اللاذقية-سانا

بمناسبة أعياد نيسان أقام اتحاد الكتاب العرب فرع اللاذقية مهرجاناً أدبياً شعرياً شارك فيه مجموعة من الشعراء في قاعة المحاضرات بالاتحاد.

وقدمت الشاعرة الدكتورة ريما هلال عدة نصوص شعرية تنتمي لقصيدة النثر تميزت بموسيقاها الداخلية الهامسة، وصورها الجديدة، منها قصيدة بعنوان نداء إلى القمر حملت الهم الوجداني والذاتي.

كما شارك الشاعر بلال أحمد بمجموعة قصائد بالشكل العمودي للقصيدة العربية، إضافة إلى التفعيلة، حملت الهم الوطني والتغني بأمجاد سورية وانتصاراتها وماضيها العريق والهموم الاجتماعية والإنسانية.

فيما شارك الشاعر حسن محرز بقصيدتين من النمط العمودي تغنى فيهما ببطولات المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني، وحث على استمرار النضال حتى تحرير كل الأراضي المحتلة.

واختتم المهرجان الشاعر هيثم بيشاني بعدد من النصوص الموزونة التي تميزت بتناغم الإيقاع مع المعنى، وحملت الهم الوطني والاجتماعي والوجداني والإنساني.

غفار ديب

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

كلمة سفير روسيا بمناسبة العيد الوطني لبلاده

ألقى سفير روسيا الاتحادية في القاهرة، جيورجي بوريسينكو، اليوم الاثنين، كلمة بمناسبة عيد روسيا الوطني.

وجاء نص كلمة السفير الروسي كالتالي:

أعزائي المواطنين الروس المقيمين في مصر،

أيها أصدقائي المصريين الأعزاء،

في 12 يونيو لكل سنة تحتفل روسيا بالعيد الوطني الرئيسي، ويرتبط تاريخ هذا العيد بالتحولات واسعة النطاق التي مرت بها بلادنا في أوائل التسعينيات، ومع ذلك، فقد تم إنشاء الدولة الروسية منذ ما يقرب من 12 قرنا، وشهدت خلال هذه الفترة العديد من التحولات واصلت في النمو بشكل أقوى، على الرغم من محاولات الغزاة المختلفة لتمزيقها وتدميرها بالكامل.

والآن يشن الغرب مرة أخرى حملة عسكرية ضدنا ويهددنا بصوت عالٍ بالتدمير ويلجأ إلى الهجمات الإرهابية بمساعدة أتباعه، وسبب رئيسي لذلك هو أن الغرب خائف جدا من روسيا التي لا تريد أن تطيعه وتعترف بتفوقه، وتدافع روسيا بحزم عن مصالحها وقيمها التقليدية للبشرية وتدعو إلى تشكيل النظام العالمي العادل على أساس المساواة بين الأمم، وتدعو إلى عدم وجود الانحطاط الأخلاقي الذي يوجد في الغرب والذي تريد الدول الغربية أن تنشره في العالم كله.

واليوم يقاتل جنودنا على الجبهة الأوكرانية ليس من أجل بلادهم فحسب وبل من أجل مستقبل أفضل لأغلبية العالم، إنهم يحررون الأراضي الروسية التي استولى عليها القوميون الأوكرانيون ورعاتهم من كتلة الناتو العدوانية ويقاتلون لتخليص شعوب أوروبا الشرقية وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية من الهيمنة الغربية التي سببت لهم معاناة هائلة من خلال الاستعمار وأدت إلى ظهور النازية وتهدف الآن إلى فرض إرادة الولايات المتحدة على الجميع.

نحن نفهم أنه في المستقبل سنواجه الكثير من الصعوبات والتجارب الجديدة لأن العدو يزيد من الضغوط العسكرية والاقتصادية والدعائية وغيرها علينا، ومع ذلك، فإن روسيا تشعر بتضامن معها من قبل شعوب ذات التفكير المتشابه في جميع القارات ومن بينها مصر.

ونتمسك مع مصر بنفس المواقف من العديد من المشاكل الدولية، بما في ذلك تحقيق استقلال فلسطين التي عانت طويلا وتتطور روسيا العلاقات الثنائية الوثيقة مع مصر، وابتداء من هذا العام أصبحنا شركاء في مجموعة البريكس التي ينمو نفوذها العالمي بشكل مطرد.

الحق مع روسيا، وأهنئ من كل قلبي جميع أصدقاء روسيا بمناسبة عيدها الوطني وأتمنى لكم انتصارات جديدة.

مقالات مشابهة

  • اتحاد شباب كفر الشيخ يُهدي أطفال دور الرعاية هدايا بمناسبة عيد الأضحى
  • عفو رئاسي.. قرار الرئيس السيسي بمناسبة عيد الأضحى 2024
  • عالم أزهري يوضح روشتة نبوية لعلاج الهم والحزن 
  • عضو اتحاد المحامين العرب عن واقعة الصفع: عمرو دياب أهان الصعايدة (فيديو)
  • اتلاف 3 الاف كرتون جبنة مخالفة للمواصفات
  • حزب طالباني:تدوير منصب محافظ كركوك بين العرب والكرد حصراً
  • مهرجان تراثي لفرع اتحاد الطلبة في الحسكة
  • المقاومة وفلسطين ومواضيع متنوعة في مهرجان شعري باتحاد الكتاب العرب
  • كلمة سفير روسيا بمناسبة العيد الوطني لبلاده
  • اعتماد خطة متكاملة لمكافحة الحرائق باللاذقية