يحذر خبراء في مجال الأنظمة الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات من استهلاك الخبز الأبيض بسبب تأثيره على ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولكن بعض الآراء تشير إلى عدم وجود داعٍ للتخلي عنه تمامًا.

على ماهر يعلن تشكيل المصري البورسعيدي أمام مودرن فيوتشر بالدوري حقيقة ضرر الخبز الأبيض على الصحة

يؤكد الدكتور دوان ميلور، أخصائي التغذية في جامعة "أستون"، على أهمية النظر في المكونات الإضافية للخبز.

يقول ميلور: "الخبز الأبيض ليس بالضرورة سيئًا كما يعتقد البعض، الأمر الأهم هو التفكير في كيفية زيادة الألياف في النظام الغذائي، وهذا ينطبق على مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك الخبز، السلطات، الخضروات والبقوليات".

حقيقة ضرر الخبز الأبيض على الصحة

على الرغم من أن الخبز الأبيض يحتوي على ما يقارب 49 غرامًا من الكربوهيدرات لكل 100 جم مقارنة بـ 41 جم في الخبز الكامل من حبوب القمح، إلا أن ميلور يشير إلى أنه لا يوجد فرق كبير في سرعة هضم النشويات وإنتاج الغلوكوز في الجسم بين الخبز الأبيض والخبز الكامل.

 

خبير التغذية روب هوبسون يصف ارتفاع نسبة السكر في الدم بأنه رد فعل طبيعي لتناول الطعام، ويؤكد أن تناول الخبز الأبيض أو العجين المخمر ذو الجودة العالية ليس له أي ضرر، مشيرًا إلى أنها تعتبر جزءًا من النظام الغذائي.

 

من ناحية أخرى، يذكر الدكتور إدريس موغال أن الخبز يُعتبر مجرد مصدر للطاقة وأن تناوله بمفرده ليس ذا فائدة صحية، مشيرًا إلى ضرورة تناوله كجزء من وجبة متوازنة تحتوي على البروتينات والخضروات للمساعدة في التحكم بمستويات السكر في الدم.

 

ومع ذلك، يُعتبر الخبز الأبيض من الأطعمة الفائقة المعالجة التي تواجه انتقادات بسبب المخاطر المحتملة، حيث وُجدت دراسات تربطها بالسرطان وأمراض القلب. ومع ذلك، يوضح ميلور أن الأشياء المضافة إلى الخبز، مثل حمض الأسكوربيك، الذي يعمل كمادة مؤكسد، ليس لها تأثير ضار.

 

هوبسون يشير أيضًا، إلى أن الخبز الأبيض المعبأ والرخيص قد يكون منخفض الألياف ومن السهل الإفراط في تناوله، وينصح بالاختيار الأفضل مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة وملئه بالمكونات الصحية مثل البروتينات والخضروات للمساعدة في تقليل تأثيره على مستويات السكر في الدم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخبز الخبز الأبيض السكر القمح السکر فی الدم الخبز الأبیض

إقرأ أيضاً:

علامات تدل على إصابتك بمقاومة الأنسولين.. احذر هذا النظام الغذائي

مقاومة الأنسولين هي عملية معقدة تحدث في الجسم عندما تضعف استجابة الخلايا في العضلات والدهون والكبد للأنسولين، وتتوقف عن امتصاص الجلوكوز من الدم أو تخزينه بشكل فعال، ما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، وبالتالي تزيد خطورة إصابة الإنسان بمرض السكر، وفقًا لما ذكره موقع «مايو كلينيك» الطبي.

ويقول الدكتور محمد عبدالوهاب، استشاري أمراض الباطنة والسكر، خلال حديثه لـ«الوطن»، إنّ هناك عدة عوامل تسبب حدوث مقاومة الأنسولين، أولها العوامل الوراثية والجينية كما يتسبب اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية وتخزين الدهون الزائدة في الكبد والبنكرياس في حدوث مقاومة الأنسولين، متابعًا أن التدخين وارتفاع ضغط الدم ومشكلات النوم من أبرز عوامل خطر الإصابة به.

أعراض مقاومة الأنسولين 

وأشار «عبدالوهاب» إلى مجموعة من الأعراض التي تشير إلى حدوث مقاومة الأنسولين ما يهدد صحة الإنسان بالإصابة بالسكر، كالتالي:

زيادة الرغبة في تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات. زيادة الشعور بالعطش والجوع. زيادة عدد مرات التبول. زيادة الوزن دون أسباب واضحة، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم. ظهور بقع جلدية داكنة خاصة خلف الرقبة ومفاصل الأصابع.

أهمية تناول الغذاء الصحي

وتجنبًا لتفاقم الوضع للأسوأ، نصح استشاري أمراض السكر، بضرورة اتباع مجموعة من العادات عند ظهور أعراض مقاومة الأنسولين؛ أهمها  تناول نظام غذائي صحي متوازن، يحتوي على الدهون الصحية والفواكه والخضروات وكميات كافية من البروتين مع أهمية ممارسة الرياضة بانتظام للتخلص من الوزن الزائد والحصول على قسط كاف من النوم.  

مقالات مشابهة

  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • علامات تدل على إصابتك بمقاومة الأنسولين.. احذر هذا النظام الغذائي
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • البيت الأبيض يعلن مغادرة أطباء أميركيين قطاع غزة
  • البيت الأبيض يعلن مغادرة أطباء أميركيين لقطاع غزة
  • مسؤول قضائي: وجود مسطرة مرجعية خاصة ببعض قضايا الاتجار بالمخدرات يرفع حالات الاعتقال الاحتياطي