صدى البلد:
2024-06-03@00:18:05 GMT

بالأسماء.. المهندسين تنتخب هيئة مكتب جديدة

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

عقدت الجلسة الإجرائية للمجلس الأعلى لنقابة المهندسين، برئاسة المهندس طارق النبراوي- نقيب المهندسين، اليوم السبت، لانتخاب هيئة مكتب جديدة للنقابة، على خلفية انتخابات التجديد النصفي للنقابة التي أُجريت نهاية فبراير الماضي.

في بداية الجلسة قدَّم "النبراوي"، التهنئة لأعضاء المجلس الأعلى للنقابة الجُدد، مشددًا على ضرورة عمل الجميع كفريق واحد لتتحرك النقابة للأمام، خاصة وأن النقابة لديها مسئوليات ومهام جسيمة خلال الفترة القادمة، كونها مطالبة أمام الرأي العام الهندسي والرأي العام في مصر بعودتها لمكانتها اللائقة.

وأضاف "نقيب المهندسين": "لدينا ملفات شائكة وصعبة ومهام بالغة الأهمية، فلا بد أن تشهد الفترة المقبلة تحريك استثمارات النقابة بالشكل اللائق والمناسب،  كما أن ملف التعليم الهندسي من الملفات الهامة والبالغة الخطورة أيضًا".

وأكد نقيب المهندسين أنه أيًّا كانت نتائج انتخابات هيئة مكتب النقابة سيكون الجميع يدًا واحدة والعمل معًا على قلب رجل واحد، وهو ما شهدته الفترة الأخيرة بعد أن استطاع المجلس دفع النقابة للأمام، مختتمًا كلمته بالتأكيد على أن الفترة القادمة فترة حساسة جدًّا في عمل النقابة، ولا بد من التعامل معها بمنتهى الحرص والقوة، وأن تكون النقابة على قدر المسئولية، وأن تقدم نموذجًا متميزًا للنقابات المهنية.

 أسفرت نتائج الانتخابات عن فوز الدكتور محمد هشام سعودي، والدكتور أحمد البدوي سيد بمقعدي وكيلي النقابة بأغلبية الأصوات، فيما فاز بمقعد الأمين العام للنقابة المهندس محمود حامد عرفات بعد حصوله على أغلبية الأصوات، كما فاز الدكتور معتز محمود طلبة، بمنصب أمين صندوق النقابة بأغلبية الأصوات، والمهندس كريم محمد عبدالحميد الكسار، كأمين عام مساعد بأغلبية الأصوات، وفوز الدكتور المهندس سعد مكرم سعد، بمنصب أمين صندوق مساعد بأغلبية الأصوات.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا يخسر غالبيته المطلقة في البرلمان

بعد ثلاثين عاماً على توليه الحكم في جنوب أفريقيا، خسر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، الذي يتولى السلطة منذ ظهور الديمقراطية في هذا البلد وانتخاب نيلسون مانديلا في العام 1994، غالبيته المطلقة في الجمعية الوطنية.
وقالت اللجنة الانتخابية إنّ الحزب العريق حصل، عند الساعة 14,00 ت غ مع فرز 99,5 في المئة من مراكز الاقتراع، على 40,21 في المئة من الأصوات، ليتراجع إلى ما وراء عتبة الـ50 في المئة.
وحصل التحالف الديمقراطي، الذي يعدّ أكبر أحزاب المعارضة، على 21,79 في المئة من الأصوات، تبعه حزب الرئيس السابق جاكوب زوما (الذي أُنشئ قبل أشهر من الانتخابات) الذي حصل على 14,61 في المئة بينما بقي حزب "المقاتلون من أجل الحرية الاقتصادية" اليساري المتطرّف عند نسبة 9,48 في المئة.
ويتوقع الإعلان عن النتائج النهائية غدا الأحد.
ومنذ أول انتخابات وطنية في العام 1994، يحصل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي على غالبية كبيرة في كلّ عملية انتخابية بسبب الولاء الكبير للحركة التي حرّرت البلاد من نير نظام الفصل العنصري.
وتوجّه 16 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع، الأربعاء، واصطفوا في طوابير طويلة في بعض الأحيان حتى وقت متأخّر من الليل، للتصويت. وكان حزب المؤتمر الوطني الأفريقي قد فاز بحوالى 70 في المئة من الأصوات في العام 2004، غير أنّه لم يحصل إلّا على 57 في المئة من الأصوات في العام 2019.
يقع الاختيار على 400 نائب في نهاية الاقتراع الذي شهد تنافساً كان الأقوى في تاريخ الديمقراطية التي وُلدت مع انتخاب نيلسون مانديلا، أول رئيس من أصل أفريقي. وسيختار هؤلاء النواب الرئيس المقبل.
من المفترض أن يبقى الحزب التاريخي، الذي يشغل حالياً 230 مقعداً نيابياً (57,5 في المئة)، أكبر حزب في الجمعية الوطنية. لكنّ الرئيس سيريل رامابوزا سيضطر لأن يسعى إلى عقد تحالفات لتشكيل حكومة ائتلافية.
ولا يزال الخبراء والمراقبون يجدون صعوبة في توقّع شكل التحالفات، لكنّ الجميع متفقون على أنّ المفاوضات التي ستجري بعد إعلان النتائج النهائية لن تكون سهلة.

أخبار ذات صلة «الياه سات» توقع مذكرة تفاهم مع حكومة جنوب أفريقيا نتائج أولية للانتخابات تظهر تراجع الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • بالأسماء.. النيابة الإدارية تكرم مستشارين بمركز التدريب القضائي
  • مناقشة الصعوبات التي تواجه تنفيذ مخططات وحدات الجوار في مديريات طوق صنعاء
  • النائب سروة عبد الواحد تزور نقابة الصحفيين العراقيين وتشيد بالأداء المهني والإداري للنقابة
  • وكيل محافظة إب يطلع على أعمال المصدات الخرسانية في منطقة سمارة بالمخادر
  • الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا يخسر غالبيته المطلقة في البرلمان
  • نائبة تزور نقابة الصحفيين وتشيد بالأداء المهني والإداري للنقابة
  • «المهندسين» تعقد ورشة عمل في مجال التصميم والإشراف على التنفيذ اليوم
  • «البيطريين» تنفى إيقاف صرف إعانات الأعضاء وتبحث زيادة مواردها
  • خطوات استخراج ترخيص مزاولة المهنة للنقابة العامة للأطباء
  • نقابة المهندسين تبحث مع 4 نقابات فرعية مقترحات اللائحة لتعزيز القطاع