سرايا - يترقب العلماء أن يحدث انفجار كوني نادر في مجرة ​​درب التبانة خلال الأشهر المقبلة، وهو انفجار شديد السطوع سيؤدي إلى ظهور نجم جديد في السماء لفترة قصيرة أثناء الليل.

وسيكون هذا الحدث، المعروف باسم انفجار "المستعر - NOVA"، فرصة لمراقبة السماء لمرة واحدة في العمر لأولئك الذين يعيشون في نصف الكرة الشمالي، وفقا لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، لأن أنواع الأنظمة النجمية التي تحدث فيها مثل هذه الانفجارات ليست شائعة في المجرة، حسبما ذكرت شبكة "NBC" الأميركية.



وسيحدث الانفجار النجمي في نظام يسمى "تي كورونا بورياليس" (T Coronae Borealis)، الذي يبعد عن الأرض 3000 سنة ضوئية، حيث يحتوي على نجمين، نجم ميت، يعرف باسم "القزم الأبيض"، يدور حوله نجم "العملاق الأحمر".

ونجوم "العمالقة الحمراء" هي نجوم تحتضر، إذ يستنفد وقود الهيدروجين الموجود في قلبها. ووفق ناسا، فإن هذا ما ستتحول إليه الشمس في النهاية.

في أي وقت من الآن
ويتوقع علماء الفلك أن انفجار المستعر يمكن أن يحدث في أي وقت من الآن وحتى سبتمبر المقبل.

وأنظمة مثل "T Coronae Borealis"، عادة ما يكون فياه النجمان قريبان جدا من بعضهما البعض، لدرجة أن وقود الهيدروجين من "العملاق الأحمر" يتدفق باستمرار على سطح "القزم الأبيض"، وبمرور الوقت، يؤدي هذا إلى زيادة الضغط والحرارة، وفي النهاية إلى انفجار، بحسب ما نقلته الشبكة الأميركية.

في عام 1946
من جانبه، ذكر الأستاذ الفخري للفيزياء وعلم الفلك في جامعة ولاية لويزيانا الأميركية، برادلي شيفر أن آخر مرة انفجر فيها هذا النظام النجمي كان في عام 1946، ومن المرجح ألا يحدث ثوران آخر قبل 80 عاما أو نحو ذلك.

ويحرص علماء الفلك حول العالم على مراقبة النشاط في نظام "T Coronae Borealis"، إذ يقول شيفر إنه بمجرد اكتشاف الانفجار، فمن المرجح أن تأتي أفضل وألمع المشاهد في غضون 24 ساعة، لافتا إلى أنه سيصل إلى نفس سطوع "نجم الشمال" تقريبا، وقد يظل الانفجار مرئيا بالعين المجردة لبضعة أيام، قبل أن يبدأ في التلاشي.

وفي بحث نشر العام الماضي في المجلة الأكاديمية "تاريخ علم الفلك"، اكتشف شيفر انفجارين مفقودين منذ زمن طويل في نظام "تي كورونا بورياليس"، في السجلات التاريخية، أحدهما وثقه رهبان ألمان عام 1217، والآخر شاهده عالم الفلك الإنكليزي فرانسيس ولاستون عام 1787.
إقرأ أيضاً : بعد اتهامها بهجمات سيبرانية .. الصين تصعد وتهدد بريطانيا "توقفوا فورا"إقرأ أيضاً : تقرير أممي: (إسرائيل) تحاول إضفاء الشرعية على الإبادة الجماعية في غزةإقرأ أيضاً : بالأحزمة النارية .. الاحتلال يستهدف غزة وبيت لاهيا وعشرات الشهداء والجرحى في رفح



المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: كورونا العالم كورونا العالم الصين بريطانيا كورونا غزة الاحتلال الحدث

إقرأ أيضاً:

العثور على تلغراف وطوب نادر على متن سفينة غارقة في بحيرة لادوغا

اكتشف الغواصون من مركز البحث العلمي الروسي خلال رحلة بحثية، في بحيرة لادوغا، حطام سفينة فنلندية تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

إقرأ المزيد كنز "سندباد" على سفينة عربية.. ما مصيره؟



ويشير المكتب الإعلامي للمركز إلى أن الغواصين عثروا على متن هذه السفينة على جرس السفينة ومغسلة من الخزف وتلغراف وطوب ناري عليه نقش هوجاناس (Hoganas)، أنتج في جنوب السويد.

وجاء في بيان المكتب: "تمكن الباحثون بعد تحليل البيانات من مسبار الصدى متعدد الحزم، من تحديد موقع سفينة كبيرة غرقت على عمق 34 مترا، وانتظروا بفارغ الصبر الاكتشافات الأولى، جرس السفينة، والعديد من الأواني الخزفية، ومغسلة من الخزف وعناصر من ديكور السفينة وتلغراف وطوب من مستوقد (مدفأة) عليه نقوش هوجاناس، وهو نوع غير شائع من الطوب الرملي الجيري المقاوم للحرارة الذي يتم إنتاجه في جنوب السويد في قرية هيجاناس في مقاطعة سكين، الواقعة على بعد 20 كم من مدينة هيلسينغبورغ".

ووفقا لأحد المشاركين، بدأ إنتاج الطوب والسيراميك في القرية في عام 1832. وبالنظر لعدم وجود حدود جمركية لدوقية فنلندا الكبرى مع أوروبا، كان جلب الطوب من السويد أسهل وأرخص من جلبه من روسيا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه السفينة مصنوعة في فنلندا في نهاية القرن التاسع عشر- بداية القرن العشرين، ومتضررة جدا. ويعتقد أعضاء البعثة أن السفينة المكتشفة يمكن أن تكون سفينة قرصنة، لأنه يوجد على جانبيها رمز لوياثان (ليفياثان)، الذي يرمز إلى القوة الطبيعة الجامحة.

وقد تقرر تسليم جميع القطع الأثرية المكتشفة ومواد البحث إلى مركز التراث التابع لمعهد الآثار التابع لأكاديمية العلوم الروسية لدراستها بصورة مفصلة.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • علماء: أكبر إعصار في النظام الشمسي على وشك الاختفاء والأرض الآن تحت خطر العصر الجليدي
  • إرسال قطط من الدوحة الى أمريكا.. تقارير: تبني الحيوانات في قطر نادر للغاية
  • السماء على موعد مع انفجار نجم تي كورونا بورياليس
  • تسعة قتلى وعشرات الجرحى في انفجار مستودع عسكري للذخيرة في تشاد
  • اكتشاف العلماء لمرض نادر يؤدي إلى معرفة جينات الشيخوخة
  • في اختراق نادر.. حزب الله ينشر لقطات مراقبة جوية لمواقع حساسة شمال إسرائيل
  • ما هي طائرة هدهد التي أرسلها حزب الله إلى إسرائيل؟
  • العثور على تلغراف وطوب نادر على متن سفينة غارقة في بحيرة لادوغا
  • الطواف، مدار كوني
  • غريفيث: القصف حوّل غزة إلى جحيم على الأرض