euronews:
2024-06-01@13:53:24 GMT

كيف أنقذت نبتة الخبيزة الغزيين في الشمال من المجاعة؟

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

كيف أنقذت نبتة الخبيزة الغزيين في الشمال من المجاعة؟

تشكل الخبيزة حاليا جزءا كبيرا من النظام الغذائي الذي يعتمد عليه سكان شمال القطاع في ظل شح الموارد وعدم وصول المساعدات. وتعتبر نبتة الخبيزة التي تنتمي لعائلة السبانخ والجرجير من النباتات البرية والموجودة تاريخيا في فلسطين، ولبنان وسوريا وتقدم كوجبة شعبية.

اعلان

يقول أمين عابد، من سكان شمال غزة في مقابلة أجرتها صحيفة نيويورك تايمز على الهاتف"لقد نجينا من أحلك أوقات الحرب بفضل الخبيزة وحدها".

   

"نحن نعيش على الخبيزة"

وتقول روان الخضري والبالغة 22 عاما إنه مع ندرة الطعام في شمال غزة: "لا تصلنا أي مساعدات أو أي شيء آخر" تعتمد عائلتها على النباتات البرية وخاصة الخبيزة. وتضيف أن زوجها يذهب لجمع الخبيزة بالقرب من الحدود الإسرائيلية لوفرتها برفقة العديد من سكان شمال القطاع.

وقالت إنه في إحدى الرحلات، قُتل أحد أقاربها من قبل قناص إسرائيلي، والآن يبحثون عن الخبيزة في مكان آخر.

وأضافت: "نحن نصنعه كحساء أو كوجبة أو نضيفه على كل شيء نحن نعيش على الخبيزة."

ويقول سليمان أبو خديجة الذي يعيش برفقة زوجته وأطفالهما الثلاثة في دير البلح أن حصاد الخبيزة يتطلب المشي لمسافات طويلة. ويوضح: "لقد تناولها الكثير من الناس خلال هذه الحرب لأنه لا توجد خيارات للخضروات وهي مفيدة ورثناها من جيل إلى جيل."

وأوضح إن عائلته تصنع حساء الخبيزة بشكل أساسي.

الحرب في غزة تعمق مصاعب حياة مجتمع الصم والبكم وتفرض عليهم تحديات جسيمةالأمراض المعدية تتغلغل في غزة: مليون إصابة جراء النزوح في ظل انهيار القطاع الصحيصيادو الأسماك في غزة يواجهون المخاطر لتأمين الصيد ودعم عائلاتهم

وتحذر وكالات ومؤسسات إنسانية باستمرار من مجاعة وشيكة في القطاع خاصة في الشمال. فيما وعدت إسرائيل ببناء معبر بري جديد يصل إلى شمال غزة، وفتح معبر بيت حانون (إيرز) لإدخال مزيد من المساعدات.

المصادر الإضافية • صحيفة نيويورك تايمز

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "يونيسف": فريق إغاثة من المنظمة الأممية في غزة في مرمى النيران و"المشاهد مفجعة" أمريكا تعلن بدء المجاعة في شمال غزة: المدنيون يموتون بالعشرات شاهد: أطفال المخيمات في غزة يسرقون لحظات من الفرح في العيد مجاعة الشرق الأوسط غزة طبيعة السياسة الإسرائيلية زراعة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| قصف متواصل على مخيم النصيرات وتوتر مستمر في الضفة الغربية يعرض الآن Next مستوطنون يطلقون النار على أهالي قرى فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة ويحرقون الممتلكات يعرض الآن Next شاهد: مسيرة كبيرة تعمّ شوارع لندن تضامنًا مع الفلسطينيين يعرض الآن Next أكثر من 40 شخصاً لا يزالون عالقين داخل عربات التلفريك في تركيا بعد يوم من حادث مميت يعرض الآن Next مقتل 6 أشخاص جراء عملية طعن عشوائي استهدفت تسعة أشخاص في مدينة سيدني الأسترالية اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: أهالي القطاع يستقبلون عيد الفطر تحت النيران الإسرائيلية وبايدن ينتقد ضعف تدفق المساعدات حرب غزة: عملية عسكرية واسعة وسط القطاع وواشنطن تحذر طهران من استخدام هجوم دمشق "ذريعة للتصعيد" الحرب تسلب سكان غزة بهجة العيد والمئات يبكون أقاربهم في مقابر القطاع شاهد: كسوف الشمس يحوّل النهار إلى ليل طويل ويحبس أنفاس الأمريكيين وفاة أسطورة كرة القدم الأمريكية السابق أو جيه سيمبسون عن 76 عاما

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة طوفان الأقصى إيران فلسطين حركة حماس الشرق الأوسط ضحايا روسيا الضفة الغربية حادث Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة طوفان الأقصى إيران فلسطين حركة حماس My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية مجاعة الشرق الأوسط غزة طبيعة السياسة الإسرائيلية زراعة إسرائيل غزة طوفان الأقصى إيران فلسطين حركة حماس الشرق الأوسط ضحايا روسيا الضفة الغربية حادث السياسة الأوروبية إسرائيل غزة طوفان الأقصى إيران فلسطين حركة حماس السياسة الأوروبية یعرض الآن Next شمال غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

بوساطة إماراتية جديدة.. تبادل 150 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا

أكد مسؤولون أوكرانيون كبار، الجمعة، أن 75 أسيراً أوكرانياً إضافياً أعيدوا من روسيا إلى البلاد.

