تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع دخول فصل الربيع وتغيرات الطقس يعانى بعض الأشخاص من تقلبات مزاجية شديدة ، فهناك اكتئاب الشتاء والخريف ، والصيف والربيع، فيتعرض الشخص ببعض الأعراض مثل العزلة والانطواء وأحيانا الاحساس بالحزن الشديد، وعدم الرغبة فى القيام بأى نشاط أو التحدث مع أى شخص.

وأكد الدكتور محمود جمال ابو العزائم  استاذ الطب النفسى ، فى تصريح خاص ل"البوابة نيوز " أن أعراض هذا النوع من الاكتئاب، هى الشعور بفقدان القدرة علي التركيز والشعور بالتعب والارهاق وبالحزن والبكاء بسهولة، وفقدان الاهتمام بالأنشطة، وعدم القدرة علي الرغبة الملحة بالنوم، والامتناع عن تناول الطعام، والقلق والتوتر.

وقدم استشارى الطب النفسى بعض النصائح للحماية من اكتئاب الربيع، ومنها..

- التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر من الأساليب النفسية المفيدة التي تزيد من إفراز هرمون الميلاتونين، كما أن  في الهواء والشمس يقلل من الإكتئاب.
- تناول الاطعمة الصحية الغنية بالكثير من العناصر الغذائية التي تزيد من شعورك بالسعادة، وتحسن صحتك النفسية، ومنها الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون.
- ممارسة الرياضة مهمه جدا في تحسين الحالة النفسية ، وتخفض التوتر والقلق، وتعمل على زيادة إفراز هرمونات السعادة، ويجب المشي في الهواء يوميا 15 دقيقة.
- الحصول على قدر كافي من النوم يحسن حالتك النفسية، ويحد من تعرضك لتقلبات المزاج، ويجب أن تكون ساعات النوم من 6 إلي 8 ساعات في اليوم.
- قلل من تناول الكافيين لتجنب الشعور بالقلق والأرق، خاصة قبل النوم .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أستاذ الطب النفسى البوابة نيوز تناول الكافيين ممارسة الرياضة 8 ساعات الاطعمة الصحية الحالة النفسية

إقرأ أيضاً:

نصائح مهمة قبل الذبح بساعات.. «امنع الأكل عن الأضحية في هذا التوقيت»

ساعات قليلة، وتبدأ شعائر عيد الأضحى المبارك، التي تتضمن أداء الصلاة وذبح الأضاحي، وسط حالة من الفرح والسعادة من الكبار والصغار، وهناك نصائح يجب مراعاتها قبل ذبح الأضاحي للحصول على لحوم صحية وسليمة، بينها أنّ هناك توقيتًا معينًا يجب منع الأضحية فيه من تناول الطعام.

اختيار الأضحية المناسبة

الدكتورة أسماء صبحي المليجي، طبيبة بيطرية وأخصائية علوم الأغذية، أوضحت خلال حديثها لـ«الوطن»، أنه عند عقد النية لذبح الأضحية، لا بد من اتباع عدة نصائح ومن أبرزها توافر شروط الأضحية كافة، من حيث السن وسلامة الجسد أي ليس بها أي جروح، ومنع الأضحية «العجل أو الخروف» من تناول الطعام قبل ذبحها بنحو 20 ساعة.

وشرحت أنه علميًا تُمنع الأضحية من تناول الطعام قبل ذبحها بمدة تصل إلى 72 ساعة، لكن رغبة في عدم تركها بالجوع هذه المدة، يجب منعها عن الطعام نحو 20 ساعة، مشيرة إلى أنّ منع الأضحية عن الطعام قبل الذبح مفيد للغاية للحمة ويعزز فوائدها للجسد.

نصائح قبل ذبح الأضحية

وتابعت «المليجي» أنه يجب تقييد الأضحية جيدًا حتى لا تؤذي من حولها وذبحها في مكان مليء بالماء وذلك لغسل الدم، حتى لا يتسبب بنمو البكتيريا في المكان المحيط بها، وأخيرًا تقطيعها وتنظيفها في مكان نظيف يختلف عن مكان الذبح، وإبعاد المياه عن اللحمة بعد ذبح الأضحية منعًا لانتشار البكتيريا على سطحها.

وأشارت «المليجي» إلى أنه لا بد من عدم وضع اللحمة في أكياس وتخزينها مباشرة في الفريزر بعد الذبح، بل يجب تركها في درجة حرارة منخفضة قليلًا مثل الثلاجة، ومن ثم رفعها إلى الفريزر، كما أنّ الأحشاء الداخلية للأضحية لا يزيد تخزينها عن مدة تصل إلى 7 أيام حتى لا تفقد قيمتها الغذائية، وكذلك يجب تخزين قطع اللحمة على حسب الطبخة، تجنبًا لفقدان القيمة الغذائية أيضًا. 

مقالات مشابهة

  • نصائح مهمة للتعامل مع الموجة شديدة الحرارة.. تعرف عليها
  • علامات إصابته بالزهايمر كانت تزيد لكن سايمون نيكولز قضى عليها.. كيف؟
  • أضرار الإفراط في تناول الفتة باللحمة خلال عيد الأضحى.. نصائح مهمة
  • 7 نصائح مهمة ومفيدة للسفر في عيد الأضحي ومنع انتقال الأمراض
  • نصائح مهمة قبل الذبح بساعات.. «امنع الأكل عن الأضحية في هذا التوقيت»
  • ما أضرار الإفراط بأكل اللحوم؟.. 10 نصائح قبل تناول الأضحية
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • نصائح مهمة للحماية من حساسية الشمس
  • بمناسبة امتحانات الثانوية العامة..عادات صحية لتقوية المناعة خلال فترة الامتحانات
  • أسباب الشعور بالنعاس بعد الوجبات وكيفية التغلب عليه