انطلقت صباح اليوم الأربعاء بكلية العلوم جامعة المنصورة فعاليات " المؤتمر الدولي الثامن للعلوم البيولوجية والبيئية "  تحت عنوان " العلوم البيولوجية والتنمية المستدامة "، والذي نظمه قسما علم الحيوان وعلم النبات بكلية العلوم في الفترة من 17-21 أبريل الجاري، تحت رعاية وحضور الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة،  و حضور الدكتور طارق غلوش نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عبد العظيم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أسامة إبراهيم العيان عميد كلية العلوم ورئيس المؤتمر، ومقررا المؤتمر الدكتور محمد السعيد عبد ربه رئيس قسم علم الحيوان  و الدكتور غادة الشربيني رئيس قسم النبات، ووكلاء الكلية، ممثلي أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.

 

و أشاد الدكتور شريف خاطر  بحرص المؤتمر على وضع أجندة متكاملة تضم  العديد من الموضوعات والقضايا العلمية والبيئية الهامة المطروحة على الساحة المحلية والدولية، وتبادل الأفكار بين العلماء المصريين والأجانب المشاركين، اتساقا مع خطة الجامعة الاستراتيجية فى إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة ذات الصلة  وفقا لرؤية مصر  2030  .
 

و أشار خاطر إلى ظهور جامعة المنصورة في ١٢ تخصص أكاديمي عالمي طبقًا لتصنيف Qs للتخصصات الأكاديمية لعام ٢٠٢٤، وكانت ضمن أفضل ٥٠٠ جامعة على مستوى العالم في ٨ تخصصات أكاديمية.
 

كما أكد رئيس الجامعة أن المؤتمر يعتبر مناسبة لإلتقاء العلماء والباحثين من مختلف دول العالم لتبادل الأفكار ومناقشة أحدث الاكتشافات والتطورات في مجالات العلوم البيولوجية والبيئية من أجل إيجاد حلول فاعلة لمشاكل تغير المناخ والانبعاثات الكربونية، والمساهمة فى علاج الأسباب المؤدية لأمراض ذات أثر اجتماعي قوي على سبيل المثال  أمراض السرطان والزهايمر  .

وأشار الدكتور محمد عبد العظيم أن كلية العلوم قامت بعمل برامج تعليمية مشتركة بين الأقسام العلمية، ولذلك أنتجت أبحاث علمية متميزة مشيرًا أن كلية العلوم تنتج 30% من إجمالي الأبحاث العلمية للجامعة، كما تعتبر الكلية جزء من هوية جامعة المنصورة وتميزها في البحث العلمي التطبيقي الذي يوجد حلول علمية مبتكرة للمشكلات البيئية والمجتمعية.
وأضح الدكتور أسامة العيان بأن المؤتمر سيناقش العديد من الموضوعات والقضايا العلمية والبيئية المطروحة على الساحة المحلية والدولية والتي تحقق اتجاهات الدولة للتنمية المستدامة2030 حيث يهتم المؤتمر بمشكلات تغير المناخ والانبعاثات الكربونية وكذلك أبحاث أمراض السرطان والزهايمر بما لها من تأثير على صحة المجتمع.
وأضاف بأن المؤتمر يهدف إلي تبادل الأفكار بين العلماء المصريين والأجانب المشاركين في المؤتمر من دول ألمانيا وفرنسا والبرازيل وكذلك شباب العلماء لإثراء المجتمع العلمي، وسوف يتم نشر الأبحاث المختارة في مجله العلوم البيئية والمجلة المصرية للعلوم الأساسية والتطبيقية بجامعة المنصورة. 
وقال الدكتور محمد السعيد أن المؤتمر يعد فرصة كبيرة لتبادل الخبرات بين شباب الباحثين والعلماء والتعرف على كل ما هو جديد في العلوم البيئية لمحاولة إيجاد حلول علمية وبحثية لمشكلات المجتمع بمشاركة علماء وباحثين من مراكز بحثية دولية بفرنسا وألمانيا ومن مختلف المعاهد والمراكز البحثية الحكومية والخاصة من مصر ومختلف الدول العربية.
وأضافت الدكتورة غادة الشربيني أن المؤتمر يهدف إلى فتح آفاق جديدة للبحث العلمي التطبيقي والنشر الدولي حيث تعد المؤتمرات الدولية من أهم المحافل التي تجمع العلماء والباحثين من أجل الوصول لبحث علمي متميز لحل مشكلات المجتمع، وقد حرصت كلية العلوم على وضع خطة استراتيجية للبحث العلمي  تسعى من خلالها لتطبيق البحث العلمي الاستفادة من مخرجاته وتحقيق نتائج ملموسة، في اطار تفعيل مبادرة الجامعة "جسور التعاون" لربط البحث العلمى بالصناعة، كما أشارت إلى أن المؤتمر شهد مشاركة متميزة من 47 باحث يمثلون المعاهد والمراكز البحثية من مختلف الدول داخل وخارج مصر.

