الوطن:
2024-09-22@12:57:41 GMT

مجدي صابر يكتب: نصف موسم رمضاني ممتع

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

مجدي صابر يكتب: نصف موسم رمضاني ممتع

لا شك أن «المتحدة» قدمت هذا العام موسماً رمضانياً استثنائياً.. وتجاوزت أى أخطاء سابقة فى رغبة أكيدة للتمييز والتفوق وهو ما حدث، والأجمل أن دراما النصف الأول من رمضان كانت تخلو من آفة المسلسلات الرمضانية فى الأعوام السابقة وهى مشاهد ودراما البلطجة، فجاءت المسلسلات خالية من تلك المشاهد.. وأيضاً نلاحظ أن الأعمال التى قدمت فى النصف الأول من رمضان تضاءلت فيها مشاهد التدخين والمخدرات.

. وهو أمر محمود جداً.. وأتذكر أنه عند تصوير مسلسل «للعدالة وجوه كثيرة» من تأليف وإخراج الأستاذ محمد فاضل.. والذى تم إنتاجه عام 2001 فقد حرصنا على منع مشاهد التدخين.. وحتى القهوة الشعبية التى كان حسين الإمام يديرها فى المسلسل فقد تم كتابة عبارة «ممنوع تدخين الشيشة» على جدار القهوة.

والجميل أيضاً أن بعض الأعمال المقدمة هذا العام قد أثارت نقاشاً كبيراً.. ولعل أهم مسلسل قد تم النقاش حول الكثير من تفاصيله هو مسلسل «الحشاشين».. وأرى أنه عمل ضخم لم ينتج مثله منذ سنوات طويلة.. ورغم الانتقادات أرى أن «الحشاشين» من أهم الأعمال التى تم إنتاجها منذ سنوات.

وبالعودة إلى مسلسلات الخمس عشرة حلقة، فقد تميز عدد منها منذ بداية السباق الرمضانى.. ولم يخذل صناعها جمهور المشاهدين.. خاضت تلك الأعمال السباق الرمضانى كأحسن ما يكون.. ومن ضمن هذه الأعمال «صلة رحم» والذى أعتبره أفضل حصان رابح فى الموسم الرمضانى هذا العام.. وقد ناقش المسلسل قضية مهمة وهى تأجير الأرحام.. ما بين الحلال والحرام -وكذلك إدانة القانون لذلك الأمر- وجاء أداء نجوم هذا العمل كأفضل ما يكون.. ولا شك أن جزءاً كبيراً من النجاح يعود إلى السيناريست المتألق محمد هشام عبية وكذلك المخرج تامر نادى وجاء بعده مسلسل «مسار إجبارى» بطولة أحمد داش وعصام عمر وصابرين، من تأليف المخضرم باهر دويدار وإخراج نادين خان، المخرجة الموهوبة وقد ظل «مسار إجبارى» منافساً على القمة حتى نهاية حلقاته.

ويأتى مسلسل «أعلى نسبة مشاهدة» ليحقق منذ بداياته توافقاً ما بين النقاد والجمهور.. فقد حصل على أكبر نسبة إعجاب منذ الحلقة الأولى وجاءت أحداثه عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعى والتيك توك لحصد المشاهدات والحصول على المال.. وهى قضية صارت تشغل بال الكثيرين وتمتلئ صفحات التيك توك بفيديوهات من هذه النوعية وعلى أرض الواقع كانت هناك قضية متشابهة مع أحداث المسلسل عن فتاة تم سجنها بسبب ما تقوم برفعه على التيك توك.. والجميل فى المسلسل أن بطلاته كن من الشباب وهن سلمى أبوضيف وليلى أحمد زاهر وفرح يوسف ومن إخراج ياسين أحمد كامل وتأليف سمر طاهر.

أما بالنسبة للأعمال الكوميدية فقد احتل «أشغال شقة» صدارة هذه الأعمال بالرغم من بساطة فكرة المسلسل ولا شك أن الخلطة الساحرة لـ«أشغال شقة» أتت بفضل السيناريو السهل الممتنع لخالد دياب وشيرين دياب والإخراج البارع لخالد دياب.

أما مسلسل «نعمة الأڤوكاتو» فقد جاءت بداياته قوية وبرع المخرج محمد سامى فى تقديم مشاهد وتفاصيل كوميدية، كما أبدعت مى عمر فى هذا العمل.. وأكدت بأدائها المميز أنه تم تدشينها كنجمة تستطيع أن تقوم ببطولة عمل كأول اسم.. ولا أبالغ إذا قلت إن مى عمر يمكن أن تصبح سعاد حسنى الجديدة.. وأضيف أنه لولا بعض المبالغة فى أحداث وسيناريو العمل وتكرار بعض الأحداث داخل حلقاته لكان قد احتل الصدارة فى نصف هذا الموسم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المتحدة دراما رمضان

إقرأ أيضاً:

خاص| مؤلفة "برغم القانون": استعنت بالقانون لكتابة المسلسل.. وبحثت كثيرًا عن شخصية المرأة البورسعيدية

كشفت المؤلفة نجلاء الحديني عن كواليس كتابة مسلسلها الجديد "برغم القانون"، والتحديات التي واجهتها خلال عملية كتابة المسلسل التي يمثل أول بطولة للنجمة إيمان العاصي، ويُعرض حاليًا على الشاشة ON.

