بخطوة تاريخية، كشفت الشركة الناشئة الأمريكية "نيورالينك" عن مقطع فيديو يبرز التقدم الهائل في مجال التكنولوجيا، مما يسمح للأشخاص المصابين بالشلل الرباعي بالتفاعل مع أجهزة التكنولوجيا باستخدام قدراتهم العقلية.

يظهر في الفيديو، الذي نُشر على الصفحة الرسمية للشركة على منصة "إكس"، رجل يُدعى نولاند أربو (29 عامًا)، الذي أصيب بالشلل الرباعي جراء حادث سيارة.

 

نجح أربو في لعب لعبة الشطرنج باستخدام عقله من خلال غرسة، أو شريحة الدماغ التي طورتها الشركة، والتي تمكنه من التحكم في اللعبة عبر الحاسوب.

تحدث أربو في المقطع عن تجربته المذهلة مع التكنولوجيا الجديدة، حيث أشار إلى إمكانيته الآن للعب ألعاب الفيديو وتلقي دروس في اللغات الأجنبية، وذلك بفضل الغرسة التي تمكنه من التحكم بمفرده في حركة الماوس على الحاسوب من خلال توجيه نيته.

 

شركة نيورالينك: الطموح نحو تحقيق الشفاء وتمكين التواصل البشري عبر التكنولوجيا

شركة نيورالينك، المقر الرئيسي لها في فيرمونت بولاية كاليفورنيا، حصلت على الإذن من وكالة «إف دي إيه» في مايو. وجمعت الشركة مؤخرًا نحو 323 مليون دولار من المستثمرين، بهدف جعل المرضى المصابين بالشلل يمشون من جديد، أو إعادة البصر للمكفوفين، أو حتى علاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية مثل الاكتئاب.

يهدف إيلون ماسك، مؤسس الشركة، إلى إتاحة غرسته للجميع، من أجل تمكين التواصل بشكل أفضل مع أجهزة الكمبيوتر واحتواء "الخطر على حضارتنا" الذي يمثله الذكاء الاصطناعي، وفقًا لتصريحاته.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ايلون ماسك الشلل الرباعي الشلل المصابين بالشلل

إقرأ أيضاً:

بوفرٍ يبلغ 33 % “ترشيد” تُطلق أعمال مشروع رفع كفاءة الطاقة في مباني ومرافق جامعة الحدود الشمالية

أطلقت الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة “ترشيد” وجامعة الحدود الشمالية أعمال مشروع رفع كفاءة الطاقة في مباني ومرافق الجامعة، بوفر مستهدف يبلغ 33%، ضمن مشروعات الشركة إلى الرفع من كفاءة الطاقة وخفض استهلاكها في جامعات المملكة.

وتهدف “ترشيد” من خلال المشروع إلى رفع كفاءة الطاقة وخفض استهلاكها في كافة المباني والمرافق التابعة لجامعة الحدود الشمالية والبالغ عددها 3 مبانٍ، وذلك وفق أفضل المعايير العالمية.

وبيّن العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة “ترشيد” وليد الغريري، أن الشركة قامت بإجراء المسوحات الميدانية والدراسات الفنية على المباني والمرافق الواقعة ضمن نطاق المشروع، وتبيّن لها أهمية العمل على رفع كفاءة الطاقة وخفض استهلاكها في المباني والمرافق التابعة، مع أهمية تطبيق 7 معايير رئيسة للرفع من كفاءة الطاقة.

اقرأ أيضاًالمملكةوزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفيًا من نظيره الأذربيجاني

وأفاد أن المعايير تتضمن أنظمة الـتحكم والتكييف والإضاءة، ونظام التحكم في المبردات وجدولة وحدات مناولة الهواء وتركيب أجهزة ذات تردد متغير عليها للتحكم بسرعتها وتحسين أدائها، إضافة إلى استبدال بعض مضخات مياه التبريد بأخرى مرشّدة للطاقة، كما تشمل المعايير ترقية نظام إدارة المبنى وربط أجهزة التبريد للتحكم في كفاءة أداء أجهزة التكييف والتبريد المستحدثة، كما ستقوم “ترشيد” بإعادة تأهيل أنظمة الإضاءة عن طريق استبدال الإضاءة التقليدية الحالية بأنظمة “LED” الموفرة للطاقة وذات الأداء العالي في البيئة العملية، وتركيب حساسات الإشغال ومستشعرات الحركة الذكية في المكاتب والمباني والمرافق التابعة لجامعة الحدود الشمالية.

ويبلغ إجمالي استهلاك الكهرباء السنوي المستهدف في المشروع يبلغ حوالي 8 ملايين كيلو واط / ساعة سنويًا، ومن المتوقع أن ينخفض الاستهلاك بعد الإنتهاء من أعمال إعادة التأهيل إلى حوالي 5 مليون كيلو واط / ساعة سنويًا، أي بنسبة خفض متوقعة تبلغ % 33 تقريباً، إضافة إلى الأداء الأفضل لأجهزة التكييف والإضاءة؛ حيث أن نسبة الوفر المستهدفة من المشروع تعادل استهلاك أكثر من 4 الآف برميل نفط مكافئ، وتفادي حوالي أكثر من ألف طن متري من انبعاثات الكربون الضارة، أي ما يوازي الأثر البيئي لزراعة أكثر من 28 ألف شتلة سنوياً.

يذكر أن الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة “ترشيد” تسعى في رسالتها إلى خدمة هدف الاستدامة الإستراتيجي للمملكة، المنبثقة من رؤية المملكة 2030 والرامية إلى تحقيق وفورات كبيرة في الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية.

مقالات مشابهة

  • ماسك يهدد بحظر أجهزة «أبل» من شركاته بسبب «انتهاك أمني»
  • رئيس وزراء لبنان: مستعدون لعلاج المصابين من أهالي غزة في مستشفياتنا
  • آبل تزود آيفون بـ”تشات جي.بي.تي” وتكشف عن أدوات ذكاء اصطناعي جديدة
  • "أبل" تزود هواتف آيفون بـ" تشات جي بي تي"
  • آبل تزود آيفون بـ"تشات جي.بي.تي" وتكشف عن أدوات ذكاء اصطناعي جديدة
  • آبل تزود آيفون بـتشات جي.بي.تي وتكشف عن أدوات ذكاء اصطناعي جديدة
  • شركة المال للتمويل تحصل على جائزة أفضل شركة تقنية مالية للإقراض الإستهلاكي في قمة التكنولوجيا المالية
  • شركة روسية تطور أجهزة أوتوماتيكية لصاروخ متعدد الاستخدام يعمل بالغاز الطبيعي
  • بوفرٍ يبلغ 33 % “ترشيد” تُطلق أعمال مشروع رفع كفاءة الطاقة في مباني ومرافق جامعة الحدود الشمالية
  • صانع ChatGPT يتجاهل التهديد القاتل الذي يشكله الذكاء الاصطناعي