اعلان

أعادت أوكرانيا 75 جندياً من روسيا إلى الوطن، الجمعة، في أحدث تبادل لأسرى الحرب، حيث رحب بهم مسؤولون أوكرانيون كبار.

وقالت لجنة التنسيق الأوكرانية المعنية بالتعامل مع أسرى الحرب: "بعد انقطاع طويل، حدثت عملية تبادل أخرى للأسرى: تم إطلاق سراح 75 مدافعاً ومدنياً من أسر العدو".

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الصفقة، الجمعة، في بيان نشرته وسائل الإعلام المحلية: "طوال هذا الوقت، لم نتوقف عن العمل ليوم واحد، لإعادة الجميع من روسيا إلى الوطن .

وبدورها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن روسيا وأوكرانيا تبادلتا أسرى حرب، حيث سلم كل جانب 75 أسيراً للآخر بموجب اتفاق توسطت فيه الإمارات العربية المتحدة.

بوتين: استخدام أوكرانيا لأسلحة غربية بعيدة المدى لضرب الأراضي الروسية قد يؤدي إلى تصعيد خطيروزير الدفاع الألماني يعلن عن حزمة دعم عسكري بقيمة 500 مليون يورو لأوكرانيا بايدن يسمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية.. ما خلفية وتداعيات هذا القرار؟

وقال أندري يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، في بيان: "إن 75 أسير حرب أوكرانيا عادوا اليوم الجمعة إلى الوطن من روسيا، ضمن عملية تبادل للأسرى".

وكتب على تيليغرام: " إنهم جنود ورقباء وضباط من القوات المسلحة الأوكرانية. اليوم هم في الوطن. أشكر كل منهم على خدمتهم. أشكر المدنيين على إيمانهم بأوكرانيا. المهمة هي إعادة الجميع. المجد لأوكرانيا".

المصادر الإضافية • AP & EBU

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بسبب حرب غزة.. فرنسا تمنع الشركات الإسرائيلية من المشاركة في معرض يوروستوري للأسلحة أشهر لوحات "القُبلة" في تاريخ الفن.. الجانب المظلم وراء الرومانسية تحت شعار "على الركح كلنا متساويات ومتساوون"... تونس تستضيف مهرجانا للفنانين المكفوفين روسيا الإمارات العربية المتحدة أسرى جندي- جنود الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة| بايدن يعلن عن خارطة طريق إسرائيلية لإنهاء الحرب في غزة مكونة من 3 مراحل يعرض الآن Next ترامب يهاجم بايدن وقاضي المحكمة.. "أنا بريء" والمحاكمة "وصمة عار" يعرض الآن Next فرنسا تحبط مخططا لمهاجمة مباراة خلال أولمبياد باريس يعرض الآن Next بسبب حرب غزة.. فرنسا تمنع الشركات الإسرائيلية من المشاركة في معرض يوروستوري للأسلحة يعرض الآن Next بايدن يسمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية.. ما خلفية وتداعيات هذا القرار؟ اعلانالاكثر قراءة "وباء خفي" يفتك بالإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال ونسبة الوفيات في ارتفاع على خط النار مع إسرائيل.. بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان تخلو من السكان وتتحول لتلال من الركام إليك التسهيلات التي ستقدمها ألمانيا إلى العمال الأجانب للعمل على أراضيها هذا الصيف في حادث مروع... مقتل شخص بعد أن شفطه محرك طائرة في مطار أمستردام "اقضوا عليهم".. ضجة تثيرها نيكي هيلي برسالة كتبتها على قذائف مدفعية لقصف غزة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة حركة حماس فلسطين إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني احتجاجات أسلحة مخيم جباليا ألمانيا بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • شاهد: فيضانات مفاجئة تجتاح شمال شرق بنغلاديش وتشرد مئات الآلاف
  • الجوع والعطش يهددان نصف مليون فلسطيني في قطاعغزة
  • حرب غزة في يومها الـ239: قصف مستمر على القطاع وبايدن يؤكد أن "الوقت قد حان لبدء اليوم التالي"
  • المجاعة تعود إلى غزة والشمال.. آلام متجددة وتحذيرات دون صدى
  • بوساطة إماراتية جديدة.. تبادل 150 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا
  • الدفاع المدني الفلسطيني: قد نشهد الفترة المقبلة وفيات بين الأطفال بسبب انتشار المجاعة
  • مباشر. حرب غزة في يومها الـ238| قصف متواصل على القطاع والجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندييْن في غزة
  • أردوغان يهدد بشن هجوم ضد الأكراد شمال سوريا إذا أجروا انتخابات إقليمية
  • "وباء خفي" يفتك بالإسرائيلين الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال ونسبة الوفيات في ارتفاع
  • القوات الألمانية تستعرض قدراتها العسكرية في ليتوانيا خلال تدريبات حلف شمال الأطلسي