إنطلاق المؤتمر الدولي الثامن للعلوم البيولوجية والبيئية بجامعة المنصورة 6aacf2ce-ae05-4ded-9a42-7b7f868b5a00 5bf5b36a-7205-4c92-b273-f775272e150e f691278b-91ec-4778-913f-73930e006b7f 99ec37d1-80c1-41f2-8ef4-4106b9db8a27 ddec558e-142b-49f1-b818-1a06141b3e97 ca71f35c-f8ab-4f07-8174-1f09216354ae ecf6b126-c1c0-475f-b1dc-3115783c3991

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جامعة المنصورة اكتشاف رئيس جامعة المنصورة فعاليات البحث العلمي الدراسات العليا محمد عبد العظيم كلية العلوم كلية العلوم جامعة المنصورة العلوم البيولوجية القضايا العلمية فعاليات المؤتمر عميد كلية العلوم الدكتور شريف خاطر جامعة المنصورة الدکتور محمد کلیة العلوم أن المؤتمر

إقرأ أيضاً:

5 محاور بأجندة التخطيط الإستثماري بجامعة جنوب الوادي

ترأس الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، اليوم الأربعاء، الاجتماع الذى عقدته اللجنة التنسيقية للتخطيط الاستثماري لجامعة جنوب الوادي.

 وأشار رئيس الجامعة أن التخطيط الاستثمارى يعد أحد الركائز الأساسية التي تعتمد عليها الجامعة لتحقيق أهدافها التنموية والاستراتيجية. 

وأوضح رئيس الجامعة، أن هذه اللجنة، تمثل جسراً يربط بين الطموحات الأكاديمية والإدارية للجامعة وبين الفرص الاستثمارية المتاحة، مما يسهم في تعزيز مكانة الجامعة ودورها الريادي في المجتمع.

وبيّن رئيس الجامعة، إنه تم تقسيم محاور الدراسة الاستثمارية إلي خمس محاور رئيسه تضم مجمع البنوك ومجمع الخدمات الطلابيه ومجمع السكن الطلابي المتميز ومجمع التعليم الدولي ومجمع الخدمات الطبية .

رئيس الجامعة

حضر الاجتماع الدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور احمد هاشم عميد كلية الطب والدكتور فرج خضاري عميد كلية الهندسة.

 والدكتور محمد إسماعيل وكيل كلية العلوم للدراسات العليا و البحوث والدكتور علاء تاج الدين وكيل كلية التجارة لشئون الدراسات العليا والبحوث وطروب طلبه الأمين العام المساعد وبعض القيادات الإداريه. 

 

لجنة  اختيار القيادات:

وفي سياق ذي صلة،  ترأس الدكتور احمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي لجنة اختيار القيادات الجامعية بمقر الجامعة بقنا بحضور الدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة أسوان، والدكتور حمدي حسين رئيس جامعة الأقصر، والدكتور بدوى شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محفوظ عبدالستار نائب رئيس الجامعة لشئون فرع الغردقة، والدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور حماد مصطفى الاستاذ بكلية الحقوق جامعة اسيوط.

 وأشار الدكتور احمد عكاوي رئيس الجامعة، إلى أن اللجنة استمعت للخطط التطويرية من المتقدمين لمنصب أمين عام الجامعة، ومديري عموم (الادارة الهندسية، ونظم المعلومات والتحول الرقمى والتخطيط الاستراتيجي، والحسابات والموازنة

وأضاف أن اختيار القيادات الإدارية بالجامعة يتم وفقاً لمعايير الخبرة الوظيفية والكفاءة، والقدرة علي الابتكار و تحقيق الإصلاح الإداري الذي تسير فيه جامعة جنوب الوادي.

 

بروتكول مع مصر للسياحة:

وفي سياق أخر  ووافق مجلس الجامعة برئاسة الدكتور أحمد عكاوي، رئيس الجامعة، على تفعيل بروتوكول التعاون بين شركة مصر للسياحة فرع قنا وجامعة جنوب الوادي .

كما وافق المجلس على تحويل مقررات مرحلة الدراسات العليا الورقية الى مقررات الكترونية بجميع الكليات بقنا والغردقة وتكون متاحة للطلاب على منصة الجامعة الإلكترونية بدءاً من الفصل الدراسي الاول للعام الجامعي 2024/2025 .

كما وافق المجلس على القواعد المنظمة للتحويل ونقل القيد من والى كليات الجامعة وضوابط قبول الطلاب المفصولين من الكليات والمعاهد العليا في احدى الكليات التي تطبق نظام الانتساب الموجه للعام الجامعي 2024/2025 .

 

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنصورة يستقبل الأنبا أكسيوس للتهنئة بعيد الأضحى المبارك
  • "العمارة الخضراء والتكيف مع التغيرات المناخية" ندوة بجامعة كفر الشيخ
  • «التكيف مع التغيرات المناخية».. ندوة تثقيفية بجامعة كفر الشيخ
  • وفد من نقابة العلميين بالدقهلية يلتقى مع أسقف المنصورة وتوابعها
  • 5 محاور بأجندة التخطيط الإستثماري بجامعة جنوب الوادي
  • تكريم 377 طالبا في حفل ختام الأنشطة بجامعة سوهاج
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح وحدة «الاستزراع المائي» بكلية العلوم
  • ورشة عمل بعنوان "محو الأمية الكربونية" بجامعة المنصورة
  • جامعة المنصورة أول جامعة مصرية تبحث التعاون مع الاتحاد الفنلندي للتعليم الدولي
  • المؤتمر الدولي الثاني للعلوم الفيزيائية والتقنية يعرض الأبحاث الجديدة في الفيزياء وتطبيقاتها وأحدث الابتكارات