أخبارنا المغربية ــ الرباط

أقدمت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز كلوبال رايتينغ"S&P GLOBAL RATINGS"، على رفع النظرة المستقبلية الخاصة بالمغرب من "مستقرة" إلى "إيجابية" "+B/BB"، وذلك ارتباطا بديونه الطويلة والقصيرة الأجل بالعملة الأجنبية والمحلية.

وأكدت ستاندرد آند بورز في تقريرها التقييمي الصادر اليوم، أن المغرب أظهر قدرة كبيرة على الصمود في مواجهة الأزمات المتعددة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

كما حافظ أيضا على قدرته على تعبئة التمويل الداخلي والخارجي.

وأضافت الوكالة أن "النظرة المستقبلية الإيجابية تعكس توقعاتنا بأن المغرب سيستند على حصيلته في تنفيذ الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية والمالية التي قام بها في الآونة الأخيرة، مما يمهد الطريق لتحقيق نمو شامل وخفض عجز الميزانية".

واعتبرت الوكالة أن التحول التدريجي في بنية الاقتصاد من شأنه أن يستمر، مما يعزز آفاق النمو والاستقرار الاقتصادي والمالية العامة. كما أضافت أن الاقتصاد المغربي سيستفيد أيضًا من زيادة القدرة التصديرية للمغرب وكذلك من تطوير مشاريع استثمارية كبرى في إطار تنظيم كأس الأمم الأفريقية سنة 2025 وكأس العالم لكرة القدم سنة 2030. كما أشارت الوكالة أيضا إلى قيام المغرب بإصلاح هيكلي لقطاع المؤسسات والمقاولات العمومية الذي من شأنه أن يقلل من العبء المالي والمخاطر المحتملة على الميزانية، وإرساء سوق أكثر ملائمة لتنمية أحسن للقطاع الخاص.

ونوهت ستاندرد آند بورز في تقريرها، بالتدابير التي اتخذتها الحكومة للتخفيف من ندرة المياه وتحسين كفاءة استهلاكها (بناء سدود جديدة، محطات تحلية المياه وإعادة التدوير...)، كما لفتت إلى تشجيع الاستثمار في المملكة يعطي الأولوية لقطاعي المياه والطاقة.

وأفادت الوكالة بأن المغرب استفاد من إمكانية اللجوء الفوري إلى موارد صندوق النقد الدولي، لا سيما من خلال خط الائتمان المرن، مما يمكنه من الحصول على موارد مالية يمكن اللجوء إليها عند الضرورة. كما أشارت إلى أن المغرب استفاد أيضا من تمويل يندرج في إطار تسهيل الصلابة والاستدامة، والذي يهدف إلى دعم جهوده وتعزيز قدرته على مواجهة التغيرات المناخية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: أن المغرب آند بورز

إقرأ أيضاً:

الأونروا : جميع ملاجئ الوكالة في رفح خالية من النازحين

أكدت وكالة الأونروا اليوم الأحد 2 يونيو 2024 ، أن "جميع ملاجئ الوكالة الـ 36 في رفح خالية من النازحين بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية".

وأوضحت الأونروا أن "العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات الإسرائيلية، اضطرت آلاف العائلات إلى الفرار".

وجددت الأونروا المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة نظراً لتقلص المجال الإنساني باستمرار.

وتشير التقديرات إلى أن 1.7 مليون شخص نزحوا إلى خان يونس والمناطق الوسطى بغزة، حسب المصدر نفسه.

والسبت، قال مفوض وكالة الأونروا فيليب لازاريني: "ملاجئنا في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة فارغة، وأكثر من مليون شخص نزوحوا بحثا عن مكان آمن لم يجدوه أبدا".

وأضاف لازاريني، في منشور على حسابه عبر منصة إكس، "اضطرت الأونروا إلى وقف الخدمات الصحية وغيرها من الخدمات الحيوية في رفح".

وأشار إلى أن "فرق الوكالة تعمل الآن من مدينة خان يونس جنوبي القطاع، والمناطق الوسطى، التي يعيش فيها 1.7 مليون نسمة".

وتابع مفوض الأونروا: "في خان يونس، استأنفنا العمليات رغم الأضرار التي لحقت بجميع منشآتنا".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الأونروا : جميع ملاجئ الوكالة في رفح خالية من النازحين
  • "القاهرة الإخبارية" تعرض تقريرا عن صدمة جديدة يتلقاها الاقتصاد الفرنسي
  • صدمة جديدة يتلقاها الاقتصاد الفرنسي.. خفض التصنيف الائتماني بسبب زيادة الدين
  • فيضانات وموجة حر تضرب مناطق من العالم
  • متحدث «الأونروا»: لن نخلي مقرنا في القدس «طواعية»
  • بعد "حادثة الخريطة".. فعاليات سياسية مغربية تطالب بإلغاء التطبيع مع إسرائيل
  • "ستاندرد آند بورز" تخفض تصنيف فرنسا الائتماني
  • حرب إسرائيل على الأونروا.. طمس لمجازرها بغزة
  • مكتب نتنياهو يعتذر للمغرب بسبب الخريطة.. وغضب متواصل
  • تفاقم الأزمات مع الأونروا في ظل نقص اللقاحات والأدوية