شاركت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مؤتمر New Space Africa الذي نظمه الاتحاد الإفريقي؛ لمناقشة موضوعات الفضاء في القارة الإفريقية.

وزير التعليم العالي يبحث تعزيز التعاون مع سفير ليتوانيا التعليم العالي: تحويل نتائج البحوث العلمية إلى ابتكارات ومنتجات

وأكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اهتمام الدولة المصرية بالتعاون مع مختلف الدول الإفريقية في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

ولفت وزير التعليم العالي إلى تزايد الاهتمام بالمجالات المُتعلقة بتكنولوجيا الفضاء حيث تسعى مصر لتأكيد ريادتها على المستوى القاري في هذا المجال الهام.

اهتمام التعليم العالي بتكنولوجيا الفضاء

وشارك الدكتور إسلام أبوالمجد مستشار وزير التعليم العالي للشئون الإفريقية وتكنولوجيا الفضاء، نيابة عن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في مؤتمر New Space Africa الذي نظمه الاتحاد الإفريقي بالتعاون مع دولة أنجولا بعنوان: "خطوات متقدمة في مجال الفضاء" ويعُد أكبر حدث يناقش موضوعات الفضاء في القارة الإفريقية.

وألقى مستشار وزير التعليم العالي للشئون الإفريقية كلمة في الجلسة الافتتاحية التي ناقشت أهم موضوعات الفضاء في قارة إفريقيا، كما سلط الضوء على الخطوات المُتقدمة التي تقدمها مصر على المستوى المحلي والقاري، بصفتها الدولة الرائدة في مجال الفضاء بالقارة الإفريقية.

وأكد مستشار وزير التعليم العالي للشئون الإفريقية مكانة مصر كدولة رائدة في مجال الفضاء، حيث استطاعت استضافة وكالة الفضاء الإفريقية لما تمتلكه من قدرات علمية وتكنولوجية وبشرية متميزة، مستعرضًا أوجه الدعم الذي قدمته مصر للوكالة من خلال توفير المبنى وتجهيزه.

واستعرض مستشار وزير التعليم العالي للشئون الإفريقية البنية التحتية المُتقدمة التي تمتلكها مصر في مجال الفضاء، والتي تشمل الأقمار الصناعية، منذ إطلاق القمر الصناعي مصر سات 1 وحتى الآن، مشيرًا إلى دور الدولة المصرية في بناء القدرات البشرية من خلال الاهتمام بالبرامج الدراسية الخاصة بالفضاء وبرامج الاستشعار من البُعد وتطبيقاتها في الجامعات المُختلفة.

ونوه مستشار وزير التعليم العالي للشئون الإفريقية باهتمام الدولة المصرية بدعم مسار التعليم الفني والتكنولوجي من خلال إنشاء الجامعات التكنولوجية، التي تقدم برامج دراسية حديثة للمساهمة في تأهيل خريجين مؤهلين ومدربين في مختلف القطاعات الهندسية التي تخدم مجال الفضاء.

وشدد مستشار وزير التعليم العالي للشئون الإفريقية على امتلاك مصر لمحطات الاستقبال والمعامل والبنية التحتية المُتكاملة والموارد البشرية التي يُمكنها أن تقدم للقارة الإفريقية الكثير في علوم وتكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها لخدمة أغراض التنمية المُستدامة وتحقيق أجندة إفريقيا 2063، موجهًا الشكر للاتحاد الإفريقي على المُضي قُدمًا في تنفيذ وتشغيل وكالة الفضاء الإفريقية التي تستضيفها جمهورية مصر العربية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التعليم وزارة التعليم العالى التعليم العالى البحث العلمي الاتحاد الإفريقي الفضاء القارة الإفريقية فی مجال الفضاء

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الروسي لتعزيز التعاون المُشترك

عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لقاءًا مع الدكتور فاليري فالكوف وزير التعليم العالي والعلوم الروسية، وذلك على هامش مشاركته فى فعاليات الاجتماع الحادي عشر لوزراء التعليم العالي في الدول أعضاء تجمع البريكس، الذي عقُد بمدينة كازان الروسية.

