أعلنت الحكومة الإيرلندية عن قرارها سحب استثمارات لها بملايين الدولارات  من عدد من الشركات والبنوك الإسرائيلية، بالتزامن مع تواصل حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وذكرت الوكالة الوطنية الأيرلندية، أن إدارة الخزانة قررت سحب نحو 3 ملايين يورو (3.2 ملايين دولار) من محفظة الأسهم العالمية الخاصة بها في صندوق الاستثمار الإستراتيجي الأيرلندي.



وأوضحت أن قرار قرار التصفية بمساهمات بقيمة إجمالية قدرها 2.95 مليون يورو من ست شركات وبنوك إسرائيلية، وهي بنك هبوعليم، وبنك لئومي، وبنك الخصم الإسرائيلي، وبنك مزواجي، والبنك الدولي الأول، ومتاجر رامي ليفي.

وعلق وزير المالية الأيرلندي مايكل ماكغراث على القرار واصفا إياه بـ"القرار الصحيح".

وأشار ماكغراث إلى أن "صندوق الاستثمار الإستراتيجي الإيرلندي، قرر أن ملف مخاطر تلك الاستثمارات لم يعد في نطاق استثماراتها، وأن الأهداف التجارية لتلك الاستثمارات يمكن تحقيقه عبر استثمارات أخرى".

وشدد على أن "القرار سوف يطبق في أقرب وقت على مدار الأسابيع المقبلة".

تجدر الإشارة إلى أن إيرلندا أحد أكثر دول الاتحاد الأوروبي تضامن مع الشعب الفلسطيني، حيث شهدت الدولة الأوروبية موجة تضامن واسعة مع قطاع غزة على الصعيدين الشعبي والسياسي والهيئات المدنية.


وفي وقت سابق، نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا أشارت فيه إلى أن إيرلندا وإسبانيا من أكثر دول الاتحاد الأوروبي انتقادا للحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت إيرلندا أنها ستتدخل في قضية محكمة العدل الدولية التاريخية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي من خلال محاولة توسيع تعريف الإبادة الجماعية ليشمل منع المساعدات.

ويقول دبلوماسيون ومحللون إيرلنديون إن التاريخ الاستعماري لإيرلندا قد جعلها تدعم المستضعفين. وكانت إيرلندا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تؤيد إقامة دولة فلسطينية في عام 1980، حسب تقرير "الغارديان".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال الفلسطيني غزة فلسطين غزة أوروبا الاحتلال ايرلندا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تقرر منع التدخين في جميع المنشآت الصحية وتوقيع غرامات على المخالفين

أعلن الدكتور وجدي أمين، رئيس الإدارة العامة للأمراض الصدرية بوزارة الصحة، أن الوزارة أصدرت قرارًا بمنع كافة أنواع التدخين داخل جميع المنشآت الصحية. 

يأتي هذا القرار، الذي أصدره الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، في إطار جهود مكافحة التدخين.

تفعيل القرار والإجراءات

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، صرح أمين أن الوزارة خاطبت المستشفيات بضرورة تفعيل القرار واتخاذ إجراءات صارمة ضد المخالفين، سواء كانوا من المترددين على المنشآت أو العاملين فيها. 

تم إرسال مخاطبات لجميع المنشآت الصحية لتوعية العاملين بهذا القرار، كما تم التأكيد على وضع اللافتات الإرشادية واللوائح التي تمنع التدخين داخل المنشآت.

الغرامات والعقوبات

أوضح رئيس الإدارة العامة للأمراض الصدرية أن من يدخن داخل المنشآت الصحية سيواجه غرامة تتراوح ما بين 50 جنيهًا إلى 10 آلاف جنيه. 

كما ستقع الغرامة أيضًا على مدير المنشأة المسؤول عنها.

 وأكد أمين أن الغرامة ليست بقيمتها المادية بقدر ما هي مبدأ سيؤدي إلى نتائج إيجابية، مشيرًا إلى ضرورة تكثيف جهود التوعية خلال الفترة المقبلة لتحقيق أهداف هذا القرار.

الهدف من القرار

يهدف هذا القرار إلى خلق بيئة صحية آمنة في المنشآت الصحية، وحماية المرضى والزوار والعاملين من أضرار التدخين السلبي. 

تجدر الإشارة إلى أن جهود التوعية والتثقيف ستلعب دورًا محوريًا في ضمان الالتزام بهذا القرار وتحقيق الفائدة المرجوة منه.

مقالات مشابهة

  • نائب يكشف عن شركتين سرقتا من العراق ملايين الدولارات
  • الكلابي يكشف عن شركتين سرقتا من العراق ملايين الدولارات
  • السن والإلزام والنساء.. قواعد متفاوتة في انتخابات البرلمان الأوروبي
  • الدول والحدود والاقتصاد.. الاتحاد الأوروبي في 5 أرقام
  • فرنسا تلغي مشاركة شركات صناعات عسكرية إسرائيلية بمعرض دولي للدفاع والأمن
  • موني جرام.. أكبر شركات الصرافة الدولية تلتزم بقرار البنك المركزي وتضع على فروعها ووكلائها في اليمن شرط واحد
  • وزارة الصحة تقرر منع التدخين في جميع المنشآت الصحية وتوقيع غرامات على المخالفين
  • الاتحاد الأوروبي يرحب بمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • الدفاع الفرنسية: منع مشاركة شركات إسرائيلية في معرض أوروساتوري للصناعات الدفاعية
  • تعليقا على قرار البنك المركزي.. متخصص في الشأن الإقتصادي يتحدث عن خطوة لإلغاء الطبعة القديمة من العملة اليمنية بشكل كلي