كشف محمد أبو وطفة المدير التنفيذى لمهرجان مالمو للسينما العربية في السويد عن قائمة الأفلام المشاركة في الدورة الـ 14 ، التي عُرضت على شاشات عالمية لمختلف المهرجانات مثل كان وفينيسيا وبرلين وغيرها.

تقام الدورة الـ 14 من مهرجان مالمو للسينما العربية في الفترة بين 22 - 28 أبريل 2024 في مدينة مالمو السويدية، مع مشاركة بارزة من نجوم مصرية وتنوسية وفلسطينية.

فيلم افتتاح الدورة 14 من مهرجان مالمو للسينما العربية 

أما عن فيلم افتتاح المهرجان فسيكون مع “وداعا جوليا ”من تأليف وإخراج محمد كردفاني، ومن إنتاج سوداني سويدي ألماني سعودي فرنسي مصري مشترك، وبطولة كل من إيمان يوسف، سيران رياك ونزار جمعة. تدور أحداث الفيلم في فترة ما قبل انفصال جنوب السودان بقليل، حيث تسعى مغنية سابقة من سكان الشمال الى التخلص من الإحساس بالذنب بعد تسببها في وفاة رجل من الجنوب، عن طريق تعيين زوجته خادمة لها الفيلم يشارك أيضا ضمن مسابقة الأفلام الطويلة فى المهرجان.

مع مشاركة مصرية لفيلم “أنف وثلاث عيون” لأبطاله ظافر العابدين وسلمى أبو ضيف وصبا مبارك وأمينة خليل، وتختتم فعالياته مع الفيلم السعودية “هجّان”

أفلام مهرجان مالمو للسينما العربية في الدورة 14

 

وتأتي قائمة الأفلام المشاركة في الدورة 14 من مهرجان مالمو للسينما العربية، كالآتي:


من فلسطين “باى باى طبرية” للمخرجة لينا سوالم و “الأستاذ” للمخرج فرج نابلسى.
من تونس “وراء الجبل” للمخرج محمد عطية و”بنات ألفة” للمخرجة كوثر بن هنية.
من اليمن “المرهقون” للمخرج عمرو جمال و الاردن “إن شاء الله ولد” للمخرج أمجد الرشيد.
من السعودية “مندوب الليل” للمخرج على الكلثمى.
من المغرب “كذب أبيض” للمخرجه أسماء المدير.
من العراق “ميسى بغداد” للمخرج سهيم عمر خليفة.
من سوريا “تحت سماء دمشق” إخراج هبة خالد، طلال ديركى، على وجيه.

نبذة عن مهرجان مالمو للسينما العربية 

مهرجان مالمو السويدي للسينما العربية هو مهرجان سينمائي عربي مقره في مالمو، السويد. يُعتبر من أكثر المهرجانات السينمائية العربية نفوذاً وأكبرها في أوروبا. وهو المهرجان الوحيد الذي يمثل منصة للتعريف بالسينما العربية في الدول الإسكندنافية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان مالمو للسينما العربية فيلم وداعا جوليا السويد مهرجان مالمو للسینما العربیة العربیة فی الدورة 14

إقرأ أيضاً:

إلهام شاهين مكرّمة في “مهرجان إيزيس لمسرح المرأة”

متابعة بتجــرد: خلال افتتاح الدورة الثانية من “مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة” على خشبة المسرح المكشوف بدار الأوبرا، التي تحمل اسم الفنانة الكبيرة عايدة عبد العزيز وانطلقت فعالياتها مساء أمس (الجمعة) وتستمر حتى 22 أيار (مايو)، تم تكريم الفنانة إلهام شاهين الرئيسة الشرفية للمهرجان، عن مجمل أعمالها التي قدمتها على خشبة المسرح، والتي وصلت إلى 29 عملاً مسرحياً.

وحضر الافتتاح عدد من الفنانين والمسرحيين والشخصيات العامة ومنهم صفاء الطوخي ومحمد علي رزق ونورهان شعيب وهبة عبد الغني، وياسر عزت وكريمة منصور، ومحمد يوسف أوزو، وعايدة فهمي، عزيز خيون وعواطف نعيم من العراق ود. رانيا يحيى عميد المعهد العالي للنقد الفني وعضو مجلس أمناء المهرجان والإعلامية مشيرة موسى.

وقالت إلهام في كلمتها بحفل الافتتاح إنها تشرف بتولى الرئاسة الشرفية لهذا المهرجان، ولأنها متحيزة جدًا للمرأة وللمسرح، ووقعت في حب هذا المهرجان القائم عليه مجموعة من النساء المحاربات، موجهة الشكر للمجلس القومى للمرأة والمجلس القومي لحقوق الانسان على دعمهم ومساندتهم للمهرجان لأنه يستحق.

وأضافت أن المسرح ثقافة كبيرة وهو أبو الفنون كلها وأهم الفنون، لذا تتباهى دائمًا بكونها من خريجات المعهد العالي للفنون المسرحية، لأن المسرح علمها الفن وحب الفن واحترام المواعيد واحترام الكلمة، لأن المسرح في الأساس كلمة، موجهة الشكر لإدارة المهرجان التي تضم مجموعة من النساء المحاربات، لإصرارهن على استضافة مجموعة من العروض المتميزة من كل أنحاء العالم، وفعاليات عن فلسطين الحبيبة، مؤكدة أنها في قلوبنا جميعًا وأن المسرح دائمًا هو أقوى معبر عن المشاعر.

وكرمت إلهام شاهين وعبير لطفى ومديرتا المهرجان رشا عبد المنعم وعبير على حزين خلال حفل الافتتاح مكرمات الدورة الأولى والثانية حيث بدأت مراسم التكريم باسم الكاتبة فتحية العسال التي حملت الدورة الأولى للمهرجان اسمها، وتسلمت درع التكريم ابنتها الفنانة صفاء الطوخى، كما تم تكريم اسم الفنانة شويكار وتسلمت عنها الفنانة إلهام شاهين، ود.هدى وصفى وتسلمت عنها درع التكريم الكاتبة والناقدة رشا عبد المنعم وأستاذة الإلقاء د.نجاة علي، والمخرجة عفت يحيى مؤسسة فرقة القافلة المسرحية المستقلة، واسم الملحنة إيمان صلاح الدين وتسلم الدرع ابنها الفنان صلاح بجاتو، وتسلم درع تكريم الفنانة الكبيرة عايدة عبد العزيز التي تحمل الدورة الثانية اسمها، ابنها شريف أحمد عبد الحليم.

main 2024-05-18 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • إختتام فعاليات مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة في طرابلس
  • أفلام مهرجان كان استحسان واستهجان.. كوبولا يثير انقسام النقاد في أحدث أعماله
  • ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان.. مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية
  • انطلاق فعاليات الدورة الـ 28 من مهرجان المسرح الجامعي في دمشق
  • إلهام شاهين مكرّمة في “مهرجان إيزيس لمسرح المرأة”
  • تعتبر شهادات حية على مرور الزمن.. قائمة بأفضل 5 أفلام عن نكبة 1948
  • تواجد سعودي مكثف في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي
  • “هجان” يفتتح عروض مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • مواقف خجولة من نجوم مهرجان كان بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة
  • مهرجان كان السينمائي- هل يُصبح مسرحًا للاستلاب التنقي؟