لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟ سؤال يجول بخاطر الكثير من المسلمين الحريصين على تحري ليلة القدر في الليالي الوترية بـ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟

يقول الدكتور محمد إبراهيم العشماوي، أستاذ الحديث الشريف وعلومه في جامعة الأزهر: «إن الذي أميل إليه أنها سميت ليلة القدر، لكونها ذات قدر عظيم عن سائر الليالي، وعن هذا المعنى تتفرع سائر المعاني التي قيلت في وجه تسميتها بـ ليلة القدر».

وأضاف أستاذ الحديث الشريف وعلومه في جامعة الأزهر، أن ليلة القدر ذات قدر عظيم، ولذلك كان ثواب العبادة فيها خيرًا من ثواب العبادة في ألف شهر، ولأنها ذات قدر تتنزل الملائكة والروح فيها إلى الأرض حتى تضيق عنهم من كثرتهم، بإذن ربهم من كل أمر.

ليلة القدر.. سلام حتى مطلع الفجر

وتابع الدكتور محمد إبراهيم العشماوي، حديثه عن ليلة القدر، قائلًا: «لأنها ليلة ذات قدر، كانت سلامًا حتى مطلع الفجر، فلا يُقَدَّر فيها - لمن أحياها - إلا الخير.. ولأنها ذات قدر كانت ليلة مباركة، أُنزل فيها كتابٌ ذو قدر، على نبي ذي قدر، إلى أمة ذات قدر.. ولأنها ذات قدر فإنه يُفْرَقُ فيها كل أمر حكيم».

وأوضح أستاذ الحديث الشريف وعلومه في جامعة الأزهر، أن ليلة القدر «ذات قدر»، وكل من أحياها إيمانا واحتسابًا، أصبح له قدر، لأن الله يغفر له ما تقدم من ذنبه، فيصير ذا قدر عند ربه، ولهذه الأسباب مجتمعة سميت بـ ليلة القدر، إما لأن هذه الفضائل جَعلت لها قدرا، وإما لأنها ذات قدر لكونها خُصَّتْ بتلك الفضائل.

اقرأ أيضاًمفتي الجمهورية: الإرهابيون يتبنون «التكفير» لـ تبرير القتل.. وهم يخالفون منهجية الأزهر

إمام مسجد الإمام الحسين يكشف لـ برنامج «كلم ربنا» سر «ليلة المحراب»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة الأزهر ليلة القدر جامعة الأزهر ذات قدر

إقرأ أيضاً:

مؤمن الجندي يكشف لماذا تحرك الشيبي ضد الشحات قضائيًا بعد التصالح؟ (فيديو)

كشف مؤمن الجندي رئيس القسم الرياضي ببوابة الفجر، كواليس تحرك محمد الشيبي لاعب فريق بيراميدز قضائيًا ضد حسين الشحات لاعب الأهلي رغم التصالح بينهما بعد الواقعة.

وقال الجندي في تصريحات تليفزيونية عبر قناة صدى البلد: "الجميع شاهد لقطات تصالح الشيبي والشحات بعد المباراة، والغريب أن الشيبي كان راضيًا".

لماذا تحرك الشيبي ضد الشحات قضائيًا بعد التصالح؟

وتابع: "هناك كلمة سر في الأمر أشعلت النار ودفعت الشيبي للتحرك قضائيًا بعد التصالح".

أكد محمد رشوان المحامي بالنقص، أنه كان أحد أعضاء الفريق القانوني للدفاع عن حسين الشحات بصحبة المستشار أشرف عبدالعزيز، مشيرًا إلى أن فصول الحكاية بدأت ولم تنتهٍ، وسوف يتم تقديم استئناف ضد الحكم الصادر اليوم، وأيضا هناك محكمة النقض.

وقال رشوان: "ما دام اتحاد الكرة كان يستطيع اصدار عقوبة ضد الشيبي، لماذا تم التأخير لحين صدور حكمًا قضائيًا اليوم، رغم مخاطبات النادي الأهلي مؤخرًا، كما أن جمال علام رئيس اتحاد الكرة أكد أن الأمر في لجنة الانضباط، واليوم تم الاعلان أن الموضوع أصبح بعيد عن اللجنة".

وأضاف: "لو كان صدر عقوبة ضد محمد الشيبي، كانت النيابة العامة من الوارد أن تأخذ به، والقضية لازال هناك لها فصول آخرى، وسوف يتم الاستئناف بشكل رسمي، وحسين الشحات اعتذر عن الواقعة، والمحكمة رأت في سلوكه أنه ليس (إجراميا) لذلك تم إيقاف تنفيذ العقوبة وفقًا لحكم المحكمة".

الجندي يحمل اتحاد الكرة مسؤولية الأزمة

وواصل الجندي: "قبل البحث عن حل الأزمة يجب أن نعرف من خلق تلك الأزمة؟ اتحاد الكرة هو من صنع الأزمة؟".

واختتم قائلًا: "أكبر خطأ ارتكبه محمد الشيبي هو اللجوء للقضاء المدني، إذ ليس من حقه أن يقوم بذلك.. ما قام به اللاعب المغربي ليس له علاقة بالرياضة تمامًا".

مقالات مشابهة

  •  بعد ليلة حزينة في «الجوهرة المشعة».. النصر يكشف مصير رونالدو
  • أكثر من 20 بحثًا لمؤتمر الأوقاف الأول للسنة النبوية
  • الأوقاف تعلن تفاصيل المؤتمر الأول للسنة النبوية المشرفة
  • فنان شهير يكشف سبب رفضه العمل مع أشرف عبد الباقي
  • مؤمن الجندي يكشف لماذا تحرك الشيبي ضد الشحات قضائيًا بعد التصالح؟ (فيديو)
  • أستاذ اقتصاديات الصحة يكشف سبب نقص الأدوية في الأسواق
  • جائزة التقديرية.. سامي سليمان: تعطي مساحات من الأمل
  • لماذا نتحدث مع أنفسنا وما الاكتئاب المبتسم؟
  • رامي جمال يكشف عن موعد ومكان حفل ليلة النكد (صورة)
  • جامعة الأزهر تعزي نائب شئون التعليم والطلاب في وفاة عمه