بوابة الوفد:
2024-06-12@02:29:09 GMT

ترك الهوى مفتاح الجنة

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

لعل ما أوصل الناس إلى تلك الحالة التى وصلوا إليها اليوم من البعد عن الله والانزلاق إلى هاوية الشيطان والهلاك هو أنهم انقادوا إلى هواههم فاتبعوا سبيله وسلكوا طريقه فأرداهم إلى أن يرتعوا كما ترتع البهائم دون خوف من الله عز وجل الذى لا يريد لهم إلا السلامة والنجاة، ولا سبيل للنجاة والخلاص إلا بالتضيق على هذه النفس التى هى أعدى أعداء الإنسان إن هو اتبع طريقها ولم يعصها ولذلك قال سهل: ترك الهوى مفتاح الجنة لقول الله: «وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى».

لقد ابتلى الناس هذه الأيام بتلك النفوس التى ضعفت وهذه القلوب التى وهنت والهمم التى خمدت والبطون التى اشتهت فصار الهوى هو الذى يقود الحق ويستميل الناس إلى السير فى طريق الغواية والهلاك؛ ولذلك يقول عبدالله بن مسعود رضى الله عنه: أنتم فى زمان يقود الحق الهوى، وسيأتى زمان يقود الهوى الحق، فنعوذ بالله من ذلك الزمان.

وما وصل الناس إلى هذه الحالة إلا لأنهم آثروا دنياهم على آخرتهم وانجرفوا إلى طريق الغواية، ولم يخف أحد من الخالق فجاوزوا الحد فى عصيانهم لله؛ فتعود الناس على إشباع متعهم والانغماس فى ملذاتهم ولذلك يقول الله تعالى فى سورة النازعات: «وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هى المأوى».

ومما لا شك فيه أن الخوف من الله ونهيان النفس عن الهوى طريق واحد لا يمكن تفرقه فلا يمكن لأن ينهى الإنسان نفسه عن الهوى إلا بعد الخوف من مقام الله والوقوف بين يديه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهوى عن الهوى

إقرأ أيضاً:

قنص ومدفعية.. سرايا القدس تبث مشاهد لعملية مركبة بتل الهوى

بثت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– مشاهد قالت إنها لعملية مركبة نفذها مقاتلوها في سلاحي المدفعية والقنص جنوب شرق تل الهوى، في مدينة غزة.

وأظهرت المشاهد قيام مقاتلين اثنين من السرايا بمعاينة خرائط وصور للمحاور التي يتقدم فيها جنود الاحتلال في تل الهوى وتحديد الأسلحة التي سيتم استخدامها، كما وجه أحدهما، ويظهر أنه القائد، مقاتلا آخر -مسؤولا عن الاتصال- لإيصال أحد التكليفات.

كما تضمنت المشاهد رصد جنود إسرائيليين وآلياتهم، واستهداف قناص تابع للسرايا جنديين اثنين وإصابتهما، قبل أن تصل قوة للدعم والمساندة.

وضمن مشاهد المقطع، إطلاق قذائف هاون بأحجام مختلفة، ومشاهد لسقوطها على تجمعات قوات الاحتلال، حسبما ذكرته السرايا من توضيح على المقطع.

ودأبت السرايا وكتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) على توثيق عملياتها ضد قوات وآليات جيش الاحتلال في مختلف محاور القتال منذ بدء العملية البرية الإسرائيلية أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وظهرت في المقاطع المصورة تفاصيل كثيرة عن العمليات التي نفذت ضد قوات الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • البرزخ ولصوص التاريخ «الأخيرة»
  • قصة عائلة تتوارث مفتاح الكعبة منذ قرون.. بماذا أوصاهم الرسول؟
  • ايقاف الحرب كلمة طيبة
  • عالم أزهري: دعاء «أهل الكهف» مفتاح الفرج والتوفيق من الله.. ويحقق المعجزات
  • طفرات
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • الحجيج.. و"دعوة الله"
  • الذكاء الاصطناعي.. الاستفادة والخطورة
  • مكة تشع نوراً
  • قنص ومدفعية.. سرايا القدس تبث مشاهد لعملية مركبة بتل الهوى