في ما سبق كنت أشرت لجوانب قصور تشوب تطبيق نظام بنكك . قد تكون المسؤولية الأولى عن جوانب القصور، التي أشرنا إليها سابقاً، لا تقع على بنك الخرطوم!!
بل تقع المسؤولية الأولى والأهم على البنك المركزي، بوصفه السلطة المنظّمة Regulatory Body. فهو المسؤول عن وضع المعايير. :
– لفتح الحسابات في المصارف.
– وتحديد أسس التحويلات المالية، بحيث يعرف البنك:
طبيعة عمل العميل، ومقدار دخله الشهري، وماهية الجهة المُحوّل لها.


– مراقبة الحسابات، وإغلاق الحسابات المشبوهة.
وما تلك إلّا بعض المعايير التي تعمل بها المصارف عالمياً.. وأصبح تطبيقها واجباً لمراقبة عمليات الجريمة المنظمة، والإرهاب والتهريب وما إليها.
– وقد يحتاج البنك المركزي لاستخدام نظام آخر، بجانب نظام بنكك في مصارف أخرى، تجنباً لاحتكار مصرف واحد لذلك النظام. والمنافسة تُجبر المتنافسين على تقديم خدمات أفضل للعملاء .
وهذا أيضاً معمول به عالمياً؛ وهناك قوانين شائعة في كثير من البلاد في هذا الصدد (Anti-Trust Law).
وتطبيق هذه المعايير والنظم تعطي نظامنا المصرفي مصداقية وقبولاً عالمياً أكثر.
تُرى هل ستقوم هذه الاطراف المتحكمة المُكَبّلة – التي اشتكى منها سعادة الفريق – بسن تلك النظم واللوائح والقوانين التي تسمح بحُسن إدارة النظام المصرفي؟؟
أما السيد / الصادق محمد على، رئيس مجلس إدارة بنك الثروة الحيوانية؛ فهو شخص مؤهل، وذو خبرات، وذو نزاهة وخلق رفيع، بشهادة كثيرين أفادوني، وأنا لم أقدح في شيء من ذلك.
ولكن كانت لجنة التمكين وحميدتي يطاردان كل مؤهل لمجرد أنه ممن يسمونهم الفلول. بل طاردوا عمالاً!!! والسيد الصادق استُوزِرَ من قبل الإنقاذ مراراً فهو (فلولي معتّق).
أما وقد وافقوا على تعيينك فهذا ما يثير الأسئلة. خاصة أن حميدتي عيّن كثيراً من قراباته وقبيلته. وحبذا لو كشفت لنا نسبة أولاد دقلو في أسهم البنك، والواجهات التي دخلوا بها. ولا تظُننّ أنني أتمنى أن يصيبك ظلمهم.
من البديهي أن مسؤولية التحري عن ملاك المصارف الحقيقيين ونسبة أسهمهم والواجهات التي سيطروا عبرها، تقع على عاتق الأمن الاقتصادي. ولكني لا ألومه؛ لأنهم قصوا أجنحته، وخلعوا أسنانه ومخالبه.
وهكذا تبقى هذه المسؤولية منوطة بالحكام الذين يصدرون القرارات، وهذه لن تسقط عنهم.
الجماهير تنتظر قرارات، وإلّا فسيكررون ما يقولونه عنكم:
“حكامنا ديل الواحد منهم بِهَدِر بَارِكْ”!!
نحتاج لقرارات عاجلة تغير العملة حتى نحيل ما بأيدي المليشيا إلى مجرد أوراق.
ونحتاج لقرارات حتى لا تستطيع “ست الشاي وأبناؤها السبعة” من تحويل الحد الأقصى من جنيهاتنا للخارج يومياً، دون رقيب ولا ضابط ولا حسيب.
وحتى تُسَنْ وتُطبّق مصارفنا المعايير والقواعد الضابطة بما يوقف الفساد والمفسدين والمُكَبّلين.
ونحتاج لقرارات تنجينا من هؤلاء الذين وصفتهم – سعادة الفريق – بالمكبّلين لبنك السودان، وغير بنك السودان.
وتحتاجون سعادة الفريق للجان متابعة ليجري التأكّد من التطبيق الحرفي للقرارات . فالناس يتحدثون عن أن ما تقولونه مجرد كلام يذهب أدراج الرياح .
ولو أنكم أبقيتم على من يناصر ويوالي المليشيا وظهيرها السياسي يتحكّم في مفاصل المرافق الحساسة ، فلن تبقَ لكم سوى الشكوى !!!
هؤلاء: حطموا اقتصاد أمّة.. ويتواطؤون مع أعدائنا.. وحربهم أشد فتكاً من رصاص المليشيا.
و #السودان محارب ، فأوضاعه لا تحتمل مجاملةً ولا تهاوناً ولا ضعفاً .
اسمعوا نُصحي ، فقد بلغت من العُمر ما جعلني غير طامع في ذهب المعز ولا خائفاً من سيفه .
شعارنا: “الوطن أولاً”.
ولتسقط كل الانتماءات الحزبية والجهوية والسياسية.
ليهلك من هَلَك عن بيّنة ويحيا من حيّ عن بيّنة.
????#السفير_عبدالله_الأزرق
————————————
13 أبريل 2024

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: سعادة الفریق

إقرأ أيضاً:

اضطهاد الحوثي يفجّر انتفاضة شعبية في حي الحفرة في البيضاء

يشهد حي "الحفرة" في مدينة رداع، بمحافظة البيضاء، وسط اليمن، توتراً عسكرياً عقب استقدام مليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، تعزيزات لشن حملات اعتقالات ضد أهالي الحي على خلفية حادثة اعتداء تعرض لها طقم عسكري تابع للمليشيا.

وبحسب المصادر، فإن أهالي حي "الحفرة" يتعرضون للاضطهاد والممارسات القمعية والاستفزازية من قبل مليشيا الحوثي، وذلك استمراراً للجريمة البشعة التي تعرض لها الأهالي عقب تفجير عدد من منازل المواطنين بالحي في رمضان الماضي، والتي راح ضحيتها عدد من المواطنين.

وأشارت المصادر، إلى أن طقماً عسكرياً يقل عدداً من المسلحين اقتحم، مساء الجمعة، حي "الحفرة"، في محاولة لاستفزاز أهالي الحي الذين كانوا يحتفون بزواج أحد الشباب؛ في محاولة منهم لجر الأهالي لاشتباكات مسلحة، وهو ما لم يتحقق، مضيفة: "إن العناصر الحوثية حاولت الاعتداء على الشباب لإفشال فرحتهم؛ من خلال إجبار الحاضرين على الاستماع لمحاضرة يلقيها أحد مشرفيها، إلا أن شباب الحي رفضوا عملية الاستفزاز المتواصلة، وقاموا بضرب المشرف والعناصر الحوثية المسلحة التي وصلت معه، بالعصي قبل أن يتم الاستيلاء على أسلحتهم والطقم العسكري الذي كان بحوزتهم".

ووفق المصادر، "تدخل أحد الشخصيات الاجتماعية في المنطقة، وقام بإعادة الأسلحة والطقم العسكري للعناصر الحوثية على أن يغادروا الحي، إلا أن المليشيا الحوثية استقدمت تعزيزات إلى محيط الحي للرد على ما أسمته الاعتداء على رجال الأمن، وهو ما تخطط له المليشيا لاستهداف الحي وأبنائه على خلفية الحادثة التي وقعت في رمضان وكشفت الوجه الإجرامي القبيح لهذه الجماعة الإرهابية".

وقالت المصادر إن "حي الحفرة يشهد توتراً كبيراً في ظل اعتزام المليشيا الحوثية على شن هجوم واعتقال العشرات من الشباب الذين تصفهم بالخارجين عن النظام والقانون".

التطورات في الحي جاءت في ظل الاحتقان الشعبي المتزايد بسبب رفض مليشيا الحوثي محاسبة المتورطين في تفجير منازل الحي، في 19 مارس 2023، والذي راح ضحيته العشرات من المدنيين، بينهم أطفال ونساء. الحادثة أثارت استنكارا واستهجانا شعبيا كبيرين، وسط تصاعد الغضب للمطالبة بالعدالة للضحايا الأبرياء الذين سقطوا في الجريمة الحوثية البشعة.

مقالات مشابهة

  • غدا.. الموسم الثاني لعرض "الأرتيست" على مسرح الهناجر
  • القومي للجينات ينظم دورة تدريبية عن نظام إدارة الجودة
  • ????لو عاد الزمن بحميدتي لقام بطرد ياسر ويوسف من مكتبه ومنعهم من دخول السودان
  • رئيس مجلس القيادة يدعو الى مواصلة الدعم الشعبي لقرارات البنك المركزي وعدم الالتفات للتضليل الحوثي
  • بالصور.. رئيس الأركان القطري يلتقي رئيس مكتب الأمن القومي ورئيس الأركان العامة للجيش البولنديين
  • اضطهاد الحوثي يفجّر انتفاضة شعبية في حي الحفرة في البيضاء
  • حركة المستقبل للإصلاح والتنمية: هناك تساهل من مجلس الأمن بخصوص التدخل الخارجي في السودان
  • اتحاد المصارف: الإمارات رسخت مكانتها في التحول الرقمي بالقطاع المالي
  • هذه قائمة الشواطئ التي لا تطابق المعايير الخاصة بجودة مياه السباحة
  • رسميًا.. الزمالك يعلن تعاقده مع نجم البنك الأهلي