صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب «أندريا رايدر.. مبدع موسيقى الفيلم» للدكتورة رشا طموم.


ويعد هذا الكتاب محاولة صادقة للاقتراب من عالم أندريا رايدر هذا المبدع اليوناني الأصل الذي عشق مصر وعاش فيها وأبدع وارتبط بثقافتها، وأضاف لتراثها الفني؛ فجاءت أعماله تحمل مزيجا من طابع وجماليات كل من الموسيقى الغربية والعربية.

تناول الكتاب حياته وعالمه الشخصي، وعرض لقطات من منجزه الموسيقي وبخاصة في مجال موسيقى الفيلم، مع توضيح أسلوبه المميز وسط جيل من المبدعين أضاء كل منهم شمعة في تاريخ صناعة السينما والموسيقى المصرية.

وبقدر ما حاول هذا الكتاب تقديم معلومات عن هذا المبدع قدر ما أمكن الوصول إليه؛ فقد طرح تساؤلات عدة لم نجد لها إجابات، وفتح أبوابًا كثيرة على أمل أن يأتي من يهتم باستكمال المسيرة، ويبحث بكل شغف وصبر ومثابرة ليس فحسب عن أندريا رايدر، بل عن كل فنان أو مفكر أو مبدع امتلك الصنعة وشارك في تشكيل هذه الثقافة بكل فنونها ومجالاتها وجوانبها.

تعرف على تفاصيل مهرجان التحرير الثقافي قبل انطلاقه بالجامعة الأمريكية هيئة الكتاب تصدر الخطاب النسوي في العالم الثالث للدكتورة إكرام البدوي

وقالت رشا طموم: «لا شك أن تجربة تناول مبدع ينتمي إلى فترة زمنية بعيدة قل فيها التوثيق بل ندر، هي تجربة شاقة جدا ومحاطة بالمخاطر المهنية التي يمكن أن نقع فيها دون أن ندري لعدم وجود مصادر موثقة يمكن الاعتماد عليها أو أرشيفات يمكن الرجوع لها، ولكنها في الوقت نفسه تجربة شيقة تلمع فيها عينيك كلما توصلت إلى معلومة أو نتيجة موثقة، وكلما كشفت الستار عن غموض أو خبايا أو أشياء أهملت أو ربطت بين أمور لا تجد بينها علاقة ظاهرية.

هكذا كانت تجربتي التي استمتعت بها.. على الرغم من صعوبتها خاصة مع قصر المدة المتاحة للبحث والكتابة؛ فعندما تتناول حياة مؤلف من أصول أجنبية عاش وأنتج في مصر، حقيقة الأمر أنت تحتاج إلى معرفة ظروف الزمن وملابسات حياة الأجانب في مصر والمهاجرين وطبيعة معيشتهم لتفهم من أين جاء هذا الرجل؟ وما ظروف تكوينه الفني؟ وكيف امتزجت لديه ثقافته الأم بالثقافة التي عاش في أحضانها ؟.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كتاب الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور أحمد بهي الموسيقى المصرية مهرجان التحرير الثقافي

إقرأ أيضاً:

“الدارة” تترجم كتابًا يناقش التحديات الفلسفية التي تواجه علم التاريخ ومنهجيته

المناطق_واس

انطلاقًا من عمل دارة الملك عبدالعزيز على حفظ التاريخ، ودراسته، والعناية به كرسالة رئيسية لها، فقد أصدرت مؤخرًا ترجمة لكتاب بعنوان “دفاعًا عن التاريخ”، يتناول موضوعات متصلة بعلم التاريخ؛ بما في ذلك كيفية دراسة التاريخ، والبحث فيه، والكتابة عنه، والقراءة منه.

وقام بتأليف الكتاب أستاذ التاريخ في إحدى الجامعات البريطانية ريتشارد جي إيفانز، ويقدم نظرة عامة على المناهج المتعددة لدراسة التاريخ، محاولًا الدفاع عن هذا العلم في وجه الهجمات التي يتعرض لها، مؤكدًا على أهميته كحقل من حقول المعرفة الإنسانية.

أخبار قد تهمك الفيحاء يعلن انتهاء علاقته بالحارس الصربي فلاديمير ستويكوفيتش 31 مايو 2024 - 12:17 صباحًا المطيري يشيد بالاتحاد العربي للإعلام السياحي .. ويهنىء المجلس الجديد برئاسة الدكتور صباح علال 31 مايو 2024 - 12:10 صباحًا

ويناقش الكتاب، الذي ترجمه وعلق عليه الدكتور محمد بن عبدالله الفريح، العديد من الموضوعات المهمة منها وضع التاريخ في سياق العلم والأخلاق، مفهوم الحقيقة التاريخية، وتوظيف الوثائق للوصول إلى الحقائق، ودراسة الأسباب وأثرها في مجريات الأحداث التاريخية، ودراسة التاريخ بين الفردي والاجتماعي، وإطار الموضوعية التاريخية، وأهمية التاريخ، مشيراً إلى أن أهمية التاريخ تنبع من كونه سجلًا للأحداث الواقعة في الزمن الماضي، ومخزونًا للتجارب والعطاءات والمنجزات الحضارية، ومؤكداً أن علم التاريخ هو العلم الذي يدرس تلك الأحداث، يحللها، يعرف أسبابها، ويشير إلى الأدلة والوثائق المؤيدة لها، حيث يُعدّ فهم الحاضر وبناء المستقبل مبنيين على قواعد راسخة من الماضي العريق.

ويتناول الكتاب الحركات الفلسفية المتعددة التي تواجه علم التاريخ وطرقه في رواية الأحداث الماضية، وترفض وجود ما يسمى بالحقيقة الموضوعية في التاريخ، وهي حركات تزعم أن الحقيقة التاريخية نسبية ومتغيرة، مستدلةً على ذلك بأن حدثًا تاريخيًا واحدًا يمكن سرده بروايات مختلفة ونتائج متعددة، ويناقش الكتاب هذه المزاعم جميعًا.

ويهدف الكتاب إلى الدفاع عن علم التاريخ في وجه تلك التحديات الفلسفية، وتقديم دراسات مبنية على حقائق ثابتة وتحليل دقيق، وتعزيز الثقة في الماضي، الذي يعدّ رصيدًا معرفيًا ومخزونًا حضاريًا تستلهم منه الأجيال المتعاقبة.

31 مايو 2024 - 12:25 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد31 مايو 2024 - 12:04 صباحًا“كورنيش الخُبر” وجهة سياحية مثالية للترفيه أهم الاخبار30 مايو 2024 - 11:44 مساءًالأمير عبدالعزيز بن سعود يلتقي متقاعدي القطاعات التابعة لوزارة الداخلية والقطاعات الأمنية والإمارة بمنطقة عسير أبرز المواد30 مايو 2024 - 11:31 مساءًكافاني يعتزل اللعب دوليا مع منتخب الأوروغواي أبرز المواد30 مايو 2024 - 11:22 مساءًالهند تسجل أول وفاة مرتبطة بالطقس الحار هذا العام أبرز المواد30 مايو 2024 - 11:08 مساءً“تعليم المدينة المنورة”: بدء التسجيل الإلحاقي لطلبة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي الأحد القادم31 مايو 2024 - 12:04 صباحًا“كورنيش الخُبر” وجهة سياحية مثالية للترفيه30 مايو 2024 - 11:44 مساءًالأمير عبدالعزيز بن سعود يلتقي متقاعدي القطاعات التابعة لوزارة الداخلية والقطاعات الأمنية والإمارة بمنطقة عسير30 مايو 2024 - 11:31 مساءًكافاني يعتزل اللعب دوليا مع منتخب الأوروغواي30 مايو 2024 - 11:22 مساءًالهند تسجل أول وفاة مرتبطة بالطقس الحار هذا العام30 مايو 2024 - 11:08 مساءً“تعليم المدينة المنورة”: بدء التسجيل الإلحاقي لطلبة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي الأحد القادم الفيحاء يعلن انتهاء علاقته بالحارس الصربي فلاديمير ستويكوفيتش الفيحاء يعلن انتهاء علاقته بالحارس الصربي فلاديمير ستويكوفيتش تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • توصية برلمانية بإعادة تