حضر الأستاذ الدكتور عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، مراسم تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي وأداء اليمين الدستورية لولاية جديدة.


وهنأ الدكتور عبدالسند يمامة الرئيس السيسي متمنيًا له التوفيق والسداد في مهامه بولايته الجديدة لما فيه الخير للوطن ولكافة أبناء الشعب المصري واذدهار الدولة المصرية.

 
وقال الدكتور عبدالسند يمامة إن الوفد مستمر في مسيرته الوطنية بالوقوف دائمًا في صف الدولة المصرية، ومعارضة أي سياسات لاتؤدي الي التقدم والإصلاح المنشود.

 

وقال الدكتور عبدالسند يمامة، في تصريحات صحفية، إنه تسلم دعوة لحضور مراسم تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحا: «شاركت في الجلسة الخاصة لأداء اليمين الدستورية وبجانبي كل من الدكتور فريد زهران والمهندس حازم عمر في الطابق الثاني للمجلس».

وأوضح أن مراسم التنصيب وحلف اليمين تمت، وفقا للنصوص الدستورية، مهنئًا الرئيس عبدالفتاح السيسي بأداء اليمين الدستورية رئيسا للبلاد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد الدولة المصرية السيسي الرئيس عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية الدکتور عبدالسند یمامة

إقرأ أيضاً:

حكومة مؤدي الجديدة تؤدي اليمين الدستورية.. عشرات الوزراء ليس بينهم مسلم

أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أمس الاثنين، عن حكومته الجديدة، المكونة من 71 وزيرا ليس بنهم مسلم واحد.

وأدى أعضاء حكومة مودي الجديدة اليمين الدستورية الأحد، وبينهم 11 عضوا من حلفاء الائتلاف حصلوا على حقائبهم مقابل دعمهم له، ومن بين هذه الحقائب 5 من أهم 30 منصبا وزاريا.


ورغم انتكاسة مودي في الانتخابات التي أفقدت حزبه القومي الهندوسي الغالبية المطلقة، إلا أن الأغضاء القديمين في حزب "بهاراتيا جاناتا" ما زالوا يهيمنون على التشكيلة الحكومية، مع عدم تغيير المناصب الرئيسية، ما يشير إلى استمرار السياسة السابقة.



ومن بين هؤلاء راجناث سينغ، وأميت شاه، ونيتين غادكاري، ونيرمالا سيتارامان، وإس جايشانكار الذين احتفظوا بمناصبهم وزراء للدفاع والداخلية والنقل والمالية والخارجية على التوالي، كما عين رئيس حزب بهاراتيا جاناتا القوي جاغات براكاش نادا وزيرا للصحة.

وخلت التشكيلة الوزارية لحكومة مودي الثالثة من الوزراء المسلمين، بخلاف الحكومتين السابقتين اللتين تشكلتا بعد فوز حزب بهاراتيا جاناتا اليميني بالغالبية.

وتضمنت المناصب الممنوحة لقادة من أحزاب الائتلاف وزارة الطيران المدني التي سُلمت إلى كينجارابو راموهان نايدو من حزب تيلغو ديسام، أكبر حليف لحزب بهاراتيا جاناتا.

كما أسندت مناصب أخرى  إلى أعضاء في الائتلاف وزارات أصغر، مثل الصناعات الثقيلة، وصناعة الأغذية، ومصائد الأسماك.



واضطر مودي إلى إجراء محادثات سريعة مع شركاء الائتلاف في التحالف الوطني الديمقراطي، الذي يضمن له الغالبية للحكم بفضل 293 مقعدا فاز بها.

وشهد العقد الذي قضاه مودي كرئيس للوزراء ظهوره كمناصر للغالبية الهندوسية في البلاد، ما أثار قلق الأقليات، بما في ذلك المسلمون التي يزيد عددهم عن 200 مليون نسمة.

وتلقى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ضربة موجعة بعد انخفاض عدد أصوات حزبه الهندوسي المتطرف "بهاراتيا جاناتا" بشكل لافت خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة، التي أعلنت نتائجها الجمعة.

وانخفض عدد مقاعد "بهاراتيا جاناتا" من 303 في برلمان 2019 إلى 240 في البرلمان الجديد، علما بأن ائتلاف التجمع الوطني الديمقراطي "NDA" الذي يضم أحزابا صغيرة أخرى إلى جانب حزب مودي، حصل على 293 مقعدا، في انخفاض لافت من عام 2019 حيث شكّل حكومة أغلبية بـ343 مقعدا.



في المقابل، كان صعود أحزاب المعارضة لافتا في هذه الانتخابات، إذ فاز التحالف الوطني التنموي الهندي الشامل، وهو المعروف اختصارا باسم "India"، بقيادة حزب المؤتمر المنتمي لتيار الوسط، ويتزعّمه راهول غاندي، بأكثر من 234 مقعدا ليفوق بذلك التوقعات.

واقترب تحالف "India" من مضاعفة أصواته التي حصل عليها في انتخابات 2019، حيث اكتفى حينها بـ127 مقعدا في البرلمان.

ويعد حزب "المؤتمر الوطني الهندي" (INC) أكبر أحزاب المعارضة، وأكثرها تهديدا لأطماع "بهاراتيا جاناتا" في الاستفراد بالحكم، حيث حصل على 99 مقعدا مضاعفا أصواته في 2019 حيث اكتفى حينها بـ52 مقعدا.

مقالات مشابهة

  • مصر.. مصدر يكشف موعد أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية
  • مصدر يكشف موعد اليمين الدستورية للحكومة المصرية الجديدة
  • مصدر حكومي: حلف اليمين الدستورية للحكومة الجديدة بعد إجازة العيد
  • الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية بعد إجازة عيد الأضحى
  • مصدر حكومي يكشف موعد حلف اليمين للوزراء الجدد
  • إكسترا نيوز: حلف اليمين الدستورية للحكومة الجديدة بعد إجازة عيد الأضحى
  • مصدر لـ إكسترا نيوز: حلف اليمين الدستورية للحكومة الجديدة بعد إجازة العيد
  • الرئيس السيسي: مصر حذرت مرارا من خطورة الحرب على غزة
  • حكومة مودي الجديدة تؤدي اليمين الدستورية.. عشرات الوزراء ليس بينهم مسلم
  • حكومة مؤدي الجديدة تؤدي اليمين الدستورية.. عشرات الوزراء ليس بينهم مسلم