كشفت دراسة حديثة نشرتها مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية الأمريكية، الفوائد غير المتوقعة لقشور الحمضيات، أبرزها البرتقال واليوسفي والليمون، إذ أكدت أن تلك القشور تحتوي على مركبات مفيدة في خفض الكوليسترول الضار بالدم، بنسبة تصل إلى 40%.

أهمية الحمضيات لضبط مستوى الكوليسترول بالدم

أبرزت أبحاث علمية منشورة في موقع «Science Daily» عدد من المركبات الموجودة في البرتقال واليوسفي، التي أثبتت فعاليتها في ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، منها مركبات الفلافونات متعددة الميثوكسيل PMFs التي تتسم بخصائص مضادة للأكسدة، إذ أكد الباحثون أن الفلافونات يلعب دورًا كبيرًا في تثبيط إنتاج الدهون الثلاثية بالكبد والكولسترول، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ومن المركبات الأخرى التي أثبتت قدرتها على خفض الكوليسترول الضار بالدم وتعزيز صحة القلب، مركب الليمونين الموجود في قشور اليوسفي والبرتقال، إذ أثبتت الدراسات أن الليمونين يلعب دورًا كبيرًا في خفض نسبة الدهون الثلاثية بالدم.

تقول الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والبكتيريا والمناعة بجامعة القاهرة، إن قشور البرتقال واليوسفي أثبتت فعاليتها بالفعل في التخلص من الكوليسترول الضار في الدم، والمقصود بقشور الحمضيات ليست القشرة الخارجية لها، بل القشرة الداخلية التي تظهر في صورة ألياف بيضاء.

قشور الحمضيات تدعم صحة القلب والشرايين 

تضيف نهلة، في تصريح لـ«الوطن»، أن الألياف البيضاء الموجود في البرتقال واليوسفي تلعب دورًا كبيرًا في تقليل امتصاص الدهون ما يدعم صحة القلب والشرايين، فضلا عن الحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم، وتابعت: «رغم تلك الفوائد العديدة لقشور الحمضيات، ينبغي على مريض الكوليسترول الالتزام بعلاجه الذي وصفه له الطبيب، حتى لا يُعرض نفسه للخطر».

ونصحت استشاري التغذية والمناعة في نهاية حديثها، بأهمية احتواء النظام الغذائي اليومي على قشور الحمضيات، من خلال إضافتها إلى السلطة أو بشرها على الشوربة أثناء الطبخ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمراض القلب الكوليسترول قشر البرتقال البرتقال الحمضيات الکولیسترول الضار

إقرأ أيضاً:

جريمة تفطر القلب.. رجل يقتل طفلته ويرسل صورها لوالدتها لإغاظتها

أصدرت محكمة الجنايات الكبرى في الأردن حكما بحق شخص قتل طفلته التي تبلغ من العمر عامين خنقا في العاصمة عمان وعمد إلى تصويرها وإرسال الصور لطليقته وذلك لإغاظتها.

وجرمت المحكمة خلال جلسة علنية المتهم البالغ من العمر 28 عاما بجناية القتل القصد خلافا لأحكام المادة 3226 من قانون العقوبات وحكمت عليه بالأشغال 20 عاما.

وذكر قرار المحكمة أنه وقبل عام من الجريمة التي وقعت أحداثها في يناير 2024، وقعت خلافات زوجية وعائلية بين المتهم وطليقته المشتكية لتعاطي الأول للمخدرات وتناول المشروبات الكحولية وكذلك لرغبته بزج المشتكية في أعمال التسول والدعارة إلا أن المشتكية رفضت وتركت منزل الزوجية.

وعقب ذلك تقدمت المشتكية بدعوى شقاق ونزاع لدى المحكمة الشرعية بمواجهة المتهم، إلى أن حصلت على حكم يقضي بطلاقها منه.

وأشار الموقع الأردني إلى أن المتهم حاول إقناع المشتكية مرات عدة بالعودة له، إلا أنها كانت ترفض ذلك وكان يهددها بابنتها بعبارة "والله لأحرق قلبك عليها".

وأوضح القرار أنه بناء على اتفاق مع المشتكية بقيت الطفلة المغدورة تعيش مع والدها في منزل ذويه قبل أن يتواصل مع طليقته لإعادة الطفلة إليها إلا أنها أبلغته بأنها خارج المحافظة التي تقيم فيها وطلبت منه إحضارها في اليوم التالي.

وقال المصدر ذاته إن المتهم شاهد صورة لطليقته عبر تطبيق "واتس آب" مع أحد الأشخاص ما أثار غضبه، ونتيجة لذلك أخذ الطفلة إلى إحدى مناطق جنوب العاصمة عمان، ووضعها في حضنه في ساحة ترابية، ووضع يديه على أنفها وفمها ليكتم أنفاسها ما أدى إلى اختناقها وموتها.

وأفاد قرار المحكمة بأن المتهم بعدما تيقن من وفاة الطفلة قام بتصويرها وإرسال صورها لوالدتها وأرسل كذلك تسجيلا صوتيا لها يشير إلى قتل ابنته ثم اتصل مع شقيقه وأبلغه بما حصل، قبل أن يتم إلقاء القبض عليه.

المصدر: "رؤيا"

مقالات مشابهة

  • مشجع «القلب المقسوم»!
  • ما علاقة الأطعمة النباتية فائقة المعالجة بأمراض القلب والوفاة المبكرة؟
  • منها تحسين مستويات الكوليسترول.. فوائد زيت السمسم وأنواعه
  • لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند تناول 3 حبات من اللوز في الصباح؟
  • جريمة تفطر القلب.. رجل يقتل طفلته ويرسل صورها لوالدتها لإغاظتها
  • في اليوم العالمي.. تعرف على فوائد التبرع بالدم
  • تقنية جديدة تطيل عمر «القلب المزروع»
  • عيد الأضحى.. احتفالية دينية دسمة قد تؤدي إلى عواقب صحية وخيمة
  • الشوكولاتة الداكنة تحسن صحة العين.. علماء يكشفون التفاصيل