أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن جارتها الشمالية أطلقت، الثلاثاء، صاروخًا بالستيًا متوسط المدى باتجاه بحر اليابان، المعروف أيضًا باسم بحر الشرق. وتأتي هذه التجربة كجزء من سلسلة من اختبارات الأسلحة المحظورة التي قامت بها بيونغ يانغ هذا العام.

وأفادت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية في بيان أنها رصدت إطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى على ما يبدو من عاصمة كوريا الشمالية، بيونغ يانغ.



#FPVideo: North Korea fired an intermediate-range ballistic missile into the sea off its east coast. South Korea’s Joint Chiefs of Staff said it detected the launch in the North Korean capital Pyongyang. Japan also confirmed the launch, urging vessels to be vigilant. pic.twitter.com/yzPHDjODOK — Firstpost (@firstpost) April 2, 2024

وأشارت الهيئة إلى أن الصاروخ أُطلق حوالي الساعة السابعة صباحًا بالتوقيت المحلي، أي حوالي الساعة العاشرة مساءً بتوقيت غرينتش الاثنين. وأكدت على تعزيز المراقبة وتبادل المعلومات ذات الصلة مع الولايات المتحدة واليابان.

وأوضح بيان الجيش الكوري الجنوبي أن الصاروخ قطع مسافة تقدر بحوالي 600 كيلومتر قبل أن يسقط في البحر، فيما قدرت وزارة الدفاع اليابانية أن مدى الصاروخ بلغ 650 كيلومتراً وارتفاعه الأقصى بلغ 100 كيلومتر.

بدورها، أعلنت طوكيو أنّها رصدت إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ البالستي، مشيرة إلى أنّ خفر السواحل اليابانية طلبوا من السفن توخّي الحذر والإبلاغ عن أيّ جسم يسقط لكن من دون الاقتراب منه.

تعد هذه هي التجربة الثالثة التي تجريها بيونغ يانغ على صاروخ باليستي منذ بداية العام، حيث أجرت اختبارًا في آذار/مارس لصاروخ يعمل بالوقود الصلب وأشرف عليه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون شخصيًا، كما أجرت تجربة في كانون الثاني/يناير على صاروخ مزود برأس حربي فرط صوتي يتمتع بالقدرة على المناورة.

استفزاز متكرر


وفي تعليقه على ما حدث، وصف الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول، الخطوة بأنها مستفزة، مشيرًا إلى أن كوريا الشمالية تسعى لإثارة حالة من الارتباك في بلاده قبيل الانتخابات التي ستُجرى هذا الشهر مؤكدا أن مثل هذا الاستفزاز لن يؤدي إلا إلى توحيد الشعب الكوري الجنوبي.

وبعد وقت قصير من الإعلان عن الإطلاق، أجرت كوريا الجنوبية بالتعاون مع الولايات المتحدة واليابان مناورة جوية مشتركة، شملت قاذفات تمتلك قدرات نووية.

وفي ردها على هذه الخطوة أعربت اليابان عن استنكارها للخطوة، حيث أكد رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، أن كوريا الشمالية قامت بإطلاق العديد من الصواريخ الباليستية خلال هذا العام، مشددًا على أن تلك التجارب الصاروخية مرفوضة وتشكّل تهديدًا للأمن الإقليمي.

‼️????روسيا تمنع مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن الدولي حول تمديد عمل خبراء لجنة العقوبات بشأن كوريا الشمالية . pic.twitter.com/5HQM8MYfkb — موسكو | ???????? MOSCOW NEWS (@M0SC0W0) March 28, 2024

تأتي التجربة الصاروخية الجديدة من قبل كوريا الشمالية بعد أيام قليلة من استخدام روسيا حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي، لتعطيل تجديد تفويض لجنة الخبراء المكلفة بمراقبة تطبيق العقوبات الدولية على كوريا الشمالية، وذلك في ظل التحقيق في الاتهامات المتعلقة بنقل محتمل للأسلحة بين موسكو وبيونغ يانغ.




وتأتي التجربة الجديدة بعد أيام من استخدام روسيا حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي لتعطيل تجديد تفويض لجنة خبراء مكلفة مراقبة تطبيق العقوبات الدولية على كوريا الشمالية وسط تحقيق بشأن نقل مفترض لأسلحة بين موسكو وبيونغ يانغ.

تخضع بيونغ يانغ لسلسلة من العقوبات منذ تجربتها النووية الثانية في عام 2009، إلا أنها ما زالت تواصل تطوير برامجها النووية وأسلحتها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية اليابان بيونغ يانغ كوريا الشمالية نووية اليابان نووي كوريا الشمالية كيم جونغ اون بيونغ يانغ المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة کوریا الشمالیة بیونغ یانغ

إقرأ أيضاً:

ردا على وضع خطير للغاية.. شقيقة الزعيم تحذر سيول

حذّرت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، سيول من "رد جديد" ومن "وضع خطير للغاية" بعد أن استأنف الجنوب البث الدعائي عبر مكبرات الصوت بالقرب من الحدود، الأحد، حسبما ذكرت وكالة يونهاب.

