كشف تقرير حديث عن تسجيل 11 ألف حالة إصابة بمرض السُل في اليمن خلال العام الماضي، في الوقت الذي صنفت منظمة الصحة العالمية البلاد التي تشهد حرباً منذ نحو عقد من الزمن أنه بلد يعاني من عبء مرض السل.

وقالت منظمة الهجرة الدولية، في تقرير لها، إن "حالات الإصابة بالسل شهدت زيادة ملحوظة في السنوات الأخيرة، حيث تم رصد 11 ألف حالة إصابة في مختلف أنحاء اليمن خلال العام الماضي 2023"، وفقاً للمركز الوطني لمكافحة السل.

وأوضح مسؤول مشروع الصحة المحلي بمنظمة الهجرة الدولية؛ الدكتور عبد الحميد، أن "عوامل الفقر ومحدودية الوصول إلى الرعاية الصحية بسبب الصراع في البلاد، بالإضافة إلى نقص الوعي، تلعب دوراً رئيسياً في انتشار الأمراض المعدية، بما في ذلك مرض السل".

وأشار التقرير إلى أن برنامج مكافحة السل التابع لـ"الهجرة الدولية"، والممول من الصندوق العالمي ضمن المرحلة الثالثة من مشروع الاستجابة في منطقة الشرق الأوسط، وبينها اليمن، يهدف إلى تحسين خدمات الوقاية من مرض السل ورعاية المصابين به، وخاصة للمهاجرين والنازحين داخلياً والعائدين المُعرضين بشكل خاص للإصابة بالمرض، وبما "يضمن حصول المجتمعات المحلية على خدمات الوقاية منه والكشف عنه وعلاجه مجاناً".

ومطلع الأسبوع الفائت قالت منظمة الصحة العالمية: "على الرغم من التقدم الكبير في مكافحة مرض السل في اليمن، إلا أن البلاد لا تزال تواجه عبء هذا المرض".

وأشارت إلى أنه تم رصد نحو 16 ألف حالة إصابة بالمرض في العام 2022م.

وأوضحت أن هذا المرض يتفاقم بسبب العديد من العوامل مثل (الفقر وسوء التغذية والاكتظاظ المعيشي ومحدودية الوصول إلى الرعاية الصحية، خاصة في المناطق الريفية).

والسل (TB) هو مرض معدٍ يصيب الرئتين ويسببه في الغالب أحد أنواع البكتيريا. وينتقل عن طريق الهواء عندما يسعل المصابون به أو يعطسون أو يبصقون. ويمكن الوقاية من السل وعلاجه.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: ألف حالة إصابة مرض السل

إقرأ أيضاً:

صلاح الدين.. تحذير للمواطنين بعد تسجيل إصابة بمرض إنفلونزا الطيور (وثيقة)

أصدرت محافظة صلاح الدين، اليوم الأربعاء، تحذيرا للمواطنين بعد تسجيل إصابة بمرض إنفلونزا الطيور في مدينة تكريت. وقالت الوزارة في بيان ورد لـ السومرية نيوز، انه "تم تسجيل حالة إصابة بمرض إنفلونزا الطيور في منطقة عين الفرس بغرب مدينة تكريت، لذا نطلب من الجميع التزام أقصى درجات الحيطة والحذر في جميع المناطق للحيلولة دون انتشار المرض".

وأضافت: "تتابع المحافظة الموقف بأعلى مستويات الاهتمام بالتنسيق مع الجهات الصحية والأمنية المختصة، ونؤكد على ضرورة الالتزام بتعليمات السلامة الصحية واتباع إرشادات الجهات المعنية للحفاظ على الصحة العامة، وسنواصل متابعة التطورات وإطلاع الجمهور بشكل دوري".


مقالات مشابهة

  • ‎تسجيل أول حالة وفاة بالحمى النزفية في كركوك
  • ‎الصحة: تسجيل حالة وفاة كل 10 دقائق بسبب التدخين
  • فيروس حمى الضنك.. أعراضه وكيف ينتقل إلى البشر وطرق الوقاية منه
  • الصحة العالمية: إصابة 7.6 مليون شخص حول العالم بحمى الضنك خلال 2024
  • لا إصابات جديدة بكورونا خلال 24 ساعة الأخيرة بالجزائر
  • الصحة: 53 شهيدا و357 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية في غزة
  • صلاح الدين.. تحذير للمواطنين بعد تسجيل إصابة بمرض إنفلونزا الطيور (وثيقة)
  • ‎تسجيل أول إصابة بإنفلونزا الطيور في صلاح الدين
  • بـ قيمة 13.9 مليار دولار.. المركزي لـ «التعبئة والإحصاء» يكشف حجم التجارة الدولية بين مصر والصين
  • خدمات طبية لـ105 ألف مواطن بمستشفيات المنيا