حذرت الأمم المتحدة الجمعة, من تبعات القيود المفروضة على دخول المساعدات الإغاثية إلى غزة , “ما تسبب في إضعاف قدرة الجهات الإنسانية الفاعلة على الوصول إلى المحتاجين في جميع أنحاء قطاع غزة”.

وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية /أوتشا/ -في تقرير عن الوضع في غزة -,بأنه “منذ 1 مارس الجاري ,منع الكيان الصهيوني 30 في المائة من بعثات المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة, و10 في المائة من البعثات إلى جنوب القطاع ,من الوصول”.

ونبه إلى أن الحصار المفروض على غزة, بما في ذلك المعابر المغلقة وانعدام المياه والكهرباء, “من الأسباب الرئيسية للكارثة الإنسانية في غزة”,لافتا إلى أنه إلى جانب العمليات البرية والجوية الصهيونية المكثفة ,”أدى الحصار إلى إضعاف قدرة الجهات الفاعلة الإنسانية على ضمان وجود سلسلة إمداد موثوقة يمكن التنبؤ بها لتوصيل آمن للمساعدات الإنسانية للمحتاجين”.

وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية /أوتشا/ بأن القصف الصهيوني مكثف ,والعمليات البرية مازالت متواصلة ,فضلا عن القتال العنيف في معظم أنحاء قطاع غزة, ما تسبب في وقوع المزيد من الضحايا المدنيين والتهجير, وتدمير المنازل, وغيرها من البنية التحتية المدنية”.

و يواصل الكيان الصهيوني عدوانه غير المسبوق على قطاع غزة لليوم الـ 175 على التوالي, حيث واصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها العنيف على أرجاء متفرقة من قطاع غزة,مستهدفة منازل وتجمعات النازحين والشوارع ,ما خلف 32623 شهيدا و75092 مصابا, حسب حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة في قطاع غزة أعلنت في وقت سابق من اليوم الجمعة.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الأمم المتحدة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تحذر: 4 من بين كل 5 أفراد في غزة لم يأكلوا لمدة يوم كامل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية الدكتورة "مارجريت هاريس"، أن 4 من بين كل 5 أطفال، لم يأكلوا لمدة يوم كامل مرة واحدة على الأقل.. مشيرة إلى أن المساعدات الإنسانية التي تصل إلى الناس في غزة قليلة للغاية لدرجة أن الأطفال يتضورون جوعا.

وجددت هاريس، بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، النداء لإسرائيل لاحترام القانون الدولي فيما يتعلق بالمرور الآمن لمساعدات الإغاثة المنقذة للحياة في القطاع الذي مزقته الحرب.

وسلط مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الضوء على خطر سوء التغذية القاتل والمجاعة بين الأفراد الأكثر ضعفا في غزة، وقال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ينس لاركيه: "إنهم بالتأكيد لا يحصلون على القدر الذي يحتاجون إليه بشدة لمنع المجاعة، ومنع كافة أنواع الفظائع، والمساعدات التي تدخل في الوقت الحالي قليلة للغاية".

وذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، أن جميع الشباب في غزة يتناولون الآن مجموعتين مختلفتين من الطعام يوميا، في حين أن توصية منظمة الصحة العالمية هي خمس مجموعات على الأقل، وتبين أن 7280 طفلا منهم يعانون من سوء التغذية الحاد، بمن فيهم 5604 يعانون من سوء التغذية الحاد المعتدل و1676 يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد.

وقال "لاركيه" إن التزامات السلطات الإسرائيلية بموجب القانون الإنساني الدولي لتسهيل إيصال المساعدات لا تتوقف عند الحدود، ولا تتوقف عندما يتم إنزال المساعدات على بعد بضعة أمتار فقط عبر الحدود ثم يترك الأمر للعاملين في المجال الإنساني للقيادة عبر مناطق القتال النشطة، وهو ما لا يمكنهم القيام به. 

وجدد المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التأكيد على أن المعابر البرية لقوافل المساعدات تظل الطريقة الوحيدة لإدخال المساعدات على نطاق واسع وبسرعة.. مشددا على الحاجة إلى المزيد من هذه المعابر البرية، وأن تكون آمنة لاستخدامها في استلام المساعدات عند وصولها.

وأكد "لاركيه"، أن الصحة العالمية تواصل، جنبا إلى جنب مع الشركاء والسلطة الصحية المحلية، تقديم خدمات إسعافية للأطفال الذين يعانون من أكثر أشكال سوء التغذية تهديدا للحياة. 

يُشار إلى أن برنامج الأغذية العالمي، تمكن مع شركائه من الوصول إلى حوالي 60 ألف طفل دون سن الخامسة و22820 امرأة (حامل ومرضعة) وتزويدهم بما يكفي من المكملات الغذائية لمدة 15 يوما للمساعدة في تجنب سوء التغذية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 36439 شهيدا و82627 مصابا
  • الأمم المتحدة تحذر: المجاعة في السودان أصبحت "وشيكة"
  • الصحة العالمية تحذر: 4 من بين كل 5 أفراد في غزة لم يأكلوا لمدة يوم كامل
  • 19 منظمة إنسانية تحذر من مجاعة وشيكة في السودان
  • منظمات دولية تحذر من تفشي المجاعة في السودان بسبب استمرار الصراع
  • منظمات دولية تحذر من تفشي المجاعة في السودان
  • الأردن يستضيف مؤتمراً إنسانياً دولياً بشأن غزة 11 الجاري
  • الأردن يستضيف مؤتمرا دوليا لإغاثة غزة
  • مؤتمر دولي في الأردن للاستجابة الإنسانية في غزة
  • الأمم المتحدة تتهم سلطة الاحتلال بعرقلة وصول الإمدادات الغذائية لغزة