تلقت صفحة دار الإفتاء الرسمية عبر الفيس بوك سؤالا يقول صاحبه فيه "هل تكرار نفس السورة في ركعات الصلاة يؤثر على صحة الصلاة ؟".

وأجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أمين الفتوى خلال خدمة البث المباشر ، أن سيدنا عمر كان يحب سورة يوسف وكان يكررها فى صلاة الفجر، منوها بأن تكرار ما يحفظ من القرآن ولو فى كل ركعة لا حرج فيه شرعا.

وأشار إلى أن صحابي جليل كان يصلي بسورة الإخلاص فى كل ركعة، وعندما شكاه البعض لرسول الله، فقال يا رسول الله: إنى أحبها، فقال النبي: "إن الله يخبرك أنه يحبك كما أحببتها".

هل يجوز صيام يوم الإثنين بنيتي الست من شوال والنافلة معا حكم صيام من أكل أو شرب ناسيًا في أيام شوال الست ..الإفتاء ترد


التصرف الشرعي الصحيح لمن أدرك الإمام في الركوع
قال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية: إنه يجب على المأموم أن يتابع إمامه في كل أفعال الصلاة ما لم يخل بشيء منها.

واستشهد «عثمان»، خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء ، بما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا صلى قائما فصلوا قياما، فإذا ركع فاركعوا، وإذا رفع فارفعوا، وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد، وإذا صلى قائما فصلوا قياما، وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون».

وأوضح مدير الفتوى، أنه إذا ترك الإمام تكبيرة الإحرام عمدا أو سهوا لم تصح متابعته من المأموم لأن صلاته لم تنعقد؛ لما رواه أبو داود والترمذي عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم».

إلى أن شروط صحة الصلاة نطق تكبيرة الإحرام، لافتا إلى أنه في حالة ما إذا أراد شخص إدراك الإمام في الركوع فيجب ألا ينسى تكبيرة الإحرام لأنها ركن أساسي وبدونها تبطل الصلاة.

ولفت إلى أنه في حالة ما إذا كان الإمام راكعا وركع المأموم مباشرة بعد تكبيرة الإحرام ودون أن يكبر تكبيرة الركوع فلا شيء عليه، وتكفى تكبيرة الإحرام.

ونبه على أن الركعة لا تدرك إلا إذا ركع المأموم مع الإمام واطمأن في الركوع وإذا نسي أن يسبح الله أيضا فلا شيء عليه المهم أن يركع ويطمئن قبل أن يرفع الإمام من ركوعه أما إذا لحق الإمام وهو يرفع من الركوع فعليه ركعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تكبيرة الإحرام صلاة الفجر الصلاة الست من شوال تکبیرة الإحرام إلى أن

إقرأ أيضاً:

الإفتاء توضح ما هي صيغة تلبية الحج وسننها ووقتها

تلبية الحج من الأمور التي يهتم المقبلون على أداء مناسك الحج بالتعرف على كل التفاصيل المتعلقة بها، وما هي الصيغة الصحيحة الواردة فيها، وما وقتها، وما حكمها، خاصة مع اقتراب موسم الحج، وذلك للحصول على الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى، وتلبية الحج تعني ترديد القائم بالحج: «لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك».

وقت تلبية الحج

قالت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عن وقت تلبية الحج، إن الحاج والمعتمر يبدأ بالتلبية بعد الإحرام إلى أن يدخل مكة ويرى البيت الحرام، وإن اقتصر على صيغة: «لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لك، لا شريك لك» جاز له ذلك، وإن زاد عليها كان أفضل.

صيغة تلبية الحج

وأفادت دار الإفتاء بأن صيغة تلبية الحج، أن يقول المحرم: «لبَّيك اللهم لبَّيك، لبَّيك لا شريك لك لبَّيك، إنَّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك»؛ لما ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنَّ تلبيةَ رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: «لبَّيكَ اللهمَّ لبَّيكَ، لبَّيكَ لا شريكَ لك لبَّيكَ، إنَّ الحمدَ والنِّعمةَ لك والمُلْك، لا شريكَ لك» متفقٌ عليه.

سنن تلبية الحج

وأضافت الإفتاء في منشورها أنه لا بأس بتلبية الحج في الطواف والسعي، ويسن للحاج أن يشرع في التلبية ثانيا بعد الطواف والسعي، كما يسن للمعتمر أن يستمر في التلبية حتي يتحلل من العمرة بالحلق أو التقصير، ويسن للحاج أن يستمر في التلبية حتى يتحلل، فيقطع التلبية عند ذلك، وينشغل بالتكبير.

واستطردت دار الإفتاء في حديثها عن سنن تلبية الحج أنه يسن للملبي أن يتوسط في علو صوته بالتلبية فلا يعلو به أو يخفضه بشكل يشق عليه، ويسن له تكرار التلبية ثلاث مرات في كل مرة على الأقل، كما يسن له الموالاة في التلبية وألا يفصلها أو يقطعها بكلام حتي ينتهي من المرات الثلاثة، كما يسن له الإكثار من التلبية، خاصة مع تغير الأحوال، كإقبال الليل وإدبار النهار والجلوس والقيام والركوب والنزول وأدبار الصلوات، وبعد التلبية يستحب له الدعاء.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم استباحة أعراض الناس.. النبي حذر منها
  • تكبيرات عيد الأضحى مكتوبة.. «الإفتاء» توضح الصيغة الشرعية الصحيحة
  • الإفتاء توضح ما هي صيغة تلبية الحج وسننها ووقتها
  • قبل عيد الأضحى.. «الإفتاء» توضح حكم شراء الأضحية بالتقسيط
  • «الإفتاء» توضح حكم شراء الأضحية بالتقسيط
  • صلاة الفجر | مواقيت الصلاة اليوم الأحد 2 يونيو2024
  • «الإفتاء» توضح كيفية توزيع الأضحية في عيد الأضحى.. 3 أجزاء متساوية
  • الإفتاء توضح حكم التضحية بالطيور
  • حكم قراءة القرآن قبل أذان الجمعة في المساجد.. «الإفتاء» توضح
  • صيغة تكبيرات عيد الأضحى وكيفية أداء الصلاة وسنن وآداب اليوم