نفذت محميات البحر الأحمر في مصر دوريات بحرية مكثفة على الشواطئ بهدف التأكد من عدم ارتكاب أي مخالفات بيئية تؤدي إلى جذب أسماك القرش إلى الشواطئ. 

يأتي ذلك في إطار استمرار الجهود البيئية لحماية التنوع البحري وضمان سلامة السياح والمصطافين.

وفي سياق متصل، نشر غواصون ومشتغلون بالأنشطة البحرية مقطع فيديو يوثق ظهور قرش "ماكو" بالقرب من شواطئ الغردقة، مما دفع محميات البحر الأحمر لإصدار تحذيرات هامة للمواطنين والغطاسين حول التعامل مع أسماك القرش.

وأكدت الدكتورة سحر مهنا، أستاذة ورئيسة قسم المصايد بمعهد علوم البحار بخليج السويس، أن ظهور أسماك القرش قرب سطح الماء أمر طبيعي في بيئتها البحرية. وأوضحت أن هناك 45 نوعًا من أسماك القرش تعيش في البحر الأحمر، مشيرة إلى أنها تفضل المياه الدافئة، وتبدأ موسم التزاوج في فصل الربيع.

من جانبه، قال الدكتور أمجد شعبان، الباحث المتخصص في القروش بالمعهد القومي لعلوم البحار، إن ظهور قرش الماكو بالقرب من الشواطئ أمر عادي، وأنها تفضل البقاء في المياه العميقة وتقترب من الشاطئ فقط عند ولادتها.

من جهة أخرى، حذرت السلطات المحلية من التصرفات الخاطئة التي تؤدي إلى تغير سلوك القروش، مثل إطعامها أو إلقاء المخلفات الآدمية في المياه، مما قد يؤدي إلى جذبها للشواطئ وزيادة احتمالات وقوع حوادث.

وفي سياق متصل، أشارت الدكتورة سحر إلى أن القروش لا تفضل المياه الضحلة وتتغير سلوكها فقط في حالة التعرض لأمور غير طبيعية تؤثر على حركتها، مثل الإصابة بجروح أو المرض.

وختمت الدكتورة سحر تصريحاتها بالتأكيد على أهمية احترام البيئة البحرية والتعايش السلمي مع الحيوانات البحرية، مشددة على ضرورة توعية الجمهور بأهمية حماية البيئة البحرية والابتعاد عن التصرفات الضارة التي قد تؤدي إلى تغير سلوك الحيوانات البحرية وزيادة احتمالات وقوع الحوادث.

يُذكر أن محميات البحر الأحمر قامت باتخاذ إجراءات وتحذيرات للتعامل مع أسماك القرش بالبحر الأحمر، ودعت الجمهور إلى الالتزام بالإرشادات البيئية والتحلي بالوعي للحفاظ على البيئة البحرية وسلامة السياح والمصطافين.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البيئة البحرية شواطئ الغردقة البحر الأحمر أسماک القرش

إقرأ أيضاً:

البحرية البريطانية: إجلاء طاقم سفينة تجارية عقب هجومين وتركها تنجرف في البحر الأحمر

أكدت هيئة التجارة البحرية البريطانية، الجمعة، أنه تم إجلاء طاقم سفينة تجارية تعرضت لهجون قبالة سواحل الحديدة وأنه تم التخلي عن السفينة وتركت تنجرف في البحر الأحمر.

 

وقالت البحرية البريطانية في بيان لها على منصة إكس، بأنها تلقت تقريرا عن حادث على بعد 66 ميلا بحريا جنوب غرب الحديدة، حيث اصطدمت السفينة بمؤخرتها بمركبة "زورق مسير" صغيرة بيضاء اللون وطولها 5 - 7 أمتار.

 

 

وأضافت أن ربان السفينة أبلغ أن المياه تتسرب إليها، وليست تحت قيادة الطاقم، ليعود ويبلغ في وقت لاحق أن السفينة أصيبت مجددا بقذيفة مجهولة محمولة جواً.

 

وأشارت إلى أنه تم إجلاء طاقم السفينة من قبل السلطات العسكرية. تم التخلي عن السفينة وهي تنجرف بالقرب من آخر موقع تم الإبلاغ عنه 14°20′00″ N 041°56′00″ E.

 

ولفتت إلى أنه تم الإبلاغ عن أن السفينة غير مضاءة. تم إبلاغ سلطة NAVAREA IX ويجب الحصول على مزيد من التوجيهات بشأن NAVWARNS المتعلقة بهذه السفينة من تلك السلطة.

 

ونصح البيان، السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه إلى UKMTO.


مقالات مشابهة

  • أكسيوس: واشنطن فشلت في المواجهة مع اليمنيين
  • الحوثيون يعلنون إغراقهم السفينة البريطانية.. واليونانية خلال بضع ساعات
  • البحرية الأمريكية أنفقت مليار دولار لصد المسيرات اليمنية
  • مصر.. ظهور حوت قاتل بالقرب من الشاطئ يثير الذعر في الساحل الشمالي
  • البحرية الامريكية انفقت مليار دولار لصد المسيرات اليمنية
  • الجيش الأميركي يؤكد تدمير رادارات يستخدمها الحوثيون
  • البحرية البريطانية: إجلاء طاقم سفينة تجارية عقب هجومين وتركها تنجرف في البحر الأحمر
  • سكرتير بنى سويف يناقش الإجراءات الفنية الاحترازية لتقديم خدمات المرافق
  • تقرير يكشف مخاطر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ 3 عمليات استهدفت 3 سفن