تفتتح الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، غدًا الخميس 28 مارس، الموافق 18 رمضان الجاري، فعاليات الدورة الثانية عشرة من معرض فيصل الرمضاني للكتابّ، والتي تستمر حتى 26 رمضان الجاري.

فعاليات الدورة الثانية عشرة من معرض فيصل الرمضاني للكتابّ

 

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة: "يمثل معرض فيصل الرمضاني للكتاب،  أحد أهم الفعاليات التي تحرص وزارة الثقافة على تنظيمها خلال شهر رمضان المبارك، للوصول بالخدمات الثقافية لشرائح وأعمار مختلفة من الجمهور بشكل عام، ولأبناء وأهالي منطقة فيصل والهرم والأحياء المجاورة لهما بشكل خاص، كما يأتي في إطار تنفيذ خطط الوزارة لتحقيق العدالة الثقافية".

 

كما دعت وزيرة الثقافة، أبناء الجيزة لزيارة المعرض،  والاستفادة بما يقدمه من عروض لاقتناء الكتب، إلى جانب البرنامج الثقافي والفني المتميز الذي  الذي يتماشى مع الشهر الكريم".

 

ويشارك في الدورة الجديدة للمعرض عدد من دور النشر المصرية الخاصة، إلى جانب قطاعات وزارة الثقافة، منها "الهيئة العامة لقصور الثقافة، الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، صندوق التنمية الثقافية، المجلس الاعلى للثقافة".

 

وقال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب: "تُشارك الهيئة  في هذه الدورة بأكثر من 2000 عنوان من إصدارتها في كافة فروع المعرفة، إلى جانب مشاركة مبادرة "الثقافة والفن للجميع"، التي تُقدم الكتب بأسعار مخفضة تبدأ من جنيه واحد إلى 20 جنيه".

برنامج ثقافي وفني

 

ويصاحب المعرض برنامج ثقافي وفني، يُشارك به فرق: "كورال سلام بالمركز القومى لثقافة الطفل، التنورة التراثية، النيل للألات الشعبية التابعتان للهيئة العامة لقصور الثقافة، الإنشاد الديني بالبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية،والأراجوز التابع لصندوق التنمية الثقافية"، إلى جانب عدد من الورش الفنية المقدمة للطفل بشكل يومي في التاسعة مساءً.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محافظ الجيزة صندوق التنمية الثقافية الهيئة العامة لقصور الثقافة معرض فيصل للكتاب الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق البرنامج الثقافي البيت الفني للفنون الشعبية شهر رمضان المبارك نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة وزیرة الثقافة معرض فیصل إلى جانب

إقرأ أيضاً:

القومي للترجمة يُهدي قرى "حياة كريمة" 25 ألف نسخة من إصداراته

تنفيذًا لتوجيهات الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، قام المركز القومي للترجمة، برئاسة الدكتورة كرمة سامي، بإهداء 25 ألف عنوان من إصداراته، لمكتبات المدارس والمعاهد الأزهرية والإدارات التعليمية بقرى "حياة كريمة"، إلى جانب المكتبات المركزية بالمحافظات.

نيفين الكيلاني: نحرص على تنفيذ المبادرات والفعاليات الثقافية بالمناطق المحرومة من الخدمات الثقافية 

حيث أعربت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، عن حرص الوزارة الدائم، على تنفيذ المبادرات والفعاليات الثقافية بالمناطق المحرومة من الخدمات الثقافية، وخاصة في الأقاليم والمحافظات الحدودية، ومنها القرى التي تُنفذ فيها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والتي تُعد من أهم المبادرات التي تحظى برعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تهدف إلى الارتقاء بمستوى حياة المواطنين في القرى المصرية، وتحقيق التنمية الشاملة في جميع أنحاء مصر.

وأكدت وزيرة الثقافة، أن وزارة الثقافة -بجميع قطاعتها- تُدرك تمامًا أهمية هذه المبادرة،  لذا تُشارك فيها بكل طاقاتها وإمكاناتها، وذلك من خلال تنفيذ العديد من المبادرات والبرامج الثقافية والفنية، والتي تهدف إلى تنمية وعي الإنسان المصري.

 

وأوضحت وزيرة الثقافة، أن من بين أهم المبادرات التي تُنفذها الوزارة في إطار "حياة كريمة"، مبادرة "كشك الكتاب"، والتي  تهدف إلى توفير الكتب والمطبوعات الثقافية بأسعار رمزية في القرى المستهدفة بالمبادرة، و"المسرح المتنقل"، و"مسرح المواجهة والتجوال"، وغيرها من المبادرات التي حققت نجاحًا كبيرًا في الوصول إلى أهالي القرى، وتعزيز مشاركتهم في الأنشطة الثقافية والفنية.

وأكدت وزيرة الثقافة، أن وزارة الثقافة، ستواصل جهودها لدعم مبادرة "حياة كريمة"، من خلال تنفيذ المزيد من المبادرات والبرامج الثقافية التي تهدف إلى بناء الإنسان المصري، ومواجهة التطرف وتعزيز قيم التسامح .

ومن ناحيتها، قالت الدكتورة كرمة سامي: "إن عملية الإهداء  تمت على ثلاث مراحل، تم الانتهاء فيها من مرحلتين، بإهداء 25 ألف كتاب، حيث ضمت  المرحلة الأولي  عددًا من مكتبات إدارة أبو حماد التعليمية -بمحافظة الشرقية-، وإدارة الفشن التعليمية -بمحافظة بني سويف-، والمنطقة الأزهريةّ -بمحافظتي المنيا وشمال سيناء-، حيث تم إهداء عدد 10 آلاف نسخة، وتم اختيار عناوين كتب مختلفة من بين كتب التاريخ والعلوم المعرفية والسيرة الذاتية والعلوم البسيطة، أما المرحلة الثانية، فشملت عددًا من المكتبات العامة والمركزية بالمحافظات "بني سويف، الشرقية، المنيا، الإسماعيلية، بورسعيد، أسيوط، السويس، الغربية، وجنوب سيناء"،، حيث تم إهداء  15 ألف نسخة، لعناوين مختلفة في الفلسفة والعلوم الاجتماعية والتاريخ والفنون".

مقالات مشابهة

  • صحيفة صينية: «أبوظبي الدولي للكتاب» الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط
  • أبرز الحاضرين لـ جنازة والدة وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني
  • بإشراف هيئة الأدب والنشر والترجمة.. المملكة ضيف شرف معرض بكين الدولي للكتاب 2024
  • أكثر من 2000 كتاب في معرض للكتاب بجامعة البعث
  • القومي للترجمة يُهدي قرى "حياة كريمة" 25 ألف نسخة من إصداراته
  • وزارة الثقافة: إعلان الفائزين في جائزة الأزياء سبتمبر المقبل 
  • شلاتين تحتضن أول معرض للكتاب - كتب مجانية وإصدارات مُخفضة وخصومات 50%
  • "الشلاتين" تحتضن أول معرض للكتاب.. كتب مجانية وطرح إصدارات الوزارة بأسعار مُخفضة وخصومات تصل إلى 50%
  • "الشلاتين" تحتضن أول معرض للكتاب.. إصدارات بأسعار مُخفضة وخصومات تصل 50%
  • افتتاح أول معرض للكتاب في قصر ثقافة الشلاتين.. وتخفيض 50% على الإصدارات