العُمانية/ شاركت سلطنة عُمان اليوم في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في الدورة غير العادية، الذي بحث التحرك العربي والدولي لوقف جريمة الإبادة الجماعية وسياسة التجويع والتهجير ضد الشعب الفلسطيني ووضع مجلس الأمن والمجتمع الدولي أمام مسؤولياته في ظل مخطط إسرائيل الدولة القائمة بالاحتلال.

مثّل سلطنة عُمان في الاجتماع سعادة السفير عبد الله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عُمان لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وقال سعادته: "إننا نجتمع اليوم في خضم تطورات وتصعيد خطير في مجريات الأحداث الحاصلة، توسعت فيها دائرة الحرب في المحيط الإقليمي التي مركزها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ما يؤكد أن الدولة القائمة بالاحتلال تشعر بضمان عدم المعاقبة والمتابعة، وهذا ما يثبت أيضًا في تجاهلها الصارخ لقرار مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار".

وأعرب سعادته عن أسفه من فشل المجتمع الدولي إلى هذه اللحظة في وقف إسرائيل على الصعيدين السياسي والعسكري، مؤيدًا ما اتخذ من إجماع عربي ضمن القرار الصادر بمطالبة مجلس الأمن لاتخاذ قرار تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وأكد سعادته على موقف سلطنة عُمان الدائم والثابت بأن الحل الوحيد للصراع يكمن في معالجة مسبباته ودوافعه ابتداء بالاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلية من جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة وكل الأراضي العربية الأخرى وأن إنشاء الدولة الفلسطينية ضرورة وجودية وبدونها يكون العالم قد حكم على الفلسطينيين بأن يكونوا تحت تهديد دائم بالعوز والإبادة والموت.

وجدّد سعادته التأكيد على ما أعلنته سلطنة عُمان سابقًا من ضرورة عقد مؤتمر دولي عاجل يجمع الأطراف الدولية للتوصل إلى اتفاقيات تنفيذية تضمن تحقيق حل سريع وفعال، على أن يكون الهدف المباشر وضع تصور فعلي لإقامة دولة فلسطينية وتحديد آليات تنفيذه على أن يضم المؤتمر مكونات المجتمع الفلسطيني كافة دون استثناء.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ترحيب فلسطيني.. مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي لوقف الحرب في غزة

تبنى مجلس الأمن الدولي أمس الاثنين، مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة الأمريكية يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بتأييد 14 صوتًا وامتناع صوت واحد.
وحث القرار، الذي حمل الرقم 2735، الطرفين على التنفيذ الكامل لشروطه دون تأخير.
وقالت مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية لدى المجلس ليندا توماس جرينفيلد، في كلمة لها في الجلسة التي خصصت للتصويت على مشروع القرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، إن بلادها عملت مع مصر وقطر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لضمان استمرار المفاوضات، حتى التوصل إلى اتفاق بشأن النقاط المتعلقة بالمقترح الحالي.
وأشارت إلى أنه لا مكانًا آمنًا في قطاع غزة، وأن على المحتل الإسرائيلي اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المدنيين، موضحة أن الفلسطينيين يدفعون الثمن، وأن الأوضاع الإنسانية في غزة آخذة بالتدهور.

خلال 8 أشهر.. ارتفاع عدد شهداء الضفة الغربية إلى 534 شهيدًا #اليوم | #غزة | #فلسطينhttps://t.co/1IeBUdZIi2 pic.twitter.com/G3YRYAXBbO— صحيفة اليوم (@alyaum) June 10, 2024الرئاسة الفلسطينية ترحب بالقراررحبت الرئاسة الفلسطينية، باعتماد مجلس الأمن الدولي قرارا يدعو إلى وقف فوري تام وكامل لإطلاق النار بقطاع غزة، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي بالكامل من القطاع، وعودة النازحين إلى ديارهم وأحيائهم في جميع أنحاء قطاع غزة، بما في ذلك شمال القطاع، والتوزيع الآمن والفعال للمساعدات الإنسانية على نطاق واسع في جميع أنحاء القطاع، ورفض أي تغيير جغرافي وديمغرافي، وتنفيذ حل الدولتين ووحدة الضفة بما فيها القدس وغزة تحت السلطة الفلسطينية بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية.
وعدت الرئاسة الفلسطينية اعتماد هذا القرار خطوة في الاتجاه الصحيح لوقف حرب الإبادة المتواصلة بحق شعبنا في قطاع غزة، داعية الجميع إلى تحمل مسؤولياتهم لتنفيذه.

37124 شهيدًا.. ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على #غزة#اليوم
للتفاصيل | https://t.co/FEKNuigpWv pic.twitter.com/s1CtOF8hRG— صحيفة اليوم (@alyaum) June 10, 2024
وأشارت إلى أنه ينسجم مع مطالبها بالوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي وانسحاب قوات الاحتلال من كامل القطاع، وإدخال المساعدات، ومنع التهجير، وأن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من أرض دولة فلسطين.رؤية حل الدولتينوأشارت إلى أن تأكيد مجلس الأمن في قراره على التزامه الثابت برؤية حل الدولتين، وفقًا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، يتطلب العمل بشكل جدي نحو تنفيذ الحل السياسي الذي يقود إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وفقًا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية

أخبار متعلقة 37124 شهيدًا.. ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزةخلال 8 أشهر.. ارتفاع عدد شهداء الضفة الغربية إلى 534 شهيداً

مقالات مشابهة

  • ترحيب من الجامعة العربية باعتماد مجلس الأمن مشروع قرار أميركي لوقف إطلاق النار في غــزة 
  • البحرين ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف إطلاق النار في غزة
  • الجامعة العربية ترحب باعتماد ‎مجلس الأمن مشروع ‎قرار أمريكي لإيقاف إطلاق النار في غزة
  • اليمن دعت إلي سرعة تنفيذه.. ترحيب واسع بقرار مجلس الأمن بشأن غزة
  • ترحيب فلسطيني.. مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي لوقف الحرب في غزة
  • الرئاسة الفلسطينية ترحب باعتماد مجلس الأمن قرارا يدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة
  • الجامعة العربية ترحب بقرار مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار في غزة وتشدد على ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية بشكل فوري
  • «الجامعة العربية»: قرار مجلس الأمن بوقف حرب غزة تأخر كثيرا
  • الجامعة العربية تعرب عن استيائها لتراجع الرئيس الأرجنتينى عن حضور اجتماع بسبب فلسطين
  • البيان الصادر عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ 160