نصحت هيئة الدواء المصرية باتباع العادات الصحية في عيد الفطر المبارك، وتضمنت 6 نصائح.

١- تناول الطعام على شكل وجبات صغيرة، حيث أن حجم المعدة يصبح أصغر بعد الصيام، فيجب العودة تدريجيًا لروتين النظام الاعتيادي للطعام، فتناول وجبة كبيرة مرة واحدة يمكنه أن يسبب الشعور بعدم الارتياح بالمعدة.

٢-الإقلال من تناول الحلوى والكعك.

٣- شرب الماء للحفاظ على مستوى الترطيب بالجسم، وينصح بشرب 2 لتر أو 8 أكواب من الماء يوميًا.

٤ - يُنصح بتناول الخضروات والفاكهة، فتناول طبق من السلطة قبل البدء في الطعام يعطي الشعور بالامتلاء وبالتالي تناول كميات أقل من المقبلات التي تحتوي على الدهون، ومن ثم تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد، حيث تنصح منظمة الصحة العالمية بتناول ٤٠٠ جرام من الخضروات والفاكهه يوميًا لكل فرد.

٥- الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية، لأنها تحتوي على سعرات عالية عديمة الجدوى، فقد أوضح الخبراء أن تناول المشروبات الغازية بعد فترات طويلة من الصيام من الممكن أن يؤثر على الكلى.

٦- الحرص على النشاط البدني والتمرينات، يُنصح بالحفاظ على ٣٠ دقيقة يوميًا أو ١٥٠ دقيقة في الأسبوع، فالمشي من أبسط الرياضات التي تساعد على الانتعاش والاسترخاء والشعور بالسعادة، كما أنه يساعد في التحكم في الشهية وتحسين المزاج.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: هيئة الدواء منظمة الصحة العالمية المعدة المياه الغازية

إقرأ أيضاً:

أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم

يعتبر سوء التغذية وعدم شرب كمية كافية من الماء والخمول والوزن الزائد والإجهاد والأمراض المعدية والعادات السيئة، من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.

تشير الدكتورة يكاتيرينا نيسفيت أخصائية طب الأطفال، خبيرة التغذية إلى أن أمراض الجهاز الهضمي تحتل المرتبة الرابعة من حيث الانتشار.

إقرأ المزيد مواد غذائية مفيدة لصحة الأمعاء

وتقول: "أكثر هذه الأمراض انتشارا هي التهابات المعدة والأمعاء والكبد وأمراض المرارة والبنكرياس. والأعراض التي تشير إلى خلل في الجهاز الهضمي هي: حرقة المعدة والشعور بالحرقان على طول المريء، وانتفاخ البطن، وقرقرة في البطن، والغثيان، والتجشؤ، ورائحة الفم الكريهة، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، والألم في مناطق مختلفة والإمساك".

ووفقا لها، لكي تعمل جميع أعضاء الجهاز الهضمي بصورة صحيحة، يجب اتباع نظام غذائي كامل ومتوازن ومنتظم، يضمن حصول الجسم على المواد المغذية الضرورية- الفيتامينات والمعادن وغيرها.
وتقول: "يساعد الحفاظ على نظام الشرب على رعاية صحة الجهاز الهضمي. فشرب الماء الدافئ في الصباح يمكن أن "يوقظ" الجهاز الهضمي لتناول الطعام. كما يساعد على تحسين تدفق الصفراء. وبالإضافة إلى إرواء العطش، يحافظ الماء على النظام الحراري الأمثل للخلية، ويذيب ويزيل المواد الضارة والفضلات من الجسم، ويحمي المفاصل من التآكل، ويحفز حركة الليمف، ويشارك في تكوين سوائل التشحيم، ويخفف الصفراء والدم، ويمنع تكوين جلطات الدم، ويشارك في التفاعلات الأنزيمية - يشارك في شطر البروتينات والكربوهيدرات".

والمعيار اليومي لشرب الماء وفقا لها، يمكن تحديده على أساس 30 مليلتر لكل كيلوغرام من وزن الجسم. بالإضافة إلى ذلك تزداد حاجة الجسم للماء في الطقس الحار وعند القيام بنشاط بدني، والرضاعة الطبيعية وجفاف الجسم.

والشيء الثاني المهم لعمل الجهاز الهضمي هو تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية، التي يجب أن تكون ضمن النظام الغذائي اليومي لكل إنسان. هناك نوعان من الألياف الغذائية - القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. تحتوي جميع النباتات تقريبا على كلا النوعين، ولكن بنسب مختلفة.

وتقول: "تساعد الألياف الغذائية على تحسين مرور الطعام عبر الأمعاء - منع الإمساك وتحقيق الشعور بالشبع. كما تعتبر غذاء لنبيت الأمعاء وطريقة لإبطاء امتصاص السكريات".

بالإضافة إلى ذلك، يجب تناول البروبيوتيك. أي الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا النافعة، لتحسين تكوين الميكروبيوم المعوي، وتجعل بيئته غير مواتية للبكتيريا "السيئة"، وتقلل الالتهاب، وتعزز منظومة المناعة. وأفضل مصادر البروبيوتيك هي الأطعمة المخمرة، حيث يكفي تناول في اليوم 100-200 غرام من مخلل الملفوف مثلا. ولكن لا ينصح من يعاني من التهاب المعدة وقرحة المعدة والاثني عشري بتناول الأطعمة المخمرة في فترة تفاقم هذه الأمراض.

وتشير الطبيبة، إلى أنه في معظم أمراض الجهاز الهضمي، يتضرر الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء بسبب الالتهابات. وللوقاية من أمراض الجهاز الهضمي يجب اتباع نظام غذائي صحي والتخلي عن العادات السيئة وممارسة النشاط البدني الكافي والقدرة على مواجهة مظاهر التوتر وعواقبه.

المصدر: Gazeta.Ru

مقالات مشابهة

  • هنا الزاهد تتلقى إشادات واسعة بعد رفضها إعلان لشركة عالمية
  • أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم
  • هل تسبب المشروبات الغازية زيادة الوزن؟.. احذر من تناولها يوميًا
  • بعد المياه المعبأة.. العثور على البلاستيك المسبب للسرطان في ملح الطعام!
  • تعرّف على فوائد المشروبات الطبيعية للمعدة
  • عادات يومية تسبب الإرهاق والتعب.. «احذر إهمال هذه الوجبة»
  • زيت الزيتون على معدة فارغة لفوائد صحية جمة!
  • تحذير من تصرف شائع يسبب انتشار البكتيريا على فرشاة الأسنان
  • مع بدء توافدهم على الأراضى المقدسة .. نصائح للحجاج لتجنب أمراض الزحام والتكدس
  • لتجنب الاكتئاب واليأس.. 6 عادات احرصي عليها قبل النوم