قالت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، إن جماعة الحوثي بزراعة مليوني لغم في اليمن، سيستغرق إزالتها 8 سنوات.

 

وقالت سفارة واشنطن لدى اليمن -في بيان مقتضب على منصة إكس تزامنا مع اليوم الدولي للتوعية من خطر الألغام- إن "الجماعة قامت بزرع أكثر من مليوني لغم في اليمن مما حول البلاد إلى أكبر حقل ألغام على الإطلاق.

 

وأكدت أن "إزالتها كليا سيستغرق 8 سنوات".

 

 

ودعت السفارة الأمريكية الحوثيين إلى التوقف عن استخدام أراضي الوطن كسلاح في الحرب، والبدء في العمل من أجل مستقبل سلمي لجميع اليمنيين.

 

وترى أن كل الجهود المبذولة لإزالة الألغام في اليمن خطوة نحو السلام.

 

وكانت تقارير لمركز مسام لنزع الألغام قد كشفت أن عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروعه في 2018  بلغ 432 ألفاً و606 ألغام زُرعت بعشوائية في مختلف المحافظات لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

 

تزامن ذلك مع إعلان المرصد اليمني للألغام (غير حكومي)، مقتل 41 مدنيا بانفجار ألغام في مناطق متفرقة من البلاد منذ مطلع 2024.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن أمريكا الحوثي ألغام حرب

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يعلن تدمير مسيرتين ومنصتي صواريخ للحوثيين في اليمن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، الأربعاء، تدمير منصتين للصواريخ في مناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن يوم الثلاثاء، بالإضافة إلى تدمير مسيّرتين فوق البحر الأحمر يوم الأربعاء. 

وقالت "سنتكوم" عبر إكس: "في حوالي الساعة 8:40 مساء (بتوقيت صنعاء) في 28 مايو (الثلاثاء)، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية 'USCENTCOM' في تدمير منصتي إطلاق صواريخ في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن المدعومين من إيران".

وأضافت "بشكل منفصل، في حوالي الساعة 11:30 مساء (بتوقيت صنعاء) في 28 مايو، أطلق الحوثيون المدعومين من إيران صاروخين باليستيين مضادين للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى البحر الأحمر. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

وذكرت أنه "في اليوم التالي (الأربعاء)، بين الساعة 1:26 و1:38 فجرا (بتوقيت صنعاء) في 29 مايو، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير منظومتين جويتين غير مأهولتين (طائرتين مسيّرتين) فوق البحر الأحمر تم إطلاقهما من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن مدعومون من إيران".

وأكدت أن "هذه الصواريخ والأنظمة تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. ويتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر سلامة وأمانا".

ومنذ نوفمبر، شن المتمردون الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية لمحاولة ردعهم، وتشن القوات الأمريكية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدة للإطلاق.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تعلن تدمير 4 مسيرات فوق خليج عدن والبحر الأحمر
  • الحوثيون يعلنون استهداف المدمرة الأمريكية آيزنهاور في البحر الأحمر
  • الحوثيون يعلنون استهداف حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور
  • الحوثيون يزعمون استهداف حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور في البحر الأحمر
  • الحوثيون يعلنون استهداف حاملة الطائرات الأمريكية "آيزنهاور" في البحر الأحمر
  • الحوثيون: مقتل 14 في ضربات أمريكية بريطانية على اليمن
  • إصلاح المساجد المتضررة من زلزال الحوز سيستغرق ثلاث سنوات و120 مليارا
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير مسيرتين ومنصتي صواريخ للحوثيين في اليمن
  • واشنطن تؤكد دعمها لجهود الحكومة اليمنية في مجال الإصلاحات الإقتصادية
  • الحوثيون: نفذنا 6 عمليات عسكرية ضد سفن منها 3 في البحر الأحمر