مسقط- الرؤية

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة للبحوث السمكية بالوزارة مشروع لتنمية وإدارة مصائد ثروة الروبيان واستدامة مخزونها في سواحل سلطنة عمان.

ويهدف هذا المشروع إلى تقييم الحالة الراهنة لمصايد ثروة الروبيان في السواحل العمانية والعمل على توفير البيانات والمعلومات العلمية المستمرة عن حالة المصايد ومتابعتها، وتحليل نماذج تقديرات المخازين السمكية لثروة الروبيان، ودراستها ومتابعة إحصائيات الإنتاج في مواسم صيد ثروة الروبيان، ومقارنات الإنتاج مع المخازين.

وتتركز أهمية هذا المشروع في مساندة جهود استدامة مخزون ثروة الروبيان في سلطنة عمان؛ وذلك بتقليل الجهد الواقع عليه بسبب الصيد خارج الموسم خلال فترة الإخصاب والتكاثر الطبيعي للروبيان واستخدام أدوات صيد محظورة مما يؤثر سلبًا على مخازين الانواع السمكية المختلفة وعلى البيئة البحرية بشكل عام.

وتزخر مياه سلطنة عمان بأربعة أنواع أساسية من ثروة الروبيان؛ وهي: الروبيان النمري والروبيان الهندي والروبيان الأبيض والروبيان المنقط. وتعد سواحل محافظتي جنوب الشرقية والوسطى من أهم مواقع مصائد ثروة الروبيان ويصل إجمالي الإنتاج للمحافظتين نسبة 95% من إجمالي إنتاج سلطنة عمان من الروبيان، موزعة على المحافظتين كالتالي: 21% لمحافظة جنوب الشرقية و74% لمحافظة الوسطى.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: ثروة الروبیان سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

موعد يوم عرفة في سلطنة عمان 2024 وعدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك

موعد يوم عرفة في سلطنة عمان 2024 وعدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك.. اقترب موعد يوم عرفة في سلطنة عمان 2024 وعيد الأضحى الذي يأتي في اليوم العاشر من ذي الحجة، ويأتي هذا العيد بعد إتمام شعائر الحج والوقوف بعرفة، ويعلن اليوم الذي يلي يوم عرفة كبداية لأيام العيد، ويستخدم لتحديد الإجازات الرسمية في كافة المؤسسات، كما يعد يوم عرفة من الأيام الخاصة والمهمة لدى المسلمين، وتقام به الاحتفالات على نطاق واسع في أرجاء سلطنة عمان، وفيما يلي سوف نذكر لكم بعض التفاصيل عن متى يوم عرفة 2024 في سلطنة عمان وإجازة عيد الأضحى.

متى موعد يوم عرفة في سلطنة عمان 2024؟موعد يوم عرفة في سلطنة عمان 2024 وعدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك

وفقًا للمعلومات الفلكية الصادرة من خبراء سلطنة عمان، فإن الحسابات الفلكية تبشر بأن ميلاد هلال شهر ذي الحجة سيكون عقب الاقتران مباشرة، والذي يصادف يوم الخميس الموافق 29 من ذي القعدة لعام 1445 هجريًا، الذي يتوافق مع 6 يونيو لعام 2024 ميلاديًا، وتشير الحسابات إلى أن الهلال سيظل مرئيًا في السلطنة لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة بعد مغيب الشمس في ذلك اليوم، ما يجعل من الممكن رؤيته بالعين المجردة.

يبدأ شهر ذي الحجة لعام 1445 هجريًا في يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024 ميلاديًا، أما عن موعد يوم عرفة 2024 في سلطنة عمان بالتحديد فيكون من مساء يوم 15 من شهر يونيو الموافق 9 من ذي الحجة.

موعد عيد الأضحى في سلطنة عمان

تحتفل سلطنة عمان بعيد الأضحى المبارك، الذي يأتي في اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الهجري، وذلك بعد يوم وقفة عرفات الذي يقع في التاسع من ذي الحجة، حيث يستمر الاحتفال بعيد الأضحى لمدة أربعة أيام، أي حتى الثالث عشر من ذي الحجة، ويتوقع أن يكون يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024 هو يوم وقفة عرفات، ويتبعه يوم الاثنين 17 يونيو 2024 كأول أيام عيد الأضحى المبارك.

وإجازة عيد الأضحى في سلطنة عمان 2024 من المنتظر أن تمتد من يوم الأحد 16 يونيو إلى يوم الخميس 20 يونيو، وتجدر الإشارة إلى أن الإجازة قد تصل إلى تسعة أيام متتالية، بما في ذلك عطلة نهاية الأسبوع يومي الجمعة والسبت، بالإضافة إلى أيام وقفة عرفات والعيد، ولكن تحديد ذلك يعود إلى قرار السلطات الرسمية التي سوف تقوم بإصدار كافة القرارات في الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • موعد يوم عرفة في سلطنة عمان 2024 وعدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك
  • استعدادات وفرحة: يوم عرفة وعيد الأضحى في سلطنة عمان ٢٠٢٤
  • وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يختتمان جولتهما بتفقد مشروع توسعة الكورنيش من المنتزه إلى فندق المحروسة
  • سلطنة عمان تدين محاولات الاحتلال الإسرائيلي إقصاء "أونروا"
  • وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع توسعة الكورنيش من المنتزه إلى فندق المحروسة
  • «الإسكان» تعلن تنفيذ مشروع إنشاء القوس الغربي لمحور اللواء عمر سليمان
  • عمان ضيف شرف "الملتقى الاقتصادي العربي الألماني".. غدا
  • «التنمية المحلية»: زيارات ميدانية لمتابعة تنفيذ مشروعات مصرف كتشنر
  • عمان توثّق مشروع شق طريق كرب ـ يصب في خاصرة جبل شمس
  • سلطنة عمان تحصد 3 جوائز صحية عالمية