وأشاد الوزير بعمق العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين في مختلف المجالات، لافتًا إلى أن الفترة الماضية شهدت تطورًا ملحوظًا في العلاقات المشتركة.

واستعرض الدكتور أيمن عاشور الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التى أطلقتها الوزارة، والمبادئ التي ترتكز عليها، مؤكدًا اتخاذ العديد من الخطوات التنفيذية لتطبيق مبادئ الإستراتيجية ودعم الابتكار والإبداع وريادة الأعمال، فضلًا عن تعظيم جهود تأهيل الخريجين وتزويدهم بالقدرات والجدارات اللازمة للمنافسة فى سوق العمل.

وأشار الوزير إلى تجربة بنك المعرفة المصري، وبحث مع الجانب الروسي آليات الاستفادة منه لخدمة الباحثين والدارسين.

ونوّه الوزير إلى حرص مصر على تبادل الخبرات مع روسيا في المشاريع الإستراتيجية المُشتركة، والاستفادة من تجربة روسيا في تأهيل المهنيين والمُتخصصين لخدمة المشروعات القومية.

وتناول اللقاء بحث أوجه التعاون بين مصر وروسيا فى مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وبخاصة التعاون فى مجال التعليم التكنولوجى.

وبحث اللقاء سُبل إنشاء أفرع للجامعات التكنولوجية الروسية، والتعاون مع جامعة برج العرب التكنولوجية فى مصر، لتأهيل كوادر مُتخصصة في مجال الطاقة النووية لخدمة المشروعات القومية في هذا المجال، وكذلك التعاون مع مؤسسة "الروس آتوم" في مجال الأبحاث العلمية المُشتركة.

وناقش الطرفان إمكانية فتح أفرع للجامعات والمعاهد العلمية الروسية في مصر، وإنشاء تحالف للجامعات الروسية في مصر.

وناقش الاجتماع سُبل الاهتمام بإرشاد الطلاب للتوجه نحو التخصصات الدراسية الجامعية التى تخدم مُتطلبات العصر الحديث، وكذا تمت مناقشة زيادة فرص التبادل الطلابي، وأشار الوزير إلى مبادرة المنح الدراسية EgyAID، وبحث تقديم فرص للطلاب الروس لدراسة اللغة العربية في مصر.

وأعرب الدكتور فاليري فالكوف عن سعادته بهذا اللقاء، مؤكدًا حرص بلاده على التعاون مع مصر وتعزيز نقل الخبرات من خلالها إلى القارة الإفريقية، مشيدًا بدور مصر التاريخي فى المنطقة العربية والشرق الأوسط والقارة الإفريقية.

جدير بالذكر أن مجموعة البريكس، تضم دول (البرازيل، وروسيا، والهند، والصين)، ويعود تأسيسها إلى عام 2001، عندما صاغ جيم أونيل، رئيس بنك جولدمان ساكس، مصطلح "BRIC"وتأسست المجموعة على فرضية امتلاك اقتصادات هذه الدول الناشئة لإمكانات هائلة غير مُستغلة، تمنحها القدرة على إعادة رسم خريطة البنية المالية الدولية إن تم توجيه مواردها بشكل فعال.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • رفع درجة الاستعداد في المستشفيات الجامعية خلال عيد الأضحى
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي
  • علي هامش اجتماعات بريكس.. عاشور يلتقي وزير التعليم الإماراتي في روسيا
  • عرض تقديم منح دراسية لطلاب بيلاروسيا في مصر
  • وزير التعليم العالي يلتقي بنظيرة البيلاروسي
  • وزير التعليم العالي السابق يتحدث عن استمرارية مشروع الراحل المهدي المنجرة في الدفاع عن القيم
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الروسي لتعزيز التعاون المُشترك