ليبيا – رأت عضو مجلس الدولة أمينة المحجوب،أنه بعد رفض مجلس الدولة لقرار محافظ مصرف ليبيا المركزي ومجلس النواب عقيلة صالح في فرض ضريبة على مبيعات النقد الأجنبي، تزامنت كل الظروف ورفض الشعب الليبي لهذا القرار وصوله لمستوى القرار المنعدم وغير السوي الصادر عن مجلس النواب كخطوة استباقية غير مسبوقة من عقيلة صالح دون الرجوع للخبراء الاقتصاديين لفرض الضريبة.

المحجوب قالت خلال تصريح لقناة “فبراير” أمس السبت وتابعته صحيفة المرصد إنه حتى وان فرضت هناك سبل أخرى وجلسات مسبقة قبل فرض الضريبة لا أن يتم فرضها في ليلة وضحاها.

واعتبرت أن صدور القرار هكذا يغطي اختلاسات مالية أو ميزانيات صرف دون تحديد أوجه لصرفها وفي نفس الوقت خرجت حكومة عبد الحميد الدبيبة ورفضت القرار بنفس الوقت الذي اجتمع فيه المجلس ورفض القرار.

وتابعت “المجلس اتخذ في الاجتماع أن القرار خطوة فردية وتحرك المحامين برفع دعوى في محكمة استئناف البيضاء وسبها وغيرها من المحاكم لرفع دعاوى أمام المحاكم الابتدائية لابطال القرار وكانه لم يكون هناك محكمة استئناف البيضاء قامت بتأجيل النظر بالدعوة لـ25 -3 حتى تبث النظر في القرار وحتى تصدر حكماً ببطلانه ونحن أمام القضاء وهو سلطة مستقلة عن الأجسام جميعها”.

واستبعدت وجود انقسام داخل مجلس النواب، مبينةً أن القرار أصدره عقيله صالح واتخذه محافظ مصرف ليبيا المركزي بطلب رفع الضريبة وقدمها لرئيس مجلس النواب والذي بدوره قام بإصدار قرار على المصادقة برفع الضريبة.

وأوضحت أن هناك مجموعه من مجلس النواب لا يعنيهم الأمر لا سلبياً ولا إيجابياً وهناك مجموعه اعترضت وتعي معاناة المواطن في حال رفع الضريبة لأي حد ستصل معاناة المواطن إن تم رفع سعر الصرف.

ونوّه إلى أن الاتفاق السياسي صريح وواضح وينص على أن كل الاشياء التي يصدرها مجلس النواب والقوانين حتى إن كان هذا القرار لا يمس الصالح العام فقط بل أكثر من ذلك هذا قوت الشعب الليبي بالكامل ويتطلب المشاورة بين المجلسين، معتبرةً أن عقيلة صالح لا يبالي بمجلس الدولة أو بالرئاسي ولا يلتفت لبنود الاتفاق.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس النواب مجلس الدولة عقیلة صالح

إقرأ أيضاً:

حلّ مجلس النواب “في الانتظار” لما بعد عطلة العيد

#سواليف

تمكنت #الحكومة #الأردنية عمليا من الإفلات من #مطب #التغيير_الوزاري قبل عطلة عيد الأضحى المبارك خلافا للتوقعات المتزاحمة، الأمر الذي يؤشر فورا على تقلص منهجي زمنيا في فرصة تبديل الحكومة و #رحيل_البرلمان الحالي قبل 10 أيلول المقبل، حيث تُجرى #انتخابات نيابية عامة مهمة ستنتهي لأول مرة ببرلمان ثلث مقاعدة تمثل الأحزاب السياسية.

وبسبب ازدحام الأجندة الملكية، لم تظهر مؤشرات قوية على صلابة سيناريو “حل البرلمان ورحيل الحكومة” قبل العيد كما أمل أو توقع العديدون.

ويعني ذلك أحد خيارين: الأول هو تراجع فكرة التنسيب بحل البرلمان، وبالتالي التغيير الوزاري في الترتيب الزمني قليلا إلى ما بعد انتهاء عطلة العيد. فيما الخيار الثاني هو العمل على تعزيز إنتاج “فرصة حقيقية” لكي تشرف الحكومة الحالية على انتخابات أيلول المقبلة، مما سيجعل رئيس الوزراء الحالي بشر خصاونة، هو الرئيس الوحيد الذي أشرفت حكومته على نسختين من الانتخابات، على أن تختم الحكومة مسيرتها بذلك وترحل بعد الانتخابات.

مقالات ذات صلة قتلى وإصابات من قوات الاحتلال بعملية في غزة 2024/06/16

عمليا لا يمكن حسم الخيارات المتاحة. لكن الواضح للعيان أن الحكومة باقية في العيد، وفرصتها في البقاء لما بعده تحسنت. الأمر الذي يقتضي عدم صدور تنسيب بحل البرلمان والانتظار لعبور يوم 24 من شهر تموز المقبل، وهو السقف الدستوري لاعتبار البرلمان منحلا، ولمنح شرعية العمل الانتخابي والدخول في ولاية برلمان جديد ومننخب في يوم 10 أيلول.

ومع أن فرصة طاقم الخصاونة تحسنت هنا، إلا أن الاحتمالات متساوية أيضا. فبعد العيد يمكن إبراز بطاقة دخول حكومة جديدة وحلّ البرلمان، علما أن المناخ العام كان مصرّا على رحيل الحكومة قبل العيد.

عمليا، لا يوجد أسماء “قوية مقترحة” حتى الآن لخلافة الخصاونة الذي يقترب من سابقة مهمة إذا أتيحت له، وهي أنه سيكون أول رئيس حكومة يشرف على إجراء انتخابات مرتين، وهو ما لم يحصل سابقا برأي العديد من كبار السياسيين.

وعلى الأرجح، تتجدد التكهنات والتوقعات بعد انتهاء عطلة العيد؛ لأن المناخ المحلي مليء بالتسريبات والتقديرات عن الحاجة الملحة لدخول “طاقم جديد” لمسرح الإدارة والأحداث.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب اللبناني يشيد بجهود مصر لوقف إطلاق النار في غزة
  • العرفي يطالب بضبط الحدود الجنوبية للبلاد
  • العبدلي: هناك مخاوف مشروعة من أعداد المهاجرين واللاجئين والفارين من الحروب في ليبيا
  • ما الذي ينتظر النووي الإيراني بعد نتائج الانتخابات الإيرانية والأميركية؟
  • طارق صالح: سنعمل كأعضاء في مجلس القيادة على استعادة صنعاء
  • حلّ مجلس النواب “في الانتظار” لما بعد عطلة العيد
  • أكثر من 100 قانون معطل في مجلس النواب العراقي
  • اجتماع في الاستشاري مع ممثلين عن فاو لتدارس واقع الأمن الغذائي في ليبيا
  • مصطفى بكري يكشف سر اختيار «مدبولي» لتشكيل الحكومة الجديدة
  • وكيل لجنة الإسكان: بذلنا جهدًا كبيرًا لإخراج قانونا متكاملا للتصالح في مخالفات البناء