جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-01@15:38:53 GMT

لا تهجروا المساجد بعد رمضان

تاريخ النشر: 17th, April 2024 GMT

لا تهجروا المساجد بعد رمضان

 

حمد الحضرمي

تمضي الأيام بسرعة كبيرة، فبالأمس القريب كنَّا نستقبل شهر رمضان، واليوم قد ودعنا شهر رمضان وانتهت أيام العيد، وهذه سنة الله في خلقه لكل شيء بداية ونهاية، وبعد رمضان قلَّ جدنا واجتهادنا عن ما كنَّا عليه في أيام وليالي شهر رمضان، فرجع البعض منَّا على ما كان عليه حاله من تقصير وأخطاء، فتجده لا يُحافظ على صلاة الجماعة، وقد هجر القرآن وتلاوة وتدبر آياته، وترك قيام الليل ومناجاة ربه، وبدأ يقع في الأخطاء والتجاوزات والمكروهات، فوقع في ذنوب الخلوات والمحرمات، ومات الوازع الديني منه والحياء، وأصبح إنساناً غير ملتزم وقد تغير حاله رأساً على عقب عن ما كان عليه في رمضان.

وينبغي على الإنسان المسلم الاستمرار في العبادة والطاعة والهمة والنشاط التي كان عليها في رمضان، وأن يحافظ على هذا الالتزام ويستمر عليه، وأن لا يعصي ربه بعد رمضان، ولا يرتكب المعاصي؛ بل عليه أن يستحي من الله حق الحياء، حتى لا تضيع عليه حسناته، وأن يكون حاله بعد رمضان أفضل من حاله قبله، وإذا كان رمضان قد انقضى فإن الصيام والقيام وتلاوة القرآن والعبادة والطاعة لم تنقضِ، فينبغي على المسلم بعد رمضان أن يداوم على الطاعات وتجنب المعاصي والسيئات، وعليه المداومة على العمل الصالح ولو كان قليلًا، فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أي العمل أحب إلى الله فقال "أدومه وإن قلّ".

واحذروا أيها الإخوة الكرام من التهاون في الطاعات بعد رمضان، وتجنبوا الوقوع في المعاصي، واعملوا الأعمال الصالحة، لأنَّ الدنيا مزرعة للآخرة، فمن زرع خيرًا وجد خيرًا، ومن زرع شرًا وجد شرًا. وقد كان حال المسلمين في رمضان كله جد واجتهاد وإخلاص، فانشرحت صدورهم لأفعال وأعمال الخير، وتعلمت وتربت نفوسهم على الطاعات، وقويت عزائمهم على الأعمال الصالحات، فصلوا وصاموا وقاموا الليل، وقاوموا نزعات الشيطان، وتغلبوا على النفس الأمارة بالسوء، ولهجت الألسن بالذكر والتسبيح والدعاء، فاستقامت نفوسهم وحصدوا ما زرعوا من أعمال الخير، فعلينا أن نستمر بعد رمضان على نفس النهج الذي انتهجناه في رمضان، ليكون منهاج حياة لنا طوال العام.

وعلينا مجاهدة النفس والهوى والشيطان، والمثابرة على فعل الخيرات والإكثار من الطاعات، والمصابرة عن الشهوات والمنكرات، وترك المعاصي والسيئات، وعلينا الثبات على الطاعات، والمداومة على فعل الطيبات، ليثقل ميزاننا بالحسنات، ونزداد قرباً من رب الأرض والسماوات، اللهم ثبت قلوبنا على طاعتك في سائر الأيام والأوقات، واختم لنا بالباقيات الصالحات، يا ذا الجلال والإكرام.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

نفحات وبركات| فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

يعد يوم الجمعة من الأيام المحببة للإكثار من الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم-، حيث قال رسولنا الكريم في حديثه: "أكثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ يومِ الجمعةِ وليلةِ الجمعةِ فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ".

وقال الله تعالى في سورة الأحزاب: "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما"، حيث تُظهر الآية الكريمة فضل الصلاة على نبينا الكريم عمومًا في كل وقت وحين.

 أجر الصلاة على النبي في يوم الجمعة 

وعلى المسلم أن يغتنم أجر الصلاة على النبي في يوم الجمعة حيث تكون أشد أجرًا وأعظم ثوابًا، وفي هذا الصدد قال النبي - صلى الله عليه وسلم- : (من أفضلِ أيامِكم يومُ الجمُعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ وفيه قُبضَ وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ، فأكثِروا عليَّ من الصلاةِ فيه فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ).

وقال عليه الصلاة والسلام: (خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ)، لذلك يقول الإمام السندي رحمه الله: "إن العمل الصالح يزيد فضلًا بواسطة فضل الوقت".

وعندما يُصلّي المسلم على رسول الله فإن ذلك يُعرض عليه ويصلُه كما أخبر الحبيب في الحديث السابق، وهذا يدعو المسلم ويحثّه على الإكثار من الصلاة على النبي في جميع الأيام عموما، وفي يوم الجمعة خصوصًا، ويعود ذلك إلى فضل هذا اليوم العظيم عند المسلمين.

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان: ثقة في الله هنعمر شواطئ غزة قريباً
  • بحضور محافظ كفرالشيخ.. افتتاح مسجد الرعاية الدينية بدسوق
  • أوقاف الفيوم تفتتح مسجد نور الإسلام بعد إعادة إحلاله وتجديده
  • محمد رمضان في أحدث ظهور: «ثقة في الله هنعمر شواطيء غزة»
  • حكم قراءة القرآن قبل أذان الجمعة في المساجد.. «الإفتاء» توضح
  • نفحات وبركات| فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • بكري عن استشهاد الجندي عبد الله رمضان: "بطل حقيقي ودافع عن حدود بلاده"
  • التيسير فى الحج
  • شبانة: رمضان صبحي عليه إيجاد عذر مقنع أمام لجنة الاستماع.. هناك عقوبة كبيرة تنتظر اللاعب
  • الشؤون الإسلامية تنظم برنامج "منهج السلف الصالح" بالرياض في مرحلته الثانية