أكد الدكتور رائد سلامة، مقرر مساعد لجنة التضخم وغلاء الأسعار بالحوار الوطني، إن الحوار حدث بالغ الأهمية، جمع ممثلين عن كل القوى السياسية بمختلف انتماءاتها وخلفياتها بقدرٍ متوازن في تشكيلاته المتعددة، بدءًا من مجلس الأمناء ومرورًا باللجان الفنية المتعددة في جلساتها العامة ثم المتخصصة وانتهاءً بلجنة التنسيق مع مجلس الوزراء لتفعيل التوصيات ومتابعتها، فأزال ذلك الكثير من التوجسات بين القوى السياسية المختلفة ودفع الجميع للعمل معًا لصالح الوطن والمواطنين وهو أمر لا يختلف عليه أي وطني مخلص.

الخطر على مصر لن يصيب فئة ويترك أخرى

وقال مقرر مساعد لجنة التضخم وغلاء الأسعار بالحوار الوطني في تصريح لـ«الوطن» إن الخطر على مصر لن يصيب فئة ويترك أخرى، لافتا إلى أن الحوار كسر الحاجز النفسي الذي كان يحول دون أن يتحدث أبناء هذا الوطن معًا من خلال التوافق على مساحات مشتركة تجمع الكُل بعيدًا عن الدوجمائيات واليوتوبيات، فكانت مساهمات المشاركين التي تم التوافق عليها هي مساهمات واقعية وأسفرت عن نتائج طيبة تم التوافق على أغلبها، موضحا أن ما لم يتم التوافق عليه جرى عرضه بوجهات النظر المتباينة على مجلس الأمناء ومن ثم رفعه كما هو لرئيس الجمهورية لاتخاذ ما يراه مناسبًا بشأنه.

إطلاق سراح كثير من المحبوسين

وأضاف عضو الحوار الوطني: لم يخسر من ساهم بالحوار أي شيء بل على العكس، جرى إطلاق سراح كثير من المحبوسين، وصدرت قرارات من الرئيس السيسي بالعفو عن آخرين وتمت مناقشة أمور بالغة الأهمية كقانون الانتخابات والوصاية وحرية تداول المعلومات وقانون التمييز الذي تم التوافق عليه توافقًا تامًا، لافتا إلى أنه قدم مسودة مشروع قانون التمييز وإنشاء المفوضية المستقلة لمكافحة التمييز بخلاف أوراق أخرى بالمحور الاقتصادي.

وتابع أن الحوار الوطني كان بمثابة اختبار لمحتوى ما يمتلكه المتحاورون من رؤى وطروحات للمستقبل، فظهر أمام المواطن في وسائل الإعلام المتنوعة ما يمكن لهؤلاء المتحاورين والقوى السياسية التي يمثلونها أن يقدمونه له من ناحية عمق وجدية التوصيات وعدم نمطيتها، وبالتالي فالفائدة من هذا الحدث المهم لا تقتصر فقط على المناقشات والتوصيات ثم ينتهي الحوار كمجرد حدث وحيد، بل على العكس تمامًا فالحوار بكل ما يحمله من معانٍ يمثل تعبيرًا عن مسار ممتد ومتطور كنموذج للديمقراطية التشاركية.

وأشار إلى أن المواطن يساعد في تطوير ممارسته للديمقراطية بشكل مُستدام من خلال تعرفه على من يمكنهم تمثيله في النقابات والمجالس النيابية والمحلية وكل الفعاليات الانتخابية في المرحلة القادمة بعدما تابع وشاهد وقرأ ما قاله المتحاورون بالجلسات، فالمجتمع المصري بكل فئاته الاجتماعية وتوجهاته السياسية متماسك وزاخر بكفاءات وطنية هائلة يليق بها أن تتنافس بشكل سلمي وديمقراطي في إطار الدستور والقانون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيسي الرئيس السيسي الحوار الوطني الحوار الاقتصادي الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

