صحيفة الاتحاد:
2024-06-12@05:16:50 GMT

وفاة بطل بـ«السكتة القلبية»

تاريخ النشر: 11th, April 2024 GMT

 
طوكيو (أ ف ب)

أخبار ذات صلة واشنطن تدعو لسرعة تقديم المساعدات لأوكرانيا بايدن يستقبل رئيس الوزراء الياباني في قمة بالبيت الأبيض


توفيَ مصارع السومو أكيبونو الذي أصبح في التسعينيات أول أجنبي يبلغ مرتبة يوكوزونا، عن 54 عاماً، بحسب ما أعلنت وسائل الإعلام اليابانية.
تميّز أكيبونو، وجذوره من جزيرة هاواي الأميركية، ببنيته الجسدية القوية «2.

03 م» ومبارزته مع البطلَين المحليين تاكانوهانا وواكانوهانا.
كان في طليعة موجة لاعبي السومو القادمين من هاواي مطلع الألفية.
وبحسب وكالة كيودو، توفيَ مطلع أبريل بسبب سكتة قلبية.
كتب السفير الأميركي في اليابان رام إيمانويل على منصة إكس «حزنت كثيراً لدى علمي بوفاة أكيبونو، عملاق عالمي في رياضة السومو، فخور بجذوره من هاواي وجسر تواصل بين الولايات المتحدة واليابان».
أضاف «خلال 35 عاماً أمضاها في اليابان، عزّز أكيبونو الروابط الثقافية بين الولايات المتحدة والبلد الذي تبناه، من خلال توحيدنا عبر الرياضة».
وُلد تشادويك هاهيو روان في هاواي عام 1969، ورصده تاكامياما، أول لاعب غير ياباني يُحرز دورة في السومو عام 1972 والذي أصبح لاحقاً مدربه.
بلغ وزنه 233 كلج في قمة مسيرته التي أحرز خلالها 11 لقباً، وأصبح في عام 1993 الـ«يوكوزونا» الـ64 في تاريخ السومو، والأول من جذور أجنبية، قبل أن يعتزل في العام 2001، بعد اللاعب الذي حصل على الجنسية اليابانية في 1996، بلغ هذه الرتبة أميركي وخمسة مونجوليين وثلاثة يابانيين فقط.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اليابان أميركا طوكيو

إقرأ أيضاً:

جولد بيليون: الذهب يترقب بيانات التضخم الرئيسة عن الولايات المتحدة الأمريكية

تراجع سعر أونصة الذهب العالمي، اليوم الثلاثاء، مع انتظار المستثمرين قراءة بيانات التضخم الرئيسية عن الولايات المتحدة، ونتائج اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي للحصول على إشارات بشأن الموعد الذي سيبدأ فيه البنك المركزي خفض أسعار الفائدة.

سجل سعر الذهب الفوري، انخفاضا خلال تداولات اليوم الثلاثاء بنسبة 0.3%، ليسجل أدنى مستوى عند 2297 دولار للأونصة قبل أن يقلص خسائره ليتداول وقت صياغة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2305 دولار للأونصة، وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2310 دولار للأونصة.

ويأتي تراجع سعر الذهب اليوم بعد ارتفاعه يوم أمس بنسبة 0.7% وتسجيله أعلى مستوى عند 2313 دولار للأونصة، ليظهر الذهب تذبذب وتحركات عرضية في انتظار الأحداث الهامة التي تترقبها الأسواق العالمية يوم غد.

تأتي هذه التحركات، بعد أن انخفض الذهب بنسبة 3.5% وهو أكبر انخفاض يومي منذ نوفمبر 2020، وذلك يوم الجمعة الماضية بعد صدور تقرير الوظائف الأمريكي الذي أظهر ارتفاع في أعداد الوظائف الجديدة وفي معدل الأجور، مما قلل من فرص خفض البنك الفيدرالي لأسعار الفائدة.

قد يقلل تقرير الوظائف القوي فرص البنك الاحتياطي الفيدرالي خلال اجتماعه الذي يبدأ اليوم ويستمر يومين في أن يشير إلى خفض الفائدة سبتمبر القادم، وهو ما تنتظره الأسواق بشدة، الأمر الذي قد يؤثر بالسلبي على أسعار الذهب لأن بقاء الفائدة الأمريكية مرتفعة لمزيد من الوقت يزيد من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه.

يصدر أيضا يوم غد بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي عن شهر مايو، والذي يعد مؤشر التضخم الرئيسي، وهو محور اهتمام الأسواق هذا الأسبوع، بالإضافة إلى توقعات أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي بشأن مستقبل الفائدة والتضخم والنمو والتي تصدر مع نتائج اجتماع البنك.

صدور بيانات التضخم الأمريكية يوم غد قبل اجتماع الفيدرالي بساعات قليلة سينتج عنه مستويات مرتفعة من التقلبات السعرية والتذبذب الحاد خاصة إذا ارتفعت معدلات التضخم بأكثر من المتوقع.

حتى الآن تتوقع الأسواق خفض في الفائدة الأمريكية من قبل الفيدرالي الأمريكي خلال هذا العام، ويحظى اجتماع شهر سبتمبر بالتوقعات الأكبر حالياً أن يشهد أول قرار لخفض الفائدة بعد دورة رفع الأسعار التي بدأت في مارس 2022، لكن تماسك معدلات التضخم واستمرار قوة الاقتصاد الأمريكي بقيادة قطاع العمالة قد تدفع البنك الفيدرالي إلى الإبقاء على الفائدة مرتفعة لفترة أطول من الوقت، وقد أشار عدد من أعضاء الفيدرالي في تصريحاتهم الأخيرة أن الفائدة قد تستمر على مستوياتها الحالية حتى نهاية العام الجاري

مقالات مشابهة

  • في اليمن ..واشنطن بلا عيونٍ وبلا غطاء
  • وفاة مبتكر «دواء» القلوب
  • مجزرة النصيرات: أجندة عسكرية تحت غطاء إنساني
  • هيكتور كوبر يستقيل من تدريب سوريا بعد خماسية اليابان
  • جولد بيليون: الذهب يترقب بيانات التضخم الرئيسة عن الولايات المتحدة الأمريكية
  • عدم ثقة أغلبية الشعب الأمريكي في قدرة جو بايدن الذهينة
  • الولايات المتحدة قد تتّجه نحو حرب أهلية قد تُنهي وجودها
  • أمراض القلب ستصيب أكثر من نصف البالغين بأمريكا بحلول 2050
  • أسباب وفاة الإنسان بسكتة دماغية
  • دراسة جديدة تحذر: مشروبات الطاقة تعرض لخطر السكتة القلبية