تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الناطق باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، انخفاض الدين العام الخارجي بنسبة تتجاوز الـ 50%، لينخفض من 19.729 مليار دولار أواخر عام 2022، إلى 15.976 مليار دولار في عام 2023، وصولًا إلى ما يقارب 8.9 مليار دولار في العام الحالي.

وقال الناطق - في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" اليوم الاثنين - إن هذه الخطوات المالية تستهدف عدم رهن الاقتصاد العراقي لالتزامات قد تؤثر، مستقبلًا، في القرار السياسي، أو في مسار التنمية الوطنية.

وأشار العوادي إلى أن الحكومة نظمت عملية التعاون التمويلي مع المجتمع الدولي بسياقات محددة، تشمل الاقتراض المباشر المنتج، وتقديم الكفالات السيادية لضمان إنتاج مشاريع يقوم بها القطاع الخاص لصالح الحكومة، والضمانات السيادية التي تقدمها الحكومة لصالح المؤسسات التي تموّل القطاع الخاص العراقي المستورد لخطوط إنتاجية من أجل بناء مصانع داخل العراق.

واعتبر أن هذه الخطوات تمهد نحو المزيد من اندماج العراق في دورة الاقتصاد الدولية، وأن تنتهج الحكومة مبدأ الاقتراض المُنتج فقط، مما يؤدي بشكل فعلي إلى الزيادة في الناتج المحلي، وتمويل المشروعات الوطنية الخدمية والمنتجة ذات المردود الاقتصادي، بما يضمن إنجازها وعدم تأخيرها.

ولفت الى أنه بهذه الخطوات الثابتة، فإنّ الحكومة تجدد تصميمها على المضيّ في إحداث نقلة نوعية في الاقتصاد العراقي، بالتوازي مع تطوّر ملموس في قطاعي الخدمات والبنى التحتية والرعاية الاجتماعية، وهي كلّ الركائز المطلوبة لتلبية تطلعات أبناء شعبنا في أرجاء العراق، وتنفيذ البرنامج الحكومي بأولوياته ومستهدفاته.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحكومة العراقية الاقتصاد العراقي العراق

إقرأ أيضاً:

هيئة حكومية توجه دعوة للبنك المركزي تخص دولار الحج

الاقتصاد نيوز - بغداد

دعت الهيئة العليا للحج والعمرة، اليوم الأحد، البنك المركزي إلى توجيه المصارف بفتح أبوابها أمام الحجاج.

وذكر بيان للهيئة تلقته "الاقتصاد نيوز"،أن "على البنك المركزي العراقي، توجيه المصارف وخاصة (المصرف العراقي للتجارة، الرافدين، الرشيد) بفتح أبوابها أمام حجاج بيت الله الحرام لتصريف عملة الدولار".

 

وأضاف، "هناك أعداد كثيرة من المواطنين المشمولين بالذهاب الى الحج بحاجة الى شراء عملة الدولار بالسعر الرسمي، لاستخدامها في الديار المقدسة، إلا أن المصارف العراقية تمتنع عن استقبالهم".   ودعت الهيئة، "البنك المركزي الى تعميم توجيه لكافة المصارف المشمولة ببيع عملة الدولار، باستقبال ضيوف الرحمن، كون شركات الصرافة لم تستوعب الحجاج الراغبين بشراء الدولار بالسعر الرسمي".

 

 

مقالات مشابهة

  • المصرف العراقي للتجارة يعلن عن تسهيلات للقطاع الصحي بعمليات التحويل الخارجي
  • حجم التبادل التجاري بين روسيا والهند يصل إلى رقم قياسي بلغ 17.5 مليار دولار
  • قطر تحقق فائضا قيمته 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول
  • قطر تحقق 549 مليون دولار فائضا في موازنة الربع الأول
  • هيئة حكومية توجه دعوة للبنك المركزي تخص دولار الحج
  • تعاملات الاحد.. قائمة بأسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • الحكومة: نستهدف الوصول في 2030 إلى قيمة صادرات تتجاوز الـ145 مليار دولار
  • رئيس الوزراء: الدولة تستهدف في رؤية 2030 الوصول إلى صادرات تتجاوز الـ145 مليار دولار
  • رئيس الوزراء: نستهدف الوصول إلى صادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030
  • منح أكراد إيران وسوريا وتركيا الجنسية والجواز العراقي من قبل الإقليم خيانة كبرى