وقالت كيم يو جونغ أحد المتحدثين الرئيسيين باسم النظام، إنه "إذا اختارت كوريا الجنوبية الانخراط في إلقاء المنشورات والاستفزازات بمكبرات الصوت عبر الحدود، فمن دون شك ستشهد ردنا الجديد"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية نقلا عن وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

وأضافت أن البث عبر مكبرات الصوت الذي استأنفه الجنوب بعد أسابيع من إرسال مناطيد مليئة بالقمامة عبر الحدود من الشمال، "مقدمة لوضع خطير للغاية".

والأحد، قال جيش كوريا الجنوبية إن سيول استأنفت إطلاق بث دعائي عبر مكبرات الصوت موجه إلى كوريا الشمالية في أعقاب تحذير يطالب بيونغيانغ بالتوقف عن إرسال بالونات محملة بالقمامة إلى الجارة الجنوبية.

وأضاف الجيش أن هذا القرار أحد أشكال الحرب النفسية واتخذته البلاد بعد أن بدأت كوريا الشمالية أمس السبت إطلاق نحو 330 بالونا محملا بالقمامة، سقط منها نحو 80 عبر الحدود.

وقال مجلس الأمن الوطني الكوري الجنوبي "الإجراءات التي سنتخذها قد يكون من الصعب على النظام الكوري الشمالي تحملها، إلا أنها ستوصل رسالة نور وأمل إلى قوات كوريا الشمالية ومواطنيها".

وكانت كوريا الجنوبية حذرت من أنها ستتخذ إجراءات انتقامية ضد كوريا الشمالية قد تشمل إطلاق بث دعائي عبر مكبرات صوت مثبتة على الحدود.

وقال جيش كوريا الجنوبية إن البث بدأ بعد ظهر اليوم الأحد، مشيرا إلى أن رد كوريا الشمالية سيحدد مدى إمكان الاستمرار في هذا الإجراء.

وأضاف الجيش في وقت لاحق، الأحد، أن بيونغيانغ أطلقت مزيدا من البالونات التي قد تصل إلى كوريا الجنوبية، محذرا السكان من لمس أي أشياء مربوطة بهذه البالونات. ولم يذكر الجيش تفاصيل أخرى.

وبدأت بيونغيانغ إرسال بالونات محملة بالقمامة والسماد عبر الحدود في مايو، وقالت إن هذه الخطوة جاءت ردا على المنشورات المناهضة لكوريا الشمالية، التي أطلقها نشطاء كوريون جنوبيون ضمن حملة دعائية.

وفي الثاني من يونيو، قالت كوريا الشمالية إنها ستوقف إرسال البالونات مؤقتا لأن 15 طنا من القمامة التي أرسلتها ربما تكفي لإيصال الرسالة حول مدى انزعاجها. ومع ذلك، توعدت باستئناف ذلك وإرسال كميات أكبر بمئات الأمثال إذا أرسل الجنوب المنشورات مجددا.

وتحدت مجموعة من الناشطين الكوريين الجنوبيين التحذير، وأرسلوا المزيد من البالونات إلى الشمال تحمل منشورات تنتقد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، فضلا عن وحدات تخزين (يو.إس.بي) تحتوي على مقاطع فيديو لموسيقى الكيه بوب والمسلسلات الكورية الجنوبية، ودولارات.

مقالات مشابهة

  • كوريا الجنوبية تطلق طلقات تحذيرية بعد عبور جنود من نظيرتها الشمالية حدودها
  • بيونغ يانغ تحذر من رد مضاد جديد إذا نفذت سيئول المزيد من الاستفزازات عبر الحدود
  • حرب بمكبرات صوت ومناطيد نفايات بين سيئول وبيونغ يانغ
  • كوريا الجنوبية تستأنف البث الدعائي ضد حملة "بالونات القمامة" لكوريا الشمالية
  • رئيسة دائرة التحريض.. شقيقة الزعيم كيم توجه تحذيرا لكوريا الجنوبية
  • ردا على وضع خطير للغاية.. شقيقة الزعيم تحذر سيول
  • سول تستأنف بث مكبرات الصوت الدعائية ردا على نفايات كوريا الشمالية
  • كوريا الجنوبية تقرر الرد على قمامة جارتها الشمالية
  • كوريا الجنوبية ترد على "قمامة" جارتها الشمالية بمكبرات الصوت
  • مجددا.. كوريا الشمالية ترسل بالونات القمامة إلى جارتها الجنوبية