الجديد برس:

دعت منظمة “رايتس رادار” لحقوق الإنسان، إلى ضرورة تشريح جثة المختطف “علي شجيعي” الذي قضى في سجن أبو موسى الأشعري التابع لقوات طارق صالح المدعومة إماراتياً، بمديرية الخوخة جنوبي الحديدة.

وحمّلت المنظمة، المعنية برصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في العالم العربي، طارق صالح عضو مجلس القيادة الرئاسي، مسؤولية ضمان حق أولياء الدم في العدالة ومحاسبة ومعاقبة من يستحق العقاب بصفته “قائداً للقوات المشتركة” التي توفي الضحية بأحد سجونها.

وأشارت المنظمة إلى أن “الشجيعي” تعرض للاعتقال مساء 2 مارس المنصرم بعد استدراجه إلى مزرعة مجاورة لمزرعته بعد أن أبلغه أفراد من اللواء الثاني تهامة بالحضور لدى قائدهم فؤاد جهنم وهو من قيادات القوات المشتركة بقيادة العميد طارق صالح.

ونقلت المنظمة عن أسرة الضحية “الشجيعي”، أن “الاستدعاء كان بسبب خلاف شخصي مع أحد أقاربه ثم فوجئوا بتحوير التهمة إلى سياسية واتهامه بالعمالة لجماعة الحوثي مع أنه مزارع عادي لم يسبق له أي نشاط سياسي”.

وأوضحت أن في “مساء الثلاثاء 26 مارس فُجعت الأسرة باتصال يبلغهم بوفاة علي شجيعي دون أي توضيح للأسباب ويطلب منهم الحضور لاستلام جثته لكنهم رفضوا ذلك وطلبوا بضرورة التحقيق لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة”.

بدورها، قالت منظمة “سام” للحقوق والحريات، إن أسرة المحتجز علي شجيعي، البالغ من العمر 43 عاماً، أخبرت سام أنه توفي في سجون الاستخبارات “400” التابعة لمعسكر أبو موسى الأشعري التابع لعضو مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح، مطالبةً بعرض الجثة على طبيب شرعي لمعرفة أسباب الوفاة.

ودعا بيان صادر عن المنظمة، السلطات التابعة لطارق صالح في مدينة الخوخة للإفراج فوراً عن المحتجزين تعسفاً في سجن “400” بمعسكر أبو موسى الأشعري، والتوقف عن الإخفاءات القسرية بحق المدنيين، وأن تقوم بالتحقيق الجاد مع المسؤولين عن التعذيب واحتجاز الرهائن والتسبب في وفاة بعضهم، وأن تعاقبهم على أفعالهم.

وأشارت سام في وقت سابق إلى وجود سجن “400” في معسكر “أبو موسى الأشعري” في منطقة منتفة الخوخة والذي يخضع مباشرة لعمار طارق، رئيس جهاز الأمن القومي سابقاً، وبحسب الإفادات التي تلقتها سام، والذي يبدو أنه عاد لممارسة مهامه لمساندة عضو مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح في منطقة تهامة.

ونقلت المنظمة عن شهود عيان، إنه لا يمكن زيارة أي سجين في سجن 400، ويتكون السجن من عدد من الغرف “عنابر”، كل غرفة بها أكثر من 20 محتجز، ويتعرض المحتجزون للتعذيب، منها ربط اليدين لأيام حتى يتم الاعتراف بالتهم التي ينسبونها لهم، ولا يحظون بأي رعاية صحية.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: طارق صالح

إقرأ أيضاً:

“القوى العاملة” تطلق المشروع الوطني لحماية حقوق العمال في الكويت “معا 4”

أطلقت الهيئة العامة للقوى العاملة اليوم الأحد المشروع الوطني لحماية حقوق العمال في الكويت (معا 4) بالتعاون مع الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان ويهدف إلى تعزيز حماية حقوق العمال في البلاد.

وقال المدير العام للهيئة بالتكليف مرزوق العتيبي في تصريح صحفي إن المشروع يهدف كذلك إلى توعية العمالة بالحقوق المكفولة لهم بموجب قوانين العمل وتقديم الدعم القانوني اللازم لهم وتحفيز المجتمع للمساندة في قضاياهم.

وأضاف العتيبي أن المشروع يسهم في رفع تصنيف البلاد في المؤشرات والتقارير الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان ومكافحة الاتجار بالبشر مبينا أن المشروع جاء بناء على مذكرة التفاهم التي تم إبرامها مع الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان بغية تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان بصفة عامة وحقوق العمالة بصفة خاصة.

وأوضح أن المشروع يأتي أيضا وفقا للاتفاقيات الدولية المصادق عليها من حكومة دولة الكويت والتنسيق بشأن البحوث والدراسات النظرية التي ترتبط بالتجاوزات وآلية التعامل معها والتعاون بين مؤسسات الدولة وجمعيات النفع العام ونشر ثقافة حقوق الانسان بين أفراد المجتمع بجميع الوسائل المتاحة قانونيا وإقامة دورات وبرامج تدريبية في مجال قانون العمل الكويتي بشأن العمل في القطاع الأهلي وقانون العمالة المنزلية.

ولفت إلى دور اللجنة الدائمة المختصة بالربط والتنسيق بين (القوى العاملة) ومؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام في متابعة المشروع الوطني (معا 4) الذي يتضمن العديد من الأنشطة والخدمات المقدمة بلغات مختلفة لحماية حقوق العمالة.

المصدر كونا الوسومالقوى العاملة حماية حقوق العمال

مقالات مشابهة

  • “القوى العاملة” تطلق المشروع الوطني لحماية حقوق العمال في الكويت “معا 4”
  • حدث وأنت نائم| ضابط يفقد عينه أثناء محاولة إنقاذ طفل.. وانقلاب سيارة نقل أعلى كوبرى قها
  • انقلاب سيارة ملاكي في مياه الترعة بالأقصر ينتهي بإصابة 4 أشخاص
  • اتحاد «المنزلية» يوقّع ونظيره الإثيوبي مذكرة الاستقدام الفرعية
  • أسير من جنين يدخل عامه الـ21 في سجون الاحتلال
  • ماذا تعرف عن حيوان الكسلان؟.. «ينادي على شريكه في 18 يوم»
  • أول ضربة للحوثي منذ نحو 3 أشهر.. أمريكا وبريطانيا تستهدفان 13 موقعا في اليمن
  • أسير من جنين يدخل عامه الـ19 في سجون الاحتلال
  • المخا تشهد عرساً جماعياً لـ44 عريسًا وعروسًا بدعم من طارق صالح
  • ”صداقة مسمومة: خلاف مالي ينتهي بجريمة اختطاف في الضالغ!”