مع اقتراب النصف الأول من شهر رمضان، تتزايد رغبة المسلمين في اغتنام الفرصة للتقرب إلى الله عز وجل بالأعمال الصالحة، ومن أهمها إخراج زكاة الفطر، إذ لم يتبق على حلول الليالي الوترية الأخيرة سوى أيام قليلة.

حكم إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

وحول حكم إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان، أوضحت دار الإفتاء أن إخراج زكاة الفطر له وقتان؛ أداءٍ ووجوب؛ مؤكدة أنه لا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر أول رمضان؛ سدًّا لحاجة الفقراء، عملًا بمذهب الحنفية والشافعية، وهذا هو وقت الأداء، ويمكن تأخيرها حتى غروب شمس آخر يوم من رمضان؛ كما هو مذهب المالكية والشافعية والحنابلة، وهذا هو وقت الوجوب.

  قيمة زكاة الفطر 2024

وحول قيمة زكاة الفطر2024، أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، قيمة زكاة الفطر لشهر رمضان 2024 بقيمة 35 جنيها حد أدنى، إذ يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، مناشدا المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، إذ تعيش الأمة الإسلاميَّة بل الإنسانية جميعًا، ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.

أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر

وعن أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر، أكدت الدار أنّ الأفضل تقديمُها قبل صلاة العيد، وإن كان وقت الجواز يمتد إلى مغرب يوم العيد، ويحرُمُ تأخيرُها عنه، ويجب قضاؤُها حينئذٍ، وهذا هو مذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة.

وأتمّت الدار بأفضلية تقديمها على صلاة العيد؛ فلما رواه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر بزكاة الفطر أن تُؤَدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة.

موعد عيد الفطر 2024

ومن المفترض أن تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر شوال 1445، يوم الاثنين 29 رمضان، الموافق 8 أبريل 2024، وفي حال ثبوت رؤية الهلال فستكون أول أيام عيد الفطر المبارك 1 شوال، يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024، أمّا إذا أعلنت الدار عدم ثبوت الرؤية سيكون شهر رمضان 30 يومًا، وبالتالي أول أيام عيد الفطر الأربعاء 10 أبريل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زكاة الفطر الزكاة العشر الأواخر إخراج زکاة الفطر شهر رمضان عید الفطر من رمضان

إقرأ أيضاً:

شروط الأضحية وكيفية تقسيمها.. دار الإفتاء توضح

عيد الأضحى 2024.. أيام قليلة ويحل علينا عيد الأضحى 2024، ولذا يتساءل عدد كبير من المواطنين الراغبين في ذبح الأضاحي عن شروط الأضحية ومواصفاتها وكيفية تقسيمها.

شروط الأضحية

ويستعرض «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص شروط الأضحية وكيفية تقسيمها، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

مواصفات الأضحية 2024

1- يجب أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام، وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها قال تعالى: (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ).

2- يلزم أن تبلغ الأضحية السن المحدود شرعًا، بأن تكون جذعة من الضأن، أو ثنية من غيره، قال صلى الله عليه وسلّم: «لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن».

3- أن تكون خالية من العلل والعيوب التي تمنع من الأضحية.

4- أن تكون أضحية ملكا لصاحبها، فلا تصح الأضحية المغصوبة والمسروقة والمأخوذة بدعوى باطلة، لأنه لا يصح التقرب إلى الله بالمعصية.

5- ألا تتعلق بحق الغير، فلا تصح الأضحية بالمرهون.

6- أن تتم الأضحية في وقتها الشرعي، من بعد صلاة العيد الكبير يوم النحر وهو أول أيام عيد الأضحى إلى غروب شمس آخر أيام التشريق، وهو الـ13من ذي الحجة.

ذبح الأضحيةتقسيم الأضحية

أجابت دار الإفتاء المصرية، على التساؤلات المطروحة بشأن تقسيم الأضحية، بأنه يستحب تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أثلاث، بمعنى أن يأكل المضحي وأهل بيته ثلثها، ويهدي ثلثها، ويتصدق بثلثها، فلو أكل أكثر من الثلث فلا حرج عليه، وإن تصدق بأكثر من الثلث فلا حرج عليه، لقول ابن عمر رضي الله عنه: «الضحايا والهدايا: ثلث لك، وثلث لأهلك، وثلث للمساكين».

ضوابط وأحكام الأضحية وأفضل أوقات الذبحشروط ذبح الأضحية

- تأكد من سلامة الأضحية.

- استقبل القبلة.

- وضعها على جانبها.

- سم الله وكبره.

- ترفق عند ذبحها.

- لا تجرها من موضع لآخر.

- لا تظهر لها آلة الدبح.

- لا تذبحها بحضرة أضحية أخرى.

- تأكد من زهوق نفسها قبل سلخها.

- التزم بالأماكن المخصصة للذبح.

- لا تعط الجزار أجرته منها.

- لا تترك مخلفاتها فى الشوارع.

- لا تلوث بدنك وثيابك بالدم.

الأضحيةوقت ذبح الأضحية

يبدأ وقت ذبح الأضحية، بعد صلاة عيد الأضحى وينتهي بغروب شمس الثالث عشر من ذي الحجة، فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد، أو بعد غروب الشمس يوم 13 لم تصح أضحيته، قال النبي صلى الله عليه وسلّم، قال: «من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك في شيء».

اقرأ أيضاًضوابط وأحكام الأضحية وأفضل أوقات الذبح.. الإفتاء توضح

احذر من «كرشها».. مواصفات الأضحية السليمة قبل ما تشتري في عيد الأضحى

أحكام الاشتراك في الأضحية.. مركز الأزهر للفتوى يوضح

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم صيام أول يوم عيد الأضحى
  • رمي الجمرات في القرآن.. «الإفتاء» توضح الآيات
  • ما حكم من شرب ناسيا في صيام يوم عرفة؟.. «الإفتاء» توضح رأي جمهور الفقهاء
  • حكم شراء الأضحية بالتقسيط عند المالكية.. «الإفتاء» توضح
  • حكم التوكيل في رمي الجمرات في الحج.. الإفتاء توضح
  • حكم ذبح ولد الأضحية.. الإفتاء توضح
  • أعمال اليوم العاشر من ذي الحجة.. الإفتاء توضح الشعائر
  • هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة لغير الحاج؟..الإفتاء تجيب
  • حكم صيام يوم عرفة.. دار الإفتاء توضح سبب كراهية صيامه للحاج
  • شروط الأضحية وكيفية تقسيمها.. دار الإفتاء توضح