تعتبر الصحة النفسية من الأركان الأساسية للعافية الشاملة، حيث تلعب دورًا حيويًا في تأثير جودة الحياة وسلامة الفرد. إنَّ الرعاية النفسية الشاملة تعنى بتوفير الدعم والعلاج اللازم لتحسين الصحة النفسية والعاطفية للأفراد، وتشمل مجموعة واسعة من الخدمات والبرامج التي تستهدف العلاج والوقاية وتعزيز الوعي النفسي.

 

 تأثير الصحة النفسية على العافية الشاملة: أسس الرعاية النفسية الشاملة.. في هذا المقال، سنستكشف تأثير الصحة النفسية على العافية الشاملة ونسلط الضوء على أسس الرعاية النفسية الشاملة.

أهمية الصحة النفسية: تعتبر الصحة النفسية من الجوانب الحيوية لصحة الإنسان، حيث تؤثر على جودة الحياة والقدرة على التكيف مع التحديات والضغوطات اليومية. إنَّ الحالة النفسية الجيدة تعزز السعادة والرضا وتسهم في بناء علاقات إيجابية وتحقيق الأهداف الشخصية والمهنية.

مبادئ الرعاية النفسية الشاملة: تتمثل أساسيات الرعاية النفسية الشاملة في توفير الدعم الشامل للأفراد والمجتمعات، وتشمل مجموعة من الأسس والمبادئ الرئيسية، منها:

الوصول الشامل: ضمان توفر الخدمات النفسية للجميع دون تمييز أو تحديات في الوصول، وذلك عبر توفير خدمات متنوعة ومتاحة في مختلف الأماكن والمجتمعات.التوجيه الشخصي: تقديم الدعم الفردي والمتخصص للأفراد والعائلات والمجموعات، من خلال الاستماع الفعّال وتقديم النصائح والتوجيهات الهادفة لحل المشاكل وتحسين الصحة النفسية.التوعية والتثقيف: تعزيز الوعي النفسي والتثقيف حول الصحة النفسية وأهميتها، وذلك من خلال حملات التوعية والمحاضرات التثقيفية والتدريبات النفسية.

ختامًا: تؤكد الرعاية النفسية الشاملة على أهمية العناية بالصحة النفسية كجزء لا يتجزأ من العافية الشاملة، وتسعى لتوفير الدعم والعلاج اللازم لتحسين جودة الحياة والعمل على تعزيز الصحة النفسية للأفراد والمجتمعات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصحة النفسية الصحة الصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

مصرية تبتكر طرق علاجية باستنشاق العطور والزيوت في بريطانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يسعى العالم منذ زمن بعيد تطوير الأدوية التي تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض لان هناك اشخاص يفضلون العلاجات الطبيعية بدلا من الكيميائية ومن يبتكر علاج يكون له مكانة خاصة في العالم ويدل على كفائته وقدرته الكبيرة وسط المبتكرين، ولمصر دائما مكانة في شتى المجالات فمصر ولادة بالمبتكرين والمواهب الذين وصلوا للعالمية وتولوا المناصب الدولية بناء على كفائتهم فقط وبدون طرق مساعدة، ومن ضمن المبتكرين المصرين "ياسمين غمراوي" وهي من مواليد عام ١٩٧٦.

ولدت "ياسمين" لأبوين مصريين بالرغم من ولادتها في لندن قضت من سن الثالثة حتى سن العشرين في مصر، حصلت على درجة الماجستير في المؤثرات البصرية والرسوم المتحركة من جامعة بورنموث في عام ١٩٩٩ وكرست اكثر من عقدين لعالم المؤثرات البصرية في صناعة السينما، حيث ساهمت في عدد من اشهر الأفلام العالمية سلسلة هاري بوتر وجيمس بوند، ومارفل، وذا هوبيت، وحصلت بعض هذه الافلام على جوائز الاوسكار وترشيحات كثيرة لنفس الجائزة وعملها في صناعة المؤثرات البصرية للافلام سافر بها من لندن الى استراليا ونيوزيلندا قبل العودة الى لندن ٢٠١٨.

ولديها رحلة مزيج من الفن، العلاجات الطبيعية والتكنولوجيا، قادتها مهارتها في تلك الاشياء الى عالم العطور والزيوت الطبيعية العطرية وركزت شغفها على عالم العطور والزيوت العطرية لرغبتها في تعزيز العافية واستلهامها من التقاليد المصرية حيث حصلت على شهادات في التشريح وعلم العطور وصياغة منتجات العناية بالبشرة الطبيعية والتدليك بالرأس الهندي وشهادتها معتمدة من الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة واصبح ممارستها معترف بها عالميا بعد ان استطاعت مزج طريقتها الفريدة بين العلم والتقاليد واعتمادها على اختبار دقيق للمصادر والتحليل الكيميائي مع احترام التقاليد النباتية.

وفي عام ٢٠٢٠ اثناء جائحة كورونا أسست شركتها وقدمت منتجها وحصل على جائزة حيث يقوم بتخفيف اثار ارتداء الماسك لفترة طويلة واستخدم في الولايات المتحدة الامريكية بالمستشفيات لدعم العافية خلال الفترات الصعبة، ولعبت دور نشطا في مجتمع العطور والزيوت وشغلت منصب امين الاتحاد الدولي للمعالجين بالعطور وكتبت عن زهرة اللوتس الزرقاء المصرية من منظور عطري مصري ومازالت تسعى للابتكار وقدمت أقراص الاستنشاق بالعطر وهي منتجات مبتكرة تعتمد على الزيوت الاساسية لتلبية احتياجات العافية المتنوعة.

مقالات مشابهة

  • تجمع الرياض الصحي يوجه 5 طرق تعزز السعادة وتحسن الصحة النفسية
  • صحة الفيوم تنظم تدريب لعدد 170 من الأطباء الجدد لرفع كفائتهم
  • صحة الفيوم تنظم تدريبا للأطباء الجدد
  • علي هامش "صحة إفريقيا".. 90 جهاز تصوير شعاعي للثدي للتوزيع على المحافظات
  • دليل وطني لإدارة أمراض وعلاج السمنة في المجتمع العماني
  • مصرية تبتكر طرق علاجية باستنشاق العطور والزيوت في بريطانيا
  • استشاري الصحة النفسية: روشتة لتنظيم وقت الطلاب قبل بداية امتحانات الثانوية العامة
  • تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو وإجراءات الوقاية خلال الموجة الحارة
  • استاذ الصحة النفسية: بدء امتحانات الثانوية بالمواد غير المضافة للمجموع قرار صائب
  • تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى