وجهت السلطات التونسية، لوزير العدل السابق والمحامي نور الدين البحيري تهما جنائية بحق الدولة، تصل عقوبتها وفق القانون إلى الإعدام.

وتمت الإحالة في الملف المتعلق بتدوينة له اعتبرت تحريضا حيث دعا التونسيين إلى النزول للشارع في ذكرى ثورة كانون ثاني/يناير من العام الماضي بحسب ما أفادت به المحامية سعيدة العكرمي لـ"عربي21"  .



ويقبع البحيري بالسجن منذ شباط/فبراير العام الماضي بعد أن تم إيقافه وإصدار بطاقة إيداع بحقه من قبل قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب .

وقال محامي الدفاع أمين بوكر "تم رفض تعقيب الدفاع وتقرر إحالة البحيري على الجنائية رغم جميع الاستقراءات التي تؤكد أنه لا وجود أصلا للتدوينة التي اعتبرت تحريضا".

وأفاد بوكر في تصريح خاص لـ"عربي21"، بعد الإحالة سيتم تحديد جلسة من الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس وتنطلق المحاكمة بحضور موكلنا البحيري".

هذا وتم توجيه تهمة زعامة وفاق إرهابي للبحيري أيضا في ملف " التآمر" الذي تم ختم البحث فيه الاثنين المنقضي وأوضح المحامي أمين بوكر أن التهمة لمنوبه  تتمثل في  "تكوين وفاق إرهابي والتآمر على أمن الدولة وارتكاب أمر موحش في حق رئيس الدولة" .



واستغرب المحامي توجيه هذه التهمة للبحيري والحال أنه يبحث في هذا الملف بحالة سراح ولكن وجهت له التهمة على أنه زعيم الوفاق الذي أعد للتآمر .

يشار إلى أن قاضي التحقيق ختم الأبحاث في ملف التآمر ووجه تهمة  " تكوين وفاق إرهابي والتآمر على أمن الدولة وارتكاب أمر موحش في حق رئيس الدولة لكلّ من نور الدين البحيري والناشط السياسي خيام التركي ورجل الأعمال كمال اللطيف" .

و تمّ توجيه " تهمة الانضمام إلى وفاق إرهابي وعدم الإشعار بجريمة إرهابية والتآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي وارتكاب أمر موحش في حق رئيس الجمهورية" إلى المحامي والأمين العام السابق لحزب " التيار " غازي الشواشي.

ووجهت تهمة "الانضمام إلى وفاق إرهابي وعدم الإشعار بجرائم إرهابية والتآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي" ضد كل من عصام الشابي وعبد الحميد الجلاصي وجوهر بن مبارك و 17 آخرين في حالة فرار .

ويشار إلى أنه في كانون أول/ديسمبر من العام الماضي صدرت بطاقة إيداع ثانية بسجن البحيري في مايعرف بملف إفتعال جوازات سفر لأجانب عندما كان وزيرا للعدل سنة 2013  .

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية التونسية نور الدين البحيري الإعدام تونس إعدام نور الدين البحيري المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مدير الأمن العام السابق يكشف أسباب التشدد في ضبط مخالفي الحج

كشف مساعد مدير الأمن العام لشؤون الأمن سابقا اللواء خالد الطياش، الأسباب التي تدفع المملكة لضبط المخالفين ومن لا يحملون تصاريح للحج.

وأضاف خلال مداخلة مع قناة «الإخبارية» أن المخالفين ومن لا يحملون تصاريح للحج، يسببون التزاحم والافتراش، مؤكدا أن الحج منظومة واحدة.

وكان مدير الأمن العام الفريق محمد البسامي، قد أكد أنه تم ضبط أكثر من 135.989 ألف مخالف لأنظمة الحج من حاملي تأشيرات الزيارة، مشيرا إلى أنه حامل تأشيرات الزيارة، أي كان الغرض، فإن التشريعات لا تخولهم لأداء مناسم الحج، اعتبارا من 15 ذي القعدة.

لماذا تشدد المملكة على ضبط المخالفين ومن لا يحملون تصاريح للحج؟
مساعد مدير الأمن العام لشؤون الأمن سابقا اللواء خالد الطياش يكشف الأسباب لـ #هنا_الرياض pic.twitter.com/fpqq6T8Q3K

— هنا الرياض (@herealriyadh) June 8, 2024

مقالات مشابهة

  • الوكيل الفني لوزير الصحة يزور مستشفى الحكيم العام لمتابعة تنفيذ العقد المبرم بين وزارة الصحة والشركة التركية
  • وزارةالعدل تتولي ملف الدعاوى الدولية ضد قوات الدعم السريع المتمردة
  • سعيّد ينزلق بتونس نحو مزيد من الاستبداد.. مساع لتغييرات دستورية تطيل ولايته
  • اعرف سبب توجيه تهمة الاتجار بالبشر لسفاح التجمع الخامس
  • مدير الأمن العام السابق يكشف أسباب التشدد في ضبط مخالفي الحج
  • عندما تتحول الوظيفة إلى أداة نهب: سيرة ذاتية لمارد الرشاوى في مؤسسات الدولة
  • أمين «الإصلاح التشريعي» بوزارة العدل: مصر ملتزمة بدعم سياسات المنافسة
  • بيان عاجل لوزير العدل جرّاء ما يحصل بين التمييزية والاستئنافية
  • متورطين بقضايا ابتزاز.. توجيه عقوبة لموظفي مديرية تنفيذ النجف الأشرف
  • متورطون بالابتزاز.. عقوبات بحق موظفي مديرية تنفيذ النجف