قررت وزارة المالية المصرية، اليوم الخميس، رفع المخصصات المالية لدعم السلع التموينية والوقود بداية من يوليو القادم؛ لتخفيف عن المواطنين التحديات الاقتصادية الناجمة عن أزمة ارتفاع الأسعار عالميا، وتحرير سعر الصرف.

 

تزامن هذا مع زيادة  الموارد المالية لبند الدعم والحزم الاجتماعية في موازنة العام المالي 2024-2025، بنسبة 20% سنويا ليصل إلى 635.

9 مليار جنيه.

 

وقالت وزارة المالية في بيان رسمي صادر عنها، إن زيادة مخصصات المالية لبند الدعم والحزم الاجتماعية شمل رفع قيمة دعم السلع التموينية إلى ١٣٤،٢ مليار جنيه بزيادة نحو٥،١٪ مقارنة بالأرقام المخصصة في موازنة العام المالي الحالي، كما ارتفع دعم المواد البترولية إلى ١٥٤،٥ مليار جنيه بزيادة 29.4% عن موازنة العام المالي 2023-2024.

 

وحررت مصر أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه في مارس الماضي؛ لحل أزمة نقص العملة الصعبة والقضاء على السوق السوداء؛  ليفقد نحو 60% من قيمته ويصل حاليا عند مستويات 47 جنيها.

 

كانت وزارة البترول أعلنت من خلال لجنة تسعير التلقائي للوقود في شهر مارس الماضي؛ زيادة أسعار الوقد بقيمة تراوحت بين 1 إلى 1.75 جنيها في ضوء ارتفاعات أسعار الوقد، وعلى الرغم من هذا أكدت أنها لا تزال تدعم أسعار الوقود.

 

بينما أكد وزير  التموين الدكتور علي المصلحي، أنه لا نية لوزارة التموين تعديل أسعار السلع التموينية ولن يكون بها أي تغيرات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة المالية دعم السلع التموينية موازنة العام المالي 2024

إقرأ أيضاً:

التموين: ارتفاع نسب الصرف في اليوم الأول إلى 20%

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية صرف المقررات التموينية عن شهر يونيو الحالي، عبر 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية لصالح 64 مليون مواطن، بعدد 21 مليون بطاقة، حيث تقوم بتوفير كل الأصناف التي تضخها الوزارة ضمن مقررات الدعم والبالغ عددها 31 صنفًا، حيث تبلغ قيمة السلع شهريًّا أكثر من 4 مليارات جنيه.

وقال الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن كل السلع الأساسية متوفرة بمخزونات تصل لأكثر من 24 أشهر، مشيرًا إلى إستمرار جهود الوزارة في تأمين الاحتياطي الإستراتيجي، لتلبية احتياجات المواطنين، سواء من الأصناف المدعمة أم الحرة، فضلًا عن تسيير حملات يومية على المنافذ، للتأكد من توافر السلع.

وأكد المصيلحي، أن مخازن شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة التابعتين للشركة القابضة على مستوى الجمهورية، والبالغ عددها 1500 مخزن، قامت بتسليم منافذ صرف السلع على مستوى الجمهورية كامل الحصص الخاصة بهم وفقًا لربط كل تاجر.

بدورها قالت هالة غريب مديرة مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة الجيزة، أنه يتم صرف السلع التموينية من خلال 2500 بقال تمويني و منفذ جمعيتي و منفذ تابع لشركتي النيل المجمعات الاستهلاكية، والمصرية لتجارة الجملة، إضافة إلى 21 مخزن جملة تابع للمصرية لتجارة الجملة. منتشرين في أنحاء الجيزة جاء ذلك خلال جولة تفقدية علي مخازن الجملة.

فيما أكد هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية في الجيزة، خلال جولة تفقدية على منافذ الصرف بمحافظة الجيزة بمشاركة المركز الاعلامي لوزارة التموين، انتظام في عمليات صرف المقررات التموينية دون أي مشكلات.

وأشار إلى ارتفاع نسب الصرف لنحو 20% في اليوم الأول، متوقعَا أن تتجاوز عمليات الصرف نسبة الـ75% وذلك قبل حلول عيد الاضحي المبارك والذي يبدأ يوم 16 يونيو الجاري.


وأوضح الدجوي أنه تم صرف الاستعاضة الأولى من المقررات التموينية لشهر يونيو الجاري بواقع 25% من إجمالي المقررات التموينية، كما أنه جارٍ تسلم بقية الاستعاضات تباعًا، مؤكدًا أن الأمن الغذائي مستقر بنسبة 100%.

وأوضح رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية في الجيزة، أن البطاقة التموينية المقيد عليها 4 أفراد تحصل على 4 كيلو سكر، و4 زيت، وبقية المبلغ مكرونة، إضافة إلى سلع مجانية مقابل فارق نقاط الخبز المدعم.

مقالات مشابهة

  • لماذا أوصت لجنة الموازنة بحوكمة منظومة دعم السلع التموينية والخبز وتحويلها لـ "رقمية"؟
  • وزير المالية المصري: نستهدف تحقيق فائض أولي 3.5%؜ في موازنة العام المالي الجديد
  • أسعار السلع التموينية شهر يونيو 2024
  • موازنة النواب: 30% من الدعم المخصص للخبز يذهب لغير مستحقيه
  • أسعار السلع التموينية لشهر يونيو 2024.. بعد زيادة سعر العيش المدعم
  • موازنة النواب: لا مساس بأسعار الكهرباء على هذه الشرائح
  • عاجل |هل ارتفعت أسعار السلع التموينية على البطاقات ؟.. التموين ترد
  • بالأرقام.. موازنة العام المالي الجديد تتضمن زيادة الأجور والمنح الاجتماعية (مستند رسمي)
  • التموين: ارتفاع نسب الصرف في اليوم الأول إلى 20%
  • أسعار السلع التموينية اليوم السبت 1-6-2024 في محافظة المنيا