مع تصاعد الانتقادات الدولية بشأن الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة، يتم لفت الانتباه إلى الدول التي تعتبر أكبر موردي التمويل والأسلحة للقوات المسلحة الإسرائيلية. تواجه الولايات المتحدة وألمانيا ودول أخرى مناقشات وتحديات قانونية ودعوات لوقف الصادرات استجابة للمخاوف بشأن تورطهم في الصراع. فيما يلي نظرة عامة على الموردين الرئيسيين للجيش الإسرائيلي:

الولايات المتحدة
للولايات المتحدة تاريخ طويل في تقديم المساعدات لإسرائيل، في المقام الأول في شكل مساعدات عسكرية.

وبموجب اتفاق مدته 10 سنوات تم توقيعه في عام 2016، تعهدت إدارة أوباما بتزويد إسرائيل بمبلغ 3.8 مليار دولار سنويا، وذلك بشكل أساسي من خلال منح التمويل العسكري الأجنبي. ومن عام 2019 إلى عام 2023، استحوذت الولايات المتحدة على 69% من واردات إسرائيل من الأسلحة، وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام. ويسعى الرئيس بايدن للحصول على مبلغ إضافي قدره 14 مليار دولار للإنفاق على إسرائيل والعمليات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط، على الرغم من تأجيل الموافقة على التمويل حاليًا في الكونجرس. وفي ضوء الأزمة الإنسانية في غزة، يحث بعض الديمقراطيين في الكونجرس الرئيس بايدن على استخدام مبيعات الأسلحة الأمريكية كوسيلة للتأثير على عملية صنع القرار الإسرائيلية في الصراع.

ألمانيا
ألمانيا هي ثاني أكبر مورد للأسلحة إلى إسرائيل. وفي عام 2023، وافقت ألمانيا على تصدير معدات عسكرية بقيمة 353 مليون دولار تقريبًا إلى إسرائيل، وهي زيادة كبيرة مقارنة بالعام السابق. ومن عام 2019 إلى عام 2023، شكلت الصادرات الألمانية 30% من مشتريات إسرائيل من الأسلحة. تاريخياً، اعتبرت ألمانيا دعمها لإسرائيل واجباً نابعاً من المحرقة. وفي جلسات استماع بمحكمة العدل الدولية، دافع المحامون الألمان عن الاتهامات بالتواطؤ في الإبادة الجماعية في غزة من خلال تسليط الضوء على أن غالبية صادراتهم العسكرية إلى إسرائيل خلال الصراع كانت تتكون من معدات غير فتاكة مثل معدات الحماية وأنظمة الاتصالات.

بلدان اخرى
وبرزت إيطاليا كثالث أكبر بائع للأسلحة لإسرائيل من عام 2019 إلى عام 2023، وهو ما يمثل 0.9% من واردات إسرائيل العسكرية. ومع ذلك، أصبحت مبيعات الأسلحة لإسرائيل مثيرة للجدل منذ بداية الصراع في غزة. وأعلن وزير الخارجية الإيطالي في يناير أن جميع شحنات الأسلحة إلى إسرائيل قد تم تعليقها منذ 7 أكتوبر. ومع ذلك، أوضح وزير الدفاع للبرلمان أنه تم تنفيذ الأوامر المتفق عليها مسبقاً فقط. وفي حالة بريطانيا، بلغت الصادرات الدفاعية إلى إسرائيل عام 2022 ما يقارب 53 مليون دولار. وعلى الرغم من الضغوط المتزايدة من جانب المشرعين المعارضين، فقد أعلنت الحكومة البريطانية أنها لن تعلق هذه المبيعات، مستشهدة "بأحدث النصائح" بشأن سلوك إسرائيل في غزة.

أدى الصراع الدائر في غزة إلى زيادة التدقيق في الدول التي تقدم المساعدات العسكرية والأسلحة لإسرائيل. وتعكس الدعوات لفرض شروط على المساعدات، والمناقشات البرلمانية، والتحديات القانونية، القلق بشأن دور هؤلاء الموردين في الصراع وتأثيره على السكان المدنيين. ومع استمرار تطور الوضع، قد يستمر الضغط على هذه الدول لإعادة تقييم مشاركتها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إلى إسرائیل فی غزة عام 2023

إقرأ أيضاً:

بوتين: عوائق بيروقراطية مصطنعة تواجه العلماء الروس في البلدان الأخرى

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن العلماء الروس يواجهون في البلدان الأخرى، حواجز بيروقراطية لم تكن موجودة في الماضي.

أكد بوتين خلال لقائه مع الحاصلين على المنح الخاصة وكبار العلماء: بالنسبة للصعوبات البيروقراطية، فهناك الكثير منها في كل مكان".

وأشار الرئيس الروسي إلى أنه يتم حاليا إقامة حواجز ضد المتخصصين الروس الذين يأتون إلى بعض البلدان، هذه العوائق لم تكن موجودة من قبل في الماضي.

إقرأ المزيد بوتين: لا يمكن لروسيا أن "تتطفل" على أحد كما تفعل الولايات المتحدة

وأضاف: كنا نظن أن حدوث هذا مستحيل في الدول الديمقراطية، لكن مع ذلك هذا يحدث.

وأشار إلى أن حدوث ذلك أمر سيء لا يجب الاسترشاد به، في حين أن الجانب الروسي مهتم باستقطاب المتخصصين الأجانب.

وقال بوتين إن روسيا منفتحة أيضا على التعاون العلمي مع الدول الأخرى.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • أيرلندا.. مظاهرة تطالب بوقف التجارة مع "إسرائيل"
  • حراك مصر وخطة بايدن.. إنهاء حرب إسرائيل ومنع توسع الصراع
  • أردوغان: النصر للشعب الفلسطيني رغم همجية إسرائيل
  • إيهود باراك يحذر من كارثة .. ويكشف عن أخطر أزمة تواجه إسرائيل منذ تأسيسها
  • إيهود باراك: “إسرائيل” تواجه أخطر أزمة في تاريخها منذ 7 أكتوبر
  • بطّات "مجموعة السبع" العرجاء لن تزود أوكرانيا بالـ 50 مليار دولار
  • كندا تزود أوكرانيا دفعة جديدة من الأسلحة والمعدات العسكرية
  • بوتين: عوائق بيروقراطية مصطنعة تواجه العلماء الروس في البلدان الأخرى
  • موقع بريطاني: الحرب الإسرائيلية على غزة تعيد إلى الأذهان أهوال الإبادة الجماعية في البوسنة
  • المئات في سويسرا يطالبون بمنع إسرائيل من المشاركة بأولمبياد باريس 2024