أقر وزير الطاقة الأوكراني، غيرمان غالوشينكو، على هامش اجتماع غير رسمي لوزراء الطاقة بالاتحاد الأوروبي في بروكسل، بالخسائر الفادحة في قدرات توليد الطاقة، حيث يصل حجمها إلى سبعة غيغاوات.

ضابط أمريكي: روسيا تنتصر في ساحة المعركة وخصوصا في أوديسا ميقاتي: الاعتداءات الإسرائيلية لا يمكن السكوت عنها ولا نقبل باستباحة أجوائنا

وقال غالوشينكو للصحفيين: "لقد حسبنا أننا فقدنا ما يصل إلى سبعة غيغاوات تقريبًا في نظامنا، وهذه كمية هائلة جدًا من قدرة التوليد".

وأضاف وزير الطاقة أنه تم أيضًا تدمير عدد من محولات الجهد العالي.

بالإضافة إلى ذلك، قال الوزير إن إنتاج الطاقة المحلي في خاركوف دمر بالكامل تقريبًا.

وأفادت شركة الطاقة الوطنية الأوكرانية "أوكرإنرغو" عبر قناتها على "تلغرام"، يوم 29 مارس الفائت، بأن محطات الطاقة في وسط وغرب أوكرانيا تضررت بعد الانفجارات.

 

وقالت "أوكرإنرغو": "خلال الهجوم المشترك، تعرضت منشآت الطاقة للقصف مرة أخرى. وتضررت محطات الطاقة الحرارية والكهرومائية في المناطق الوسطى والغربية".

ووفقا للشركة، فقد تم انقطاع التيار الكهربائي الطارئ في مقاطعة دنيبروبيتروفسك، ويسري في مقاطعة خاركوف جدول إمدادات الكهرباء.

وتحدثت وسائل الإعلام عن انفجارات في مناطق دنيبروبيتروفسك وخميلنيتسكي ولفوف وإيفانو فرانكيفسك وتشيركاسي. وقال وزير الطاقة الأوكراني، غيرمان غالوشينكو، إن منشآت التوليد تعرضت للهجوم.

وتحدثت وسائل الإعلام عن انفجارات في مناطق دنيبروبيتروفسك وخميلنيتسكي ولفوف وإيفانو فرانكيفسك وتشيركاسي. وقال وزير الطاقة الأوكراني، غيرمان غالوشينكو، إن منشآت التوليد تعرضت للهجوم.

ويهاجم الجيش الروسي بانتظام البنية التحتية الأوكرانية، ردًا على الهجمات التي تشنها القوات المسلحة الأوكرانية على أهداف مدنية، ويضرب منشآت الطاقة وصناعة الدفاع والقيادة العسكرية والاتصالات.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن الجيش لا يهاجم المباني السكنية أو المرافق الاجتماعية.

فيما أعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، ميروسلاف جينكا، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، يوم الخميس الفائت، أن الأمم المتحدة تنضم إلى دعوة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، للوقف الفوري للهجمات على محطة زابوروجيه للطاقة النووية.

وفي السياق ذاته، صرّح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، يوم الخميس، أن روسيا ستركز خلال الجلسة الخاصة لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية على التهديدات التي يتعرض لها أمن أوروبا بسبب هجمات كييف على محطة زابوروجيه للطاقة النووية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهجوم المشترك منشآت الطاقة محطات الطاقة الحرارية انقطاع التيار الكهربائي مقاطعة خاركوف انفجارات الطاقة الأوکرانی وزیر الطاقة

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الدولة تسعى إلى زيادة حجم الإنتاج المحلي والصادرات

قدّم بلال شعيب الخبير الاقتصادي، تحليلًا شاملًا لوضع العملة الأجنبية في مصر وتوقعاتها للمستقبل، مشيرًا إلى وجود توقعات بتراجع مستمر في سعر الدولار خلال الفترات المقبلة نتيجة وفرة العملة الأجنبية لدى البنك المركزي المصري وتوافرها في السوق المصرية. 

زيادة حجم الصادرات لدعم الجنيه المصري

وأشار «شعيب» في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إلى أنّ الدولة تسعى جاهدة لزيادة حجم الإنتاج المحلي كوسيلة لدعم الجنيه المصري،  وزيادة حجم الصادرات وفتح الأسواق الأفريقية لزيادة العمالة المصرية المصدرة إليها باعتبارها فرصة استثمارية كبيرة يجب الاهتمام بها.

تحقيق التوازن الاقتصادي

من جهة أخرى، أشارت هدى الملاح الخبيرة الاقتصادية، إلى ضرورة الاهتمام بالسياسات التي تعزز حجم الإنتاج المحلي وتدعم الصادرات، وشددت على أهمية الاستفادة من التمويلات الخارجية التي حصلت عليها مصر من مؤسسات مالية دولية مثل البنك الدولي والاتحاد الأوروبي للمساهمة في تحقيق التوازن الاقتصادي.

مقالات مشابهة

  • حكومة أخنوش تحيي مشروع محطة الطاقة الشمسية بالراشيدية
  • ‏الولايات المتحدة تعتزم إرسال منظومة صواريخ باتريوت أخرى إلى أوكرانيا بعد مناشدات من كييف
  • قوات الأوكرانية تعلن تدمير 5 صواريخ روسية و25 طائرة مسيرة كانت تستهدف مواقع في البلاد
  • الكرملين: استهداف منشآت الطاقة في أوكرانيا لعرقلة المنشآت العسكرية
  • رئيس هيئة الدواء: 93% نسبة الإنتاج المحلي للقطاع الخاص من الدواء في مصر
  • حريق في محطة للطاقة النووية في رومانيا
  • ‏زيلينسكي: استعدنا السيطرة على البحر الأسود وأحرزنا تقدما على الأرض
  • ‏الكرملين: نعتزم تطوير العلاقات مع إيران
  • بل جيتس يُدشن أول مفاعل نووي خاص في أمريكا.. ما القصة؟
  • خبير اقتصادي: الدولة تسعى إلى زيادة حجم الإنتاج المحلي والصادرات