 

وقالت نجلاء الحديني في تصريحات خاصة ل "الفجر الفني": "بدأ المنتج ريمون مقار في عرض فكرة المسلسل، مما أثار حماسي للعمل عليه، استغرقت كتابة المسلسل أكثر من عام، وهو ما أتاح لي الفرصة لتطوير حبكة قوية وإضافة تفاصيل تغني العمل دراميًا، مما أعطى للشخصيات والأحداث عمقًا ومصداقية ظهرت بوضوح في المسلسل".

 

وتحدثت نجلاء الحديني عن التحديات التي واجهتها في كتابة المسلسل، موضحة أن الحفاظ على حبكة مشوقة وتماسك الأحداث مع الحفاظ على سرعة الإيقاع وجاذبية الموضوع كان من أبرز الصعوبات، خاصة أن العمل يمتد على 30 حلقة.

 

وأضافت، أنها كانت حريصة على رسم الشخصيات بشكل متسق من حيث الدوافع والسلوك، وتطور الأحداث، وأن يكون لكل شخصية أسلوب حوار يعكس مستواها الاجتماعي ونشأتها.

 

كما أشارت إلى صعوبة دمج الخطوط الدرامية ومشاهد المواجهة بين الشخصيات، بالإضافة إلى البحث المكثف حول المجتمع البورسعيدي وطبيعة المرأة هناك، فضلًا عن المراجعات القانونية لضمان دقة المعلومات المقدمة في العمل.

أحداث مسلسل برغم القانون 

 

وتدور أحداث مسلسل برغم القانون في إطار 30 حلقة وهو مسلسل اجتماعي درامي ترصد حلقاته عالم المحاماة المليء بالمشكلات والصراعات ويسلط الضوء على القضايا ومشكلات المرأة المصرية

 

تفاصيل مسلسل برغم القانون 

 

 

وتقدم إيمان العاصي في مسلسل "برغم القانون" أداءً استثنائيًا يجسد عمقًا في التعبير عن مشاعر الشخصية التي تجسدها، وهى شخصية المحامية التي تواجه تحديات صعبة في حياتها الشخصية والمهنية، وتتطلب الشخصية نجمة قادرة على الانتقال بسلاسة بين المشاعر المتضاربة، وهذا ما تقدمه إيمان بإتقان، مما يجعل الشخصية أكثر واقعية ومقنعة، وهذا ما ظهر فى برومو العمل الذى حمل كثيرا من التشويق والإثارة.

 

أبطال مسلسل برغم القانون 

 

مسلسل "برغم القانون" يشارك في بطولته كل من هاني عادل، محمد القس، وليد فواز، عابد عنان، رحاب الجمل، فرح يوسف، عايدة رياض، محمد محمود عبد العزيز، جيسيكا حسام الدين، نبيل على ماهر وعدد آخر من الفنانين، تأليف نجلاء الحدينى وإخراج شادى عبد السلام وإنتاج الشركة المتحدة وشركة فنون مصر للمنتجين ريمون مقار ومحمد عبد العزيز، والعمل مكون من 30 حلقة.

مقالات مشابهة

  • موعد عرض مسلسل from الجزء الثالث
  • نجاح مسلسل "ديبو" لمحمد أنور واستمراره في تصدر الترند
  • خاص| مؤلفة "برغم القانون": المسلسل قصة واقعية.. واتمنى الأحداث تساهم في رفع الوعي المجتمعي
  • دكتور مجدي حمزة يكتب: بداية الدراسة واستعداد الطلاب
  • أمل بوشوشة تعود للدراما السورية في رمضان 2025
  • خاص| مؤلفة "برغم القانون" عن لوك إيمان العاصي في المسلسل: تعمدت أن تكون واقعية وتمس جميع النساء
  • محمد رياض لـ «الأسبوع»: أستعد لـ «قلع الحجر» الجزء الثاني بموسم رمضان 2025
  • خاص| مؤلفة "برغم القانون": استعنت بالقانون لكتابة المسلسل.. وبحثت كثيرًا عن شخصية المرأة البورسعيدية
  • أمل بوشوشة إلى جانب باسم ياخور بمسلسل السبع.. ابن الجبل في موسم دراما رمضان 2025
  • مجدي البدوي يكتب: فلسفة جديدة للأمان الوظيفي