بكين-سانا

أعربت الصين اليوم عن استيائها ومعارضتها الشديدتين بشأن تقرير بريطاني يتعلق بهونغ كونغ الصينية، داعية بريطانيا إلى التوقف عن إيواء المجرمين ومثيري الشغب ممن يقوّضون أمن الصين الوطني.

ونقلت شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان قوله رداً على الافتراءات في التقرير نصف السنوي لبريطانيا والمتعلق بمنطقة هونغ كونغ الصينية، إن “التقرير يتجاهل ويشوه الحقائق ويتدخل بشكل سافر في شؤون هونغ كونغ والشؤون الداخلية للصين، كما ينتهك بشكل خطير مبادئ القانون الدولي والأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية”، مؤكداً أن “بلاده مستاءة بشدة من ذلك وتعارضه بقوة”.

وأضاف لين إنه “منذ عودة هونغ كونغ إلى الصين نفذت الحكومة الصينية بشكل كامل وصادق مبادئ دولة واحدة ونظامين” ، مضيفاً إنه “بصياغة قانون حماية الأمن القومي في المنطقة الإدارية الخاصة ومرسوم حماية الأمن القومي ودخولهما حيز التنفيذ تم تشكيل حاجز قوي للأمن القومي، حيث يتمتع سكان هونغ كونغ وفقاً للقانون بالحقوق والحريات”.

وطالب المتحدث بريطانيا باحترام الحقيقة الأساسية المتمثلة في مرور ما يقرب من 27 عاماً منذ عودة هونغ كونغ إلى الصين.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: هونغ کونغ

إقرأ أيضاً:

الصين تطالب الأطراف الخارجية بعدم التدخل في تعاونها مع روسيا

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان أنه لا ينبغي للدول الثالثة أن تقوض العلاقات التجارية والاقتصادية بين بكين وموسكو.

إقرأ المزيد الصين تؤكد استعدادها للتعاون مع روسيا لمواجهة قوى الاحتواء الخارجية

وقال تشاو لي جيان في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء: "لن تقبل الصين أبدا مثل هذه العقوبات غير الشرعية أحادية الجانب ولا ينبغي تعطيل التعاون التجاري والاقتصادي الطبيعي بين الصين وروسيا أو تعريضه للتدخل من قبل أي طرف ثالث".

وأكد أن بكين ستتخذ إجراءات لحماية الحقوق والمصالح الشرعية للشركات الصينية.

وأفادت وكالة "رويترز" في الأسبوع الماضي بأن بلدان مجموعة السبع الكبار قد تصدر "تحذيرا شديدا" للبنوك الصينية الصغيرة التي يزعم أنها تساعد موسكو في التحايل على العقوبات.

كما قالت وسائل الإعلام الغربية إن زعماء مجموعة السبع الكبار سيبحثون خلال قمتهم في إيطاليا في الفترة بين 13 و15 يونيو الجاري "التهديد المتأتي من التجارة المتطورة لروسيا والصين".

من جهته أكد البيت الأبيض استعداد واشنطن وحلفائها لاتخاذ إجراءات تقييدية ثانوية ضد البنوك والمؤسسات المالية من أجل "منع روسيا من التحايل على العقوبات الغربية".

ووصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الخطط الأمريكية لعرقلة تجارتها مع الصين بأنه تدخل في علاقات الدول ذات السيادة.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • بسبب مشجع .. الصين تتقدم بشكوى رسمية إلى نادي ريال مدريد
  • «العمال» يركز على الأمن القومي لإقناع البريطانيين
  • الصين تطالب الأطراف الخارجية بعدم التدخل في تعاونها مع روسيا
  • طعن 4 أساتذة جامعيين أمريكيين في الصين
  • رويترز: طعن 4 أساتذة جامعيين أميركيين في الصين
  • إصابة 4 مدرسين من جامعة أمريكية بحادث طعن في الصين
  • بالفيديو.. طائرات مسيرة تضيء سماء هونغ كونغ احتفالاً بمهرجان قوارب التنين
  • العلاقات التركية الصينية في النظام العالمي المتغيير
  • الصين تزيح الشركات الاوربية من قطاع الطاقة العراقي
  • زيادة التوترات في بحر الصين الجنوبي.. وبكين تطلق قانون التعدي