7 أهداف لـ "التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي".. تعرف عليها

نص قانون "التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، الذي أقره مجلس النواب وصدقَّ عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أنه يجوز بقرار من رئيس الجمهورية إنشاء تحالف وطنـي للعمـل الأهلـي التنمـوي، غيـر هـادف للربح، ويكـون لـه الشخصية الاعتباريـة، ويتمتـع بالاستقلال الفنـي والمـالي والإداري ويكون مقره الرئيسي مدينة القاهرة ويجـوز لـه إنشـاء فـروع ومكاتـب فـي المحافظات الأخـرى، ويشار إليـه فـي أحكـام هذا القانون بالتحالف.

 

 

أهداف التحالف الوطني التنموي

 

1- تعميق مفهـوم التطـوع فـي الـعمـل الأهلي وتنمية المجتمع، وتعبئـة الجهـود الفردية والجماعية لإحـداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بالتعاون مع أجـهـزة الدولة المعنيـة عـن طريـق الخبرات المبذولة والمشروعات الطوعية التنموية على أداء أفضـل للـخـدمات العامـة وغيرهـا مـن بـرامج الحماية الاجتماعية لتحقيق العدالـة الاجتماعيـة.

 


2- العمـل علـى الارتقاء بشخصية الفرد بحسبانه القاعدة الأساسية فـي بنـاء المجتمـع، وذلـك كلـه مـن خـلال النفـاذ المباشـر والمنظم للفئات المجتمعيـة التي تستهدفها خططه وبرامجه.

 

3- دعـم تنفيذ أعمـال مشروعات المبادرات الاجتماعية التنموية، وذلك بالتعاون مـع منظمات المجتمع المدني، أو أجهزة الدولة المعنية.

 

4- إقامة المشروعات الخدمية والتنموية على المستوى القومي.

 


5- عقـد المـؤتمرات وورش العمـل التـي تستهدف تعزيز مجالات العمـل الأهلـي، وإنمـاء المشاركة في الأنشطة ذات النفع العام، وغرس ثقافة العمل التطوعي.

 

6- تأسيس أو المساهمة في تأسيس شركات وصناديق استثمار خيريـة ترتبط بأهدافـه علـى أن تـوزع الأربـاح والعوائـد الناتجـة عـن اسـتثماراتها على الإنفاق علـى أنشـطته، ودون الإخلال بالالتزامـات المفروضـة علـى مؤسسـي تلـك الشـركات أو الصناديق في أي قانون آخر.

 

7- إنشاء قاعدة بيانات لتحديد وحصـر الفئات المستهدفة من أنشطته بالتكامـل مـع قاعدة البيانات القومية، ولـه فـي سـبيـل ذلـك تطبيـق نظـام للتسجيل الاختيـاري أو نظام المسح الميداني أو غيـره مـن الأنظمـة التـي تحقـق هـذا الغرض، على أن يـتم تحديثها بشكل دوري.

 

 

مقالات مشابهة

  • «التحالف الوطني» يوزيع لحوم الأضاحي على المستحقين في عدد من المحافظات
  • صناع الحياة.. التحالف الوطني يوزع 500 رأس ماشية في أول أيام عيد الأضحى
  • ما هي خطّة باسيل؟
  • الحوار الوطني يهنئ الشعب المصري بعيد الأضحى
  • هذا ما يعطل الدولة.. قبيسي: مع الاسف البعض يرفض الحوار ولغة التفاهم
  • متحدث الحرس الوطني يوضح آخر استعدادات الوزارة لضمان سلامة الحجاج
  • التحالف الوطني يهدي أهالي الإسكندرية فرش مسجد العزيز الرحمن
  • 7 أهداف لـ "التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي".. تعرف عليها
  • اجتماع موسع في إب يقر برنامج الزيارات العيدية للمرابطين في الجبهات
  • اجتماع برئاسة محافظ إب يقر برنامج الزيارات العيدية للمرابطين في الجبهات