أفاد استطلاع جديد للرأي أجرته (وول ستريت جورنال) أن الرئيس الديمقراطي، جو بايدن، يتخلف عن سلفه ومنافسه، الجمهوري دونالد ترامب، في ست من الولايات السبع الحاسمة بالنسبة للانتخابات الرئاسية الأمريكية، المقررة في نونبر المقبل.

وعزا الاستطلاع، الذي صدرت نتائجه اليوم الأربعاء، تقدم ترامب إلى “استياء الناخبين الواسع بشأن الاقتصاد الوطني والشكوك العميقة حول قدرات بايدن وأدائه الوظيفي”.

ويظهر الاستطلاع، الذي تم إنجازه في الولايات الحاسمة في الانتخابات، أن ترامب يتقدم بنسبة تتراوح بين 2 و8 نقاط مئوية في ولايات بنسلفانيا وميشيغان وأريزونا وجورجيا ونيفادا ونورث كارولاينا، في اقتراع تجريبي يشارك فيه مرشحون آخرون مستقلون. كما يحقق ترامب تقدما مماثلا عندما ي طلب من الناخبين الاختيار بينه وبين بايدن فقط.

وكانت ولاية ويسكونسن الحالة الاستثناء، حيث يتقدم بايدن بثلاث نقاط في الاقتراع متعدد المرشحين، ويتعادل المرشحان في المنافسة وجها لوجه.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الاستطلاع يظهر، بشكل عام، استياء كبيرا من بايدن في صفوف الناخبين الذين سيكون لهم التأثير الأكبر في نتيجة الانتخابات.

وكان بايدن حقق إنجازا ملحوظا في سنة 2020، بعد أن ظفر بثلاث ولايات: بنسلفانيا وميشيغان وويسكونسن في الشمال الصناعي، والتي كانت قد دعمت ترامب في عام 2016. وفاز بايدن بهامش أضيق في جورجيا وأريزونا، في الجنوب والجنوب الغربي للولايات المتحدة.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

استطلاع للرأي: 10% من الجمهوريين يستبعدون التصويت لترامب بعد إدانته

أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز/إبسوس ونُشرت نتائجه اليوم الجمعة أن 10% من الناخبين الجمهوريين المسجلين باتوا يستبعدون التصويت لدونالد ترامب بعد إدانته بتزوير سجلات مالية للتغطية على دفع أموال لإسكات نجمة أفلام إباحية.

وجاء في الاستطلاع أن 56% من الناخبين الجمهوريين المسجلين قالوا إن القضية لن تؤثر على أصواتهم، بينما قال 35% إنهم سيدعمون على الأرجح ترامب، الذي صرح بأن التهم الموجهة إليه ذات دوافع سياسية وقال إنه سيستأنف على الحكم.

وقال 25% من الناخبين المستقلين إن إدانة ترامب جعلتهم يستبعدون التصويت لصالحه في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، بينما قال 18% إنهم سيصوتون له على الأرجح.

ويشير استطلاع الرأي الذي شمل 2556 أميركيا بالغا على الصعيد الوطني، إلى أن التنافس بين جو بايدن وترامب لا يزال متقاربا، حيث يقول 41% من الناخبين أنهم سيصوتون لبايدن إذا جرت الانتخابات اليوم، بينما قال 39% إنهم سيختارون ترامب، بينما تبدو النسبة المتبقية لم تحسم قرارها بعد أو تمتلك خيارا ثالثا.

رفض للحكم

وفي وقت سابق اليوم قال دونالد ترامب إنه سيطعن في حكم الإدانة الذي جعله أول رئيس أميركي سابق يدان بارتكاب جريمة، رغم أنه سيتعين عليه الانتظار حتى صدور الحكم النهائي في 11 يوليو/تموز المقبل قبل اتخاذ هذه الخطوة.

وفي تصريحات غير مرتبة أدلى بها في ردهة برج ترامب في مانهاتن، حيث أعلن عن ترشحه للرئاسة لأول مرة في عام 2015، كرر ترامب شكواه من أن المحاكمة كانت محاولة لعرقلة مساعي عودته إلى البيت الأبيض، وحذر من أنها أظهرت أنه لا يوجد أميركي في مأمن من الملاحقة القضائية ذات الدوافع السياسية.

وقال ترامب في خطاب مدته 33 دقيقة "إذا كان بإمكانهم أن يفعلوا هذا بي، فيمكنهم أن يفعلوا ذلك بأي شخص". وبعد تصفيق أنصاره لم يتلق ترامب أي أسئلة من الصحفيين.

ويدفع هذا الحكم الولايات المتحدة إلى وضع غير مسبوق قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني، عندما سيسعى الجمهوري ترامب (77 عاما) للتغلب على الرئيس الديمقراطي جو بايدن (81 عاما) من أجل العودة للبيت الأبيض.

وأقصى عقوبة قد يواجهها ترامب للجريمة التي أدين بها وهي تزوير وثائق لإخفاء مبالغ مالية، هي السجن 4 سنوات، إلا أنه عادة ما تصدر أحكام بفترات أقصر للمدانين في مثل هذه الجريمة أو أنهم يواجهون غرامات أو يوضعون تحت المراقبة.

وأدين ترامب في 34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير وثائق لإخفاء مبلغ مالي دفعه لشراء صمت الممثلة الإباحية ستورمي دانييلز للتأثير بشكل غير قانوني على نتائج انتخابات عام 2016. وتفوق ترامب في ذلك العام على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

ولا يزال ترامب يواجه 3 محاكمات جنائية أخرى، اثنتان بسبب جهوده لإلغاء هزيمته في انتخابات عام 2020، لكن الحكم في القضية الجارية قد يكون الوحيد الذي يصدر قبل الانتخابات.

مقالات مشابهة

  • أقصى اليمين يتقدم نيات التصويت في فرنسا للبرلمان الأوروبي
  • هل يعني الحكم على ترامب أن لا أحد فوق القانون في الولايات المتحدة؟
  • 54 % من الناخبين يوافقون على حكم إدانة ترامب
  • أول استطلاع بعد إدانة ترامب: 54% من الناخبين يوافقون على حكم المحكمة
  • "ترامب ليس الأول".. من هو المرشح الرئاسي الذي كاد أن يحكم الولايات المتحدة من السجن؟
  • استطلاع: ترامب قد يخسر 10% من الأصوات بسبب إدانته
  • استطلاع للرأي: 10% من الجمهوريين يستبعدون التصويت لترامب بعد إدانته
  • ترامب: محاكمتى فاسدة ولم تكن عادلة
  • وضع غير مسبوق.. ماذا سيحدث لمرشح الرئاسيات الأمريكية ترامب في حال سجنه؟
  • إدانة ترامب في 34 اتهامًا تُربك حسابات الناخبين