يستعد صندوق محمد السادس للاستثمار بشراكة مع وزارة الانتقال الرقمي وصندوق الإيداع والتدبير، لإطلاق طلب إبداء الاهتمام يهم انتقاء شركات التدبير التي ستتولى إحداث وتدبير صناديق تمويل الشركات الناشئة.
ويؤطر هذه المبادرة مذكرة تفاهم تهم إطلاق آليات مبتكرة لصناديق تمويل الشركات الناشئة أشرفت اليوم الإثنين على توقيعها وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، بمعية كل من الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والمدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، محمد بنشعبون، والمدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، خالد سفير.

وتضع بموجب هذه المذكرة وزارة الانتقال الرقمي آلية للتغطية بهدف مواكبة وتطوير استثمارات هذه الصناديق الموجهة للشركات الناشئة المغربية.
وتأتي هذه المذكرة في إطار الإرادة المشتركة للأطراف الموقعة لبث دينامية جديدة في منظومة الشركات الناشئة المغربية، بما من شأنه تعزيز حضورها وتثمينه، خصوصاً في مجالي التمويل الأولي للشركات « capital amorçage » والرأسمال المجازف « capital-risque ». كما تهدف إلى إطلاق عرض تمويلي مبتكر موجه للشركات الناشئة في أهم مراحل نضجها.
وتأتي مذكرة التفاهم هذه انسجاماً مع التوجيهات الملكية السامية للملك محمد السادس، الذي أكد جلالته على أهمية الاستثمار المنتج باعتباره رافعة أساسية لإنعاش الاقتصاد الوطني وتحقيق انخراط المغرب في القطاعات الواعدة.

كلمات دلالية الاستثمار صندوق مذكرة تفاهم مقاولات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الاستثمار صندوق مذكرة تفاهم مقاولات الشرکات الناشئة محمد السادس

إقرأ أيضاً:

التعريف بمفهوم ريادة الأعمال في مدارس جنوب الشرقية

اختتمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية ممثلة بدائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي بالتعاون مع إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بجنوب الشرقية، حلقة عمل بعنوان "ثقافة ريادة الأعمال وآليات التمويل المبتكر" وذلك في كلٍ من مركز التدريب بولاية صور وقاعة مكتب والي الكامل.

استهدفت الحلقة 87 من أخصائي التوجيه المهني من مختلف مدارس المحافظة وهدفت إلى تعريف المشاركين على مفهوم ريادة الأعمال ومفهوم الشركات الناشئة والتفرقة بين الشركات الناشئة والشركات التقليدية والتعرف على أهم العوامل التي تؤثر على نجاح وفشل الشركات الناشئة والتعرف على جولات التمويل والجهات الاستثمارية.

وقد قدم الحلقة حمد بن جمعه الغيلاني أخصائي تمويل واستثمار تناول من خلالها العديد من الموضوعات، منها مفهوم ريادة الأعمال وأهميتها في تنمية الاقتصاد الوطني ومراحل تأسيس الشركات الناشئة وأهمية التخطيط الاستراتيجي لنجاح الشركات الناشئة ومهارات التسويق والبيع للشركات الناشئة وآليات التمويل المتاحة للشركات الناشئة، بما في ذلك التمويل الذاتي، والتمويل من قبل المستثمرين ورأس المال المخاطر، والتمويل الجماعي ودور الجهات الحكومية في دعم ريادة الأعمال.

وعلى هامش أعمال الحلقة قال حسين بن علي العامري رئيس قسم التوجيه المهني: إن أخصائي التوجيه المهني يلعب دورا مهما في نشر ثقافة ريادة الأعمال بين الطلبة وتوجيههم نحو مسارات مهنية ناجحة، وترتبط معرفة أخصائي التوجيه بثقافة ريادة الأعمال وآليات التمويل المبتكر بالعديد من الفوائد التي بدورها تشمل تعزيز روح المبادرة والابتكار لدى الطلبة من خلال توعية الطلبة بمفهوم ريادة الأعمال وأهميتها في التنمية الاقتصادية والمجتمعية وتشجيعهم على التفكير الإبداعي وتطوير أفكار تجارية جديدة وإكسابهم مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات وغرس روح المخاطرة لدى الطلبة وتشجيعهم على تحمل المسؤولية.

من جانبه قال عصام بن محمد العقيلي الغيلاني أخصائي التوجيه المهني بمدرسة الإمام الصلت بن القاسم الخروصي: إن معرفة أخصائي التوجيه المهني لثقافة ريادة الأعمال وآليات التمويل المبتكر تمكنه من لعب دور مهم في دعم رواد الأعمال للطلبة وتحقيق أهدافهم مما يُسهم في تنمية اقتصاد المعرفة وتحقيق التنمية المستدامة ويُمكن أخصائي التوجيه المهني من نشر الوعي حول أهمية أخلاقيات العمل في مجال ريادة الأعمال وتوعية رواد الأعمال الشباب بأهمية المسؤولية الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • المغرب يتأهب لمنافسة الشركات العملاقة في مجال الذكاء الاصطناعي
  • التعريف بمفهوم ريادة الأعمال في مدارس جنوب الشرقية
  • شركات مصرية تسعى للاستثمار في العراق بنصف مليار دولار
  • إيفي: المغرب تحول للبديل الأمثل للشركات الأوروبية والإسبانية لتوطين صناعاتها
  • الكيانات الناشئة تغير ملامح صناعة التأمين
  • بالفيديو.. “إنوي” وجامعة محمد السادس يتفقان على إنشاء قطب وطني لمواكبة المقاولات الناشئة
  • تفاهم بين وزارة الدفاع و«الإمارات للشركات الدفاعية»
  • محمد بن راشد للابتكار يبرم شراكة استراتيجية مع «أزور إكس»
  • بالفيديو.. الوزيرة مزور: افتتاح سحابة “أوراكل” العامة بالمغرب سيسرع الانتقال الرقمي في المنطقة برمتها
  • مذكرة تفاهم بين «الدفاع» و«الإمارات للشركات الدفاعية»