عربي21:
2024-06-12@05:46:37 GMT

الرد الإيراني.. حدوده وآفاقه

تاريخ النشر: 16th, April 2024 GMT

اختصر كاتب في صحيفة النيويورك تايمز الرد الإيراني على قصف الصهاينة للقنصلية الإيرانية في دمشق بقوله إن اسرائيل تفضل الانتقام الإيراني أن يكون بطبق طعام بارد، وبالفعل هذا ما حصل وما تمناه الجيش الإسرائيلي، وما لخصه الكاتب الأمريكي، إذ أتى الرد الإيراني متأخراً حوالي أسبوعين كاملين على الغارة الصهيونية على القنصلية الإيرانية والتي لم يقتل فيها سوى الجنرالات الإيرانيين، بحيث لم يقتل ديبلوماسي واحد، مما أثار التكهنات بهوية القائمين على القنصلية، والشخصيات العاملة فيها.



الرد الإيراني الذي أتى مخيباً لآمال كل من علّق آمالاً على إيران وانضمامها لطوفان الأقصى، بعد أن غيرت عنوانه على قنواتها الرسمية والرديفة، فأسمته باسم هلامي وهو طوفان الأحرار، الأمر الذي عكس مدى الانسحاب الجزئي الإيراني أو الكلي، مما يجري في غزة، فكان رسالة لإسرائيل بأنه طوفان سلمي أو غير حربي. حركة المقاومة الإسلامية حماس ربما التقطت إشارة الرد الإيراني وأرسلت رسالة تعكس عدم رضاها على الرد حين اقتصر بيان الحركة على أن من حق طهران الدفاع عن نفسها، ولم تربط الرد الإيراني بغزة أو بطوفان الأقصى أو تشيد به، مما عكس مدى الغضب الصامت الحمساوي على هذا الرد وحجمه التي كانت تتوقع على ما يبدو أن يكون رداً يتناسب مع حجم الصفعة التي تعرض لها الحرس الثوري الإيراني في دمشق غير مرة، والتي كان آخرها مسح القنصلية الإيرانية بالأرض.

إن إيران اتخذت قراراً استراتيجياً على ما يبدو بعد حربها مع العراق ألاّ تدخل في حرب مع أحد، ولذلك فهي تنقل حروبها عبر أدوات لها، وفي أراضي الغير تحديداً، وذلك بعد عقدة حربها مع العراق، وهذا ما يفسر إصرارها على تبريد طبق الانتقام.الرد الإيراني أتى في حقيقته ليُحرج ربما دولاً عربية بعبور المسيرات أو الصواريخ من خلال أراضيها فكانت أمام خيارين إما السماح لها بالعبور  فتضع بذلك نفسها في موقف صعب مستقبلي مع حلفائه الغربيين أو الصهاينة، أو أن تتصدى له فتضع نفسها في مشكلة مع الإيرانيين وهي التي لديها شكوك بحجم الجبال مع الإيراني، منذ أن احتلت بلاداً مثل العراق وسوريا واليمن، وتمارس الفتنة عبر تهريب المخدرات والأسلحة، فمالذي يمنع من أن تكون هذه الدولة أو تلك ضحية إيران في المستقبل على غرار ما حلّ بجيرانها.

إذن الرد الإيراني أتى محدوداً ومن أجل حفظ ماء الوجه، وقد أُبلغ الأمريكي بتفاصيله، إذ لن تكون دماء قاسم سليماني قائد فيلق القدس بأعز على المرشد الإيراني علي خامنئي من دماء زاهدي الذي لقي مصرعه في الهجوم على القنصلية الإيرانية، أما الطرف الصهيوني فلديه رغبة جامحة على ما يبدو في جرّ طهران  إلى المواجهة نظراً لبعض الخطوط الحمر التي تجاوزتها إيران من خلال انتشار مليشياتها في مناطق سورية معينة، أو من خلال أسلحة نوعية توصلها لحزب الله أو إلى  مليشياتها في سوريا، أما الطرف الأمريكي فليس له مصلحة في هذه المواجهة، التي ستضع الأغلبية السنية في كل من العراق وسوريا في مواجهة كل المكتسبات التي حققها على مدى عقدين، فسلم المنطقة لإيران والتي لا تزال تعبث بنسيجه الاجتماعي والاقتصادي، فضربت حواضر سنية ذات كثافة سكانية عالية ظلت لقرون مقلقة للغرب كله، وهي التي تختزن عداءً له ولكيانه الصهيوني.

إيران غير معنية بفلسطين أو غزة، إلاّ بما يخدم أجندتها التوسعية الامبراطورية في المنطقة، وبما يساعدها على توظيف ذلك للهدف الأكبر، وفي حفلة التفاوض الكبرى مع الكبار، ألا  وهو التمدد والتوسع والتعمق على حساب الأغلبية السنية في المنطقة، ولذا فهي تحرص على تحاشي أي صدام مع الصهاينة، لأن الصدام معهم سيُفقدها كل المكاسب والأرباح التي جنتها خلال غزوها واحتلالها للعراق وسوريا واليمن، ولذلك فهي حريصة جداً على تبريد طبق الانتقام للحد الأعلى، كي لا تُغضب إسرائيل لدرجة تستدرجها لمعركة تستوجب لاحقاً دخول الغرب في المعركة، فتفقد كل ما كسبته في عقود، مع العلم والتذكير بحسب كثير من الخبراء والمحللين المعنيين فإن إيران اتخذت قراراً استراتيجياً على ما يبدو بعد حربها مع العراق ألاّ تدخل في حرب مع أحد، ولذلك فهي تنقل حروبها عبر أدوات لها، وفي أراضي الغير تحديداً، وذلك بعد عقدة حربها مع العراق، وهذا ما يفسر إصرارها على تبريد طبق الانتقام.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الإيراني الإسرائيلي الهجوم إيران هجوم إسرائيل رأي مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات صحافة سياسة مقالات سياسة أفكار سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الرد الإیرانی على ما یبدو

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حادث الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي

الانتخابات الإيرانية.. تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد أن أعلنت  وزارة الداخلية الإيرانية، الأحد، أسماء 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية 2024.
لذلك بدأت المواطنين يبحثون عن تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي تأتي بعد حادث إبراهيم رئيسي.

الانتخابات الرئاسية الإيرانية

جاءت الانتخابات بالتزامن مع مواجهة إيران تداعيات حادث مقتل رئيسي في 19 مايو، بالإضافة للتوترات المتصاعدة بين طهران وإسرائيل.

موعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية

وتم تحديد يوم 28 يونيو موعدا لانتخاب رئيس جديد لإيران عقب وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية كانت تقله مع وزير الخارجية وعدد آخر من المسؤولين في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.


عدد المرشحين 


أفادت وكالة مهر الإيرانية أن عدد المتقدمين إلى الانتخابات الرئاسية بلغ 17 مرشحا لدى لجنة الانتخابات للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المرتقبة نهاية الشهر الجاري.

 

اختيار المرشحين 


أعلنت  وزارة الداخلية الإيرانية، الأحد، أسماء 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية 2024، حيث استبعد مجلس صيانة الدستور الإيراني، مرة أخرى الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد من سباق الانتخابات الرئاسية


تم اختيار 6 مرشحين للرئاسة هم: مصطفى بور محمدي، سعيد جليلي، محمد باقر قاليباف، علي رضا زاكاني، أمير حسين قاضي زاده هاشمي ومسعود بزشكيان.

من هم المرشحين:

 

مصطفى بور محمدي


مصطفى بور محمد من مواليد 9 مارس 1960 ولد في قم، هو رجل دين ومحامي وسياسي إيراني.
كان وزير العدل في الدورة الأولى لحكومة الرئيس روحاني في فترة ما بين 15 أغسطس 2013 حتى 20 أغسطس 2017.

سعيد جليلي


سعيد جليلي من مواليد مشهد، 1965م، سياسي ودبلوماسي إيراني. تقلد مناصب عدة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، من بينها رئيس مكتب التفتيش بوزارة الخارجية وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي، كما قاد المفاوضات النووية مع الدول الست الكبرى في فترة 21 أكتوبر 2007 حتى 5 سبتمبر 2013، ويرى البعض أنه حقق نجاحات أكسبت إيران موقفًا قويًا في مواجهة الغرب حول برنامجها النووي. في 12 سبتمبر 2013 تم تعيينه عضوًا في مجمع تشخيص مصلحة النظام من قبل المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي الخامنئي.

محمد باقر قاليباف

محمد باقر قاليباف من مواليد طرقبه - مشهد، 1961م، هو سياسي أصولي إيراني وضابط عسكري سابق شغل منصب عمدة طهران وكان قائد مقر خاتم الأنبياء للإعمار في فترة 1994-1997 وقائد سلاح الجو في حرس الثورة الإسلامية من 1997 إلى 2000 ورئيس الشرطة الإيرانية في الفترة من 2000 إلى 2005.

 

وكان مرشحا في انتخابات إيران الرئاسية 2013 لكنه خسر أمام حسن روحاني، في المرتبة الثانية مع 6،077،292 من الأصوات. كما كان مرشحا في انتخابات الرئاسة عام 2005، وأعلن اختياره للمنافسة للمرة الثالثة في انتخابات إيران الرئاسية 2017.


علي رضا زاكاني

علي رضا زاكاني ولد 3 مارس 1965، سياسي أصولي إيراني، انتخب نائبًا في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني عن مدينة قم في الدورات السابعة والثامنة والتاسعة والحادية عشرة، وهو الآن رئيس بلدية طهران؛ ومؤسس جمعية متتبعي الثورة الإسلامية.


في عام 2021، ترشّح لانتخابات الرئاسة الإيرانية، ونال ترشحه موافقة مجلس صيانة الدستور في 25 مايو 2021، ليكون ضمن قائمة ضمّت سبعة مرشحين يتسابقون لخلافة الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي سينهي ولايته الثانية في 3 يونيو 2021، ويُعد هذا الترشيح الثالث له، إذ سبق له أن ترشّح في انتخابات الرئاسة عام 2013 وانتخابات الرئاسة في عام 2017، ورُدّت أهليته في ذينك الترشيحين من قبل مجلس صيانة الدستور.

 

أمير حسين قاضي زاده


أمير حسين قاضي زاده واسمه الكامل أمير حسين قاضي زاده هاشمي  من مواليد 14 أبريل 1971،  طبيب وسياسي أصولي إيراني، انتخب نائبًا في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني عن مدينة مشهد في الدورات الثامنة والتاسعة والعاشرة والحادية عشرة، وهو عضو في جبهة ثبات الثورة الإسلامية، إحدى أكثر الأحزاب الأصولية الإيرانية تشددًا، والمتحدث الرسمي باسمها.

في عام 2021، ترشّح لانتخابات الرئاسة الإيرانية، ونال ترشحه موافقة مجلس صيانة الدستور في 25 مايو 2021، ليكون ضمن قائمة ضمّت سبعة مرشحين يتسابقون لخلافة الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي سينهي ولايته الثانية في 3 يونيو 2021.
وشقيقه الأصغر إحسان قاضی‌زاده هاشمي هو ممثل دائري فريمان وسرخس في ولاية خراسان رضوي، وهو عضو في مجلس الشورى الإسلامي العاشر والحادي عشر.


مسعود بزشكيان
 

يشغل منصب نائب تبريز في البرلمان، وهو من الإصلاحيين والمعتدلين، وأعلن ترشحه، وكان حاضرا أيضا في الدورة الثامنة والتاسعة للبرلمان. وفي الولاية العاشرة كان النائب الأول لرئيس المجلس، وتولى منصب وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي في الحكومة الثامنة

مقالات مشابهة

  • الخارجية الإيرانية: طهران تستفيد من انضمامها إلى "بريكس"
  • رئيسي مثال.. كيف يستخدم النظام الإيراني مصطلح "شهيد" لخدمة أغراضه السياسية؟
  • بعد تقرير عن تعليق اتفاق التعاون الشامل بين روسيا وإيران.. الكرملين يوضح موقفه
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية| 6 مرشحون يتنافسون على المنصب الأبرز في 28 يونيو المقبل.. باحث: المنافسة ستشتعل بين الأصوليين قاليباف وسعيد جليلي والإصلاحي بزشكيان
  • إيران: أمريكا دعمت الكيان الصهيوني بكل الطرق ولا يوجد دليل لوقف إطلاق النار
  • إيران عشية انتخاباتها الرئاسية.. هل ستتمسك طهران بورقة فلسطين وأيديولوجيا الثورة؟
  • إيران عشية انتخاباتها الرئاسية.. هل ستتمسك طهران بورقة فلسطين وإيديولوجيا الثورة؟
  • الإطاري السوداني يثمن “فتوى السيستاني”في تأسيس الحشد الشعبي الإيراني
  • تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حادث الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي
  • ‏وكالة مهر الإيرانية: مجلس صيانة الدستور يرسل نتائج دراسة أهلية المرشحين للانتخابات الرئاسية إلى وزارة الداخلية