أعلن باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن قيام الجهاز بإطلاق مبادرة "عزيزة" للمساهمة في دعم مشروعات المرأة المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والتي يتم من خلالها تقديم تمويلات ميسرة للسيدات من أصحاب المشروعات القائمة الراغبات في تطوير مشروعاتهن أو السيدات اللاتي ترغبن في إقامة مشروعات جديدة بكافة محافظات الجمهورية مع تقديم كافة أوجه الدعم الفني والتدريبي والتسويقي لضمان استمرار هذه المشروعات ونجاحها وذلك في مختلف القطاعات مع التركيز على المشروعات الصناعية والإنتاجية والزراعية التي تتمتع بالقدرة على المنافسة الداخلية والخارجية.

وأوضح رحمي أن هذه المبادرة تأتي على هامش الاحتفال بالمرأة خلال شهر مارس وأضاف أنه يمكن الحصول على هذه التمويلات من خلال أفرع جهاز تنمية المشروعات بكافة المحافظات أو الاستفسار من خلال الرقم الموحد 16733 للتعرف على كافة تفاصيل المبادرة.


وأوضح رحمي أن هذه المبادرة تعمل على تنفيذ توجيهات الدولة الخاصة بدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتوفيق أوضاعها والدخول في القطاع الرسمي والاستفادة من كافة خدمات وتيسيرات قانون تنمية المشروعات 152/2020 وتعد من الحوافز التي يقدمها جهاز تنمية المشروعات لمشروعات المرأة القائمة التي تعمل على توفيق أوضاعها والعمل تحت مظلة الدولة ورعايتها أو المشروعات الجديدة التي ستستفيد من الإجراءات الميسرة التي يتيحها القانون لتأسيس المشروعات من خلال وحدات الشباك الواحد التابعة للجهاز بالمحافظات.


وقد تم إطلاق المبادرة الجديدة "عزيزة" بحضور عدد من ممثلي الجهات الشريكة الدولية ومسئولي الجهاز وذلك في إطار العلاقة الوثيقة بين الجهاز وهذه الجهات للعمل على تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا. وقد ضم الحضور السيد سيلفان ميرلين نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي حيث يعد البرنامج شريك أساسى لكافة أنشطة جهاز تنمية المشروعات وداعم لمختلف المبادرات التي يقوم بتنفيذها كما حضر السيد جبريلا عيسى مدير مشروع التنافسية المالية والابتكار لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، وجيروم توراند نائب مدير المكتب القطري في مصر بالوكالة الفرنسية للتنمية.


وقد شهدت الاحتفالية مشاركة عدد من صاحبات المشروعات المتميزات في قطاعات إنتاجية متنوعة ومنها تصنيع الأثاث والموبيليا للفنادق والملابس والأزياء التراثية والمفروشات حيث أكدن على أن الجهاز قد دعمهن بعدد متنوع من الخدمات غير المالية مما ساعدهن على الاستمرار في مشروعاتهن والتوسع فيها ومنها الدورات التدريبية المتخصصة في ريادة الأعمال والتعريف بآليات التصدير كما شاركن في عدد من المعارض ومن أهمها معرض تراثنا خلال دوراته المختلفة مما ساعدهن في تسويق منتجاتهن بشكل أكبر.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جهاز تنمیة المشروعات من خلال

إقرأ أيضاً:

"موان": مبادرة "إحرام مستدام" تعزز الاستدامة البيئية في المشاعر المقدسة

بعد أن لاقت نجاحًا كبيرًا خلال الموسمين الماضيين, يستمر المركز الوطني لإدارة النفايات (موان) بتفعيل مبادرة "إحرام مستدام" في موسم الحج 1445هـ للعام الثالث على التوالي؛ حيث تهدف إلى تعزيز الاستدامة البيئية خلال فترة الحج وتقليل التلوث البيئي والتثقيف بأهمية إعادة الاستخدام وإعادة التدوير للإسهام في حماية البيئة.

تعمل هذه المبادرة على الاستفادة من فائض الإحرامات والوسائد والبطانيات والمفارش عبر جمع وفرز مخلفات منسوجات الحجاج، ثم إعادة تدويرها وتوزيعها، وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود المركز المستمرة للحد من إنتاج النفايات وتعزيز الوعي بأهمية الاستدامة والمحافظة على بيئة المشاعر المقدسة من قِبَل فرق متخصصة تعمل على تنفيذ هذه العمليات بطرق مبتكرة تسهم في تقليل النفايات وتحويلها إلى منتجات مستدامة بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، وصندوق البيئة، وشركة لووب.

وفي سياق متصل، ذكر المتحدث الرسمي لموان الأستاذ سلطان الحارثي "إن مبادرة إحرام مستدام تعد جزءاً من التزامنا الدائم بتقديم خدمات صديقة للبيئة لضيوف الرحمن، ونعمل من خلال هذه المبادرة على تقديم تجربة حج أكثر استدامة، عبر تقليل الأثر البيئي للنفايات المتراكمة".

وأضاف "سيتم تنفيذ المبادرة من خلال وضع حاويات في مخيمات منى وفنادق مكة لجمع منسوجات الحجاج، ثم إعادة تدويرها وتوزيعها، ومن المتوقع أن يتم جمع 50 طناً من الإحرامات وأكثر من 300 ألف وسادة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة مما يعزّز من رفع الوعي للحجاج وخلق بيئة صحية لأداء مناسك الحج بروحانية"

تعتبر مبادرة "إحرام مستدام" خطوة رائدة نحو تحقيق الاستدامة البيئية في مناسك الحج، حيث يؤكد (موان) على التزامه الراسخ بتحسين قطاع إدارة النفايات من خلال تحفيز المبادرات الإيجابية وتوفير بيئة نظيفة وآمنة لضيوف الرحمن، وتبنّي الممارسات الإيجابية الفعّالة طوال موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • "موان": مبادرة "إحرام مستدام" تعزز الاستدامة البيئية في المشاعر المقدسة
  • مجلس الخالدية يطلق مبادرة «فوالة العيد» للأسر المستحقة
  • بنك البلاد يطلق مبادرة “هدية الحاج ” لخدمة ضيوف الرحمن.
  • «الاتحاد النسائي العام» يطلق الدفعة الرابعة من «مبادرة الشيخة فاطمة لتمكين المرأة في السلام والأمن»
  • تحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك.. الاتحاد النسائي العام يطلق الدفعة الرابعة من «مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن»
  • إطلاق 33 قافلة طبية مجانية بمختلف محافظات الجمهورية خلال 4 أيام
  • الصحة: إطلاق 33 قافلة طبية مجانية بمختلف محافظات الجمهورية خلال 4 أيام
  • محافظ بني سويف يناقش مستجدات المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • 21 مشروعا يخدم 25 ألف نسمة.. محافظ أسوان يتابع جهود حياة كريمة بقرية وادى النقرة
  • مشروعات حياة كريمة تدخل الخدمة بزفتى وتضعها على خارطة التنمية