السودان – أعلنت نقابة أطباء السودان، الأحد، سقوط 6 قتلى و61 إصابة جراء اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في ولاية شمال دارفور (غرب).

وقالت النقابة الطبية (غير حكومية)، في بيان: “بلغ عدد الضحايا الذين وصلوا إلى مستشفى الفاشر الجنوبي (حكومي) جراء الاشتباكات الدائرة في بالمدينة منذ ظهر الأحد، 6 حالات وفاة، و61 إصابة، بينها إصابة لطبيبة أثناء تأدية عملها”.

والفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، ومركز إقليم دارفور، المشكل من 5 ولايات، وأكبر مدنه، والوحيدة بين عواصم ولايات الإقليم الأخرى التي لم تسقط بيد قوات الدعم السريع.

وأضاف البيان: “ما زالت الإصابات تتوافد على المستشفى مع وجود حاجة ماسة إلى متبرعين بالدم ومعدات جراحية”.

وفي وقت سابق الأحد، أفادت “لجان مقاومة الفاشر”، التي تضم ناشطين مدنيين، في بيان عبر صفحتها على “فيسبوك”، بسقوط قتيلين وإصابة نحو 39 شخصا في الفاشر جراء القذائف والذخيرة الطائشة الناجمة عن الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ويسيطر الجيش السوداني على الفاشر، وتُقاتل إلى جانبه حركات مسلحة وقّعت على اتفاق “سلام جوبا” مع الحكومة عام 2020، وعلى رأسها “قوات تحرير السودان” بقيادة مني أركو مناوي و”حركة العدل والمساواة”.

من جانبها، أعلنت قوات الدعم السريع، في منشور عبر حسابها على منصة “إكس”، وصول تعزيزات عسكرية لها في ولاية شمال دارفور.

ولم يصدر عن الجيش السوداني أي تعليق بهذا الخصوص حتى الساعة 20:45 (ت.غ).

والسبت، قال حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، ‏إنه على مدى أسبوع كامل تواصل قوات الدعم السريع هجومها على القري الآمنة في غرب الفاشر بغرض تهجير سكانها لتطويق الفاشر بغيةً إسقاطها.

وأضاف: “تسبب ذلك في مقتل عدد كبير من المواطنين مما دفع القوة المشتركة للحركات المسلحة للتدخل لتحسم المعركة”.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني و”الدعم السريع” حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: قوات الدعم السریع الجیش السودانی

إقرأ أيضاً:

أطباء بلا حدود: قوات الدعم السريع هاجمت مشفى في مدينة الفاشر السودانية

قالت منظمة أطباء بلا حدود، أمس الأحد، إن قوات “الدعم السريع” شبه العسكرية هاجمت المستشفى الرئيسي في مدينة الفاشر السودانية، الذي تدعمه المنظمة مما أدى لخروجه عن الخدمة.

وتؤوي المدينة الواقعة في إقليم دارفور بشمال غربي السودان أكثر من 1.8 مليون ساكن ونازح، وهي أحدث جبهة في القتال الدائر منذ أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”.

ونقلت رويترز عن المنظمة قولها،  إن المستشفى الجنوبي كان الوحيد في مدينة الفاشر القادر على التعامل مع ما تصفه المنظمة، بأنها أحداث يومية تشهد سقوط أعداد كبيرة من القتلى والمصابين.

وتسعى قوات “الدعم السريع”، التي تسيطر على العاصمة الخرطوم ومعظم المناطق في غرب السودان، إلى التقدم أكثر في وسط البلاد، فيما تقول وكالات تابعة للأمم المتحدة إن الشعب السوداني يواجه “خطر مجاعة وشيكاً”.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 130 ألفاً فروا من منازلهم في الفاشر بسبب الأعمال القتالية في أبريل ومايو.

وحسب المنظمة، فإن نحو 1315 جريحاً دخلوا المستشفى فيما توفي 208 بداخله خلال الفترة من 10 مايو إلى السادس من يونيو، لكن عدداً كبيراً من الأشخاص لا يقدر على الوصول إلى المستشفى بسبب القتال.

وصرح ميشيل-أوليفييه لاشاريتي رئيس عمليات الطوارئ بالمنظمة في بيان “من المشين أن تطلق قوات (الدعم السريع) النار داخل المستشفى. هذه ليست واقعة فردية، فقد تعرض الموظفون والمرضى لهجمات على المنشأة لأسابيع من كل الأطراف، لكن إطلاق النار داخل مستشفى يتجاوز الحد”.

وبدأ المستشفى بالفعل في وقت سابق إجلاء المرضى بعد تضرره من القتال ثلاث مرات منذ 25 مايو، وتمكن بقية المرضى والموظفين من الفرار.

وذكرت غرفة طوارئ الفاشر والمعسكرات، وهي مجموعة من المتطوعين، الأحد إن هجوم عناصر قوات “الدعم السريع” أدى إلى مقتل وإصابة عدة أشخاص وتم نهب أدوية وسيارة إسعاف خلاله.

ونشر مختبر البحوث الإنسانية بجامعة ييل الأميركية تقريراً الأسبوع الماضي قال فيه إن نحو 40 تجمعاً سكنياً خارج المدينة تعرض لحرائق متعمدة منذ مارس.

ويواجه الأشخاص الذي يتركون المدينة خطراً كبيراً، إذ يقول السكان إن الفارين يتعرضون للهجوم وحتى القتل على الطريق الرئيسي المؤدي إلى خارج المدينة والذي تسيطر عليه قوات “الدعم السريع”.

مقالات مشابهة

  • مدعي الجنائية يطلق حملة لتقديم المعلومات بشأن مزاعم ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور
  • الأمم المتحدة تعبر عن استيائها من الهجوم على مستشفى بالسودان
  • أطباء بلا حدود: قوات الدعم السريع هاجمت مشفى في مدينة الفاشر السودانية
  • أطباء بلا حدود: القتال في السودان يغلق آخر مستشفى في مدينة دارفور
  • السودان: «نقابة الأطباء» تؤكد خروج مستشفى الفاشر من الخدمة
  • معارك الفاشر تخرج المشفى الوحيد في المدينة عن الخدمة
  • السودان.. خروج مستشفى الفاشر الرئيسي عن الخدمة
  • السودان.. مستشفى الفاشر الرئيسي يخرج عن الخدمة
  • "الدعم السريع" تطلق سراح 537 من أسرى الشرطة السودانية
  • السودان.. الجيش يسقط مسيرات للدعم السريع واشتباكات بمناطق متفرقة