دعاء ليلة القدر.. ليلة القدر من أفضل الليالي على الإطلاق، وهي الليلة الأقرب من قلب كل مسلم، والجميع ينتظرونها ليرفعوا إلى السماء أكف الضراعة داعين المولى عز وجل بكل ما تتمناه أنفسهم.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن العلماء اختلفوا في تعيين ليلة القدر، إلا أنه بحسب الصحيح المشهور فإن ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان، وبالتحديد في الليالي الوترية منها.

وخلال هذه الأيام المباركة يتقرب العبد من ربه بالصلاة والدعاء، لذا يبحث الكثير عن أفضل الأدعية في ليلة القدر، وخير دعاء ليلة القدر، تقدم «الأسبوع» في التقرير التالي دعاء ليلة القدر، كما ورد في الكتاب والسنة.

دعاء ليلة القدر

وورد في السنة النبوية دعاء ليلة القدر، الذي حث النبي على ترديده في تلك الأيام، وهو قول «اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا»، ورد عن عَائِشَة رضي الله عنها قالت: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مَا لاَ يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ».

ومما ورد في فضل ليلة القدر أيضا ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

أفضل الأدعية في ليلة القدر

- اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن ترفع عنا البلاء والغلاء، وأن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك.

- اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت. اللهم اجعل اسمي وذريتي في هذه الليلة في السعداء، وروحي مع الشهداء، وإحساني في عليين، وإساءتي مغفورة. اللهم افتح لي الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني، وارزقني رزقًا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.

ليلة القدر في القرآن الكريم

- ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

- يا من كرمه لا يحد، وقضاؤه لا يرد، ونعمه لا تعد، وغيره لا يقصد، وسواه لا يعبد، وصفته قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، إن كانت هذه ليلة القدر فافعل بنا ما أنت أهله، ولا تفعل بنا ما نحن أهله، إنك أهل التقوى وأهل المغفرة.

- اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيبا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

- اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم.

- نسألك اللهم بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، وبكل حق هو لك، وبحق السائلين عليك، أن تقبلنا في هذه الليالي العشر المباركة، وأن تجيرنا من النار بقدرتك، حسبنا الله لا إله إلا هو عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم.

- اللهم اغفر لنا في هذه الليالي العشر المباركة كل الذنوب التي تحل النقم، واغفر لنا الذنوب التي تغير النعم، واغفر لنا الذنوب التي تورث الندم، واغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء، واغفر لنا الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لنا الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لنا الذنوب التي تكشف الغطاء.

- اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم. يا غفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا و يا عفو اعف عنا.. إنك أنت التواب الرحيم.

- اللهم في ليلة القدر اغفر لنا ذنوبنا، وتقبل منا صالح أعمالنا، ووفقنا إلى ما تُحب وترضى، اللهم كن لنا ولا تكن علينا، فارحم حينا وميتنا وحاضرنا وغائبنا، وارض عنا برضاك، وافتح علينا فتوح العارفين بك، وافتح علينا من خزائن فضلك ورحمتك ما تثبت به الإيمان في قلوبنا، اللهم اغفر وارحم، وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم، آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وأدخلنا الجنة مع الأبرار يا عفو يا غفار.

سورة القدر

- اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين، اللهم ارزق أبي وأمي الفردوس الأعلى وجوار حبيبك محمد، اللهم اغفر لإخوتي وزوجتي وذريتي، وأدخلهم في رحمتك.

- اللهم اغفر لكل من أحسن إلى وتجاوز عمن أساء إلى اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.

- اللهم إنك عفو كريم حليم تحب العفو فاعف عنا.

- اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وغلبة الدين وقهر الرجال.

- ربنا آمنا بك وبرسولك فاكتبنا من عتقائك من النار يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

- اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير.

- اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

اقرأ أيضاًدعاء ليلة القدر.. اللهم اكتبنا في هذه الليلة من عتقائك من النار

علامات ليلة القدر 2024.. معتدلة لا حارة ولا باردة وشمسها بلا شعاع

دعاء ليلة القدر.. ردده باستمرار في الأيام الأخيرة من شهر رمضان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دعاء ليلة القدر علامات ليلة القدر فضل ليلة القدر دعاء ليلة القدر دعاء ليلة القدر مستجاب دعاء ليلة القدر كامل دعاء ليلة القدر مكتوب دعاء ليله القدر دعاء في ليلة القدر دعاء لیلة القدر فی هذه اللیلة اللهم اغفر

إقرأ أيضاً:

أفضل الأدعية المستحبة يوم عرفة

أفضل الأدعية المستحبة يوم عرفة، يسعى الكثير من المسلمون التقرب إلى الله في يوم عرفة بالصوم والصلاة، وكثرة الدعاء، والصدقة والذكر والتسبيح والتهليل والتكبير، حيث قال الرسول صل الله عليه وسلم ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء.

يوم عرفة.. أفضل الأيام عند المسلمين ما هو يوم عرفة؟.. اعرف فضائله دعاء يوم عرفة

وقال صل الله عليه وسلم أفضل الدعاء، دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا، والنبيون من قبلي لا إله إلا الله، وحده، لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، فيوم عرفة أفضل أيام السنة، وقال عنه رسول الله عليه الصلاة والسلام، ما من يوم أكثر أن يعتق فيه عتقاء من النار من يوم عرفة.

أدعية مستحبة في يوم عرفة

ومن الأدعية المستحب أن يرددها المسلم في يوم عرفة، والذي يوافق يوم السبت 15 يونيو 2024، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وغلبة الدين وقهر الرجال- اللهم ارزقنا الوقوف بعرفة وأداء المناسك وزيارة الحبيب سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.

أدعية يوم عرفة 

-اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعنْ يميني نورًا، وعنْ يساري نورًا، ومنْ فوقي نورًا، ومنْ تحتي نورًا، ومنْ أمامي نورًا، ومنْ خلفي نورًا، واجعلْ لي في نفسي نورًا، وأَعْظِمْ لي نورًا- يا رب لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقَلته نفسي.

الدعاء في يوم عرفة 

- اللهم لا ترفع عنا غطاء سترك، ولا تبتلينا فيما لا نستطيع عليه صبرا اللهم إنا نسألك راحة في البدن وراحة في القلب وراحة في النفس، واجعل لنا يارب من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ومن كل دعاء قبول واستجابة- يا رب فوضت أمري كله إليك، فجمّله خيرًا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته".

مقالات مشابهة

  • أفضل الأدعية المستحبة يوم عرفة
  • دعاء الرسول عند المرض.. «اللهم أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي»
  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • أفضل الأدعية والأعمال المستحبة في يوم عرفة
  • دعاء اليوم السادس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألُك العفوَ والعافيةَ»
  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • أفضل أيام الدنيا
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن