أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، أن الموت فيه وجود وليس كما يظن كثير من الناس بأن الموت «عدم»، مشددًا على أن الموت هو انتقال من حياة إلى أخرى.

الإنسان مكون من 3 أجزاء

واستشهد «جمعة»، خلال حلقة اليوم من برنامج «نور الدين»، والمُذاع على قناة «الناس»، بقول الله تعالى: «إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قالُوا أَتَجْعَلُ فِيها مَنْ يُفْسِدُ فِيها وَيَسْفِكُ الدِّماءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قالَ إِنِّي أَعْلَمُ ما لا تَعْلَمُونَ.

. وعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْماءَ كُلَّها ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْماءِ هؤُلاءِ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ قالُوا سُبْحانَكَ لا عِلْمَ لَنا إِلَّا ما عَلَّمْتَنا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ».

وأوضح أن الإنسان فيه 3 أجزاء مكون من جسم وهذا مصيره التراب، وروح فسببت فيه الحركة وسببت فيه عمل الأجهزة المختلفة داخل الجسم، وجعلها الله في الشهر الرابع من عمر الجنين، وقبل ذلك كان نمو الجنين مثل النبات، ثم بعد ذلك ينفخ فيه الروح وعند الولادة تدخل فيه النفس الناطقة المدركة، مؤكدًا أنه بذلك يصبح الإنسان مكونا من 3 أجزاء، وهي الجسم وداخله الروح وداخل الروح النفس.

خروج الروح من الجسم

وأشار إلى أن حقيقة الموت هو أن تخرج الروح من الجسم، وتخرج الروح من الجسم ومعها النفس، مضيفًا: «الروح حاجة محايدة ومفيش حاجة اسمها روح شريرة وروح حسنة، ولكن النفس لها مراتب وربنا وصف النفس في القرآن بصفات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور علي جمعة علي جمعة الموت حقيقة الموت

إقرأ أيضاً:

تجديد الروح وتعزيز الروابط: مرحلة الاستعداد لموعد عيد الأضحى المبارك 2024

تجديد الروح وتعزيز الروابط: مرحلة الاستعداد لموعد عيد الأضحى المبارك 2024.. مع اقتراب موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك لعام 2024، يتزايد شوق المسلمين في جميع أنحاء العالم لهذه المناسبة الدينية العظيمة. فهي فرصة لتجديد العهد مع الله وتعزيز الروابط الأسرية والاجتماعية. ومع تزايد الفضول، يبحث العديد من الناس عن تحديد موعد عيد الأضحى لهذا العام، وذلك للتخطيط لاستقباله بكل فرح وبهجة، وتنظيم عمليات شراء الأضاحي وتجهيز الاحتفالات التي ترافق هذه المناسبة المباركة.

موعد وقفة عرفات 2024تجديد الروح وتعزيز الروابط: مرحلة الاستعداد لموعد عيد الأضحى المبارك 2024

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن موعد وقفة عرفات 2024 فلكيًا، ووفقا للحسابات الفلكية يكون يوم السبت الموافق 9 ذو الحجة 1445هـ، 15 يونيو 2024.

هلال شهر ذو الحجة 1445هـ

تشير الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن هلال شهر ذو الحجة يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 2.39 ظهرًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من ذي القعدة 1445هـ الموافق 6 يونيو 2024 م.

ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم «يوم الرؤية»، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين «12» - 20دقيقة.

موعد عيد الأضحى 2024

وكشفت الحسابات الفلكية، موعد عيد الأضحى 2024 فلكيا، ومن المتوقع أن يأتي يوم الأحد 16 يونيو 2024 المقبل، وتكون وقفة عرفات يوم السبت 15 يونيو 2024.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي: نحث الصين على ضبط النفس في ظل المناورات حول تايوان
  • أعمال طربية تراثية لمواهب الأوبرا بمعهد الموسيقى
  • مرافق الرئيس الإيراني يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة ‘‘إبراهيم رئيسي’’ ورفاقه: أحدهم ظل ينازع الموت 3 ساعات
  • مصرع مسن إثر انهيار منزل مكون من طابقين بالمنيا
  • تفاصيل حريق هائل بسنتر مكون من 3 طوابق بالجمالية
  • تجديد الروح وتعزيز الروابط: مرحلة الاستعداد لموعد عيد الأضحى المبارك 2024
  • الاتحاد الإفريقي: كرة القدم أداة قوية لتعزيز المواهب وتشجيع الروح الرياضية
  • تحذير للرجال.. نوع منشطات يؤدي إلى الموت المفاجيء في هذه الحالة (تفاصيل)
  • العرجون: الروح الرياضية من شيم اللاعبين المغاربة
  • العرجون عن لقطة دونجا ولبحيري: الروح أهم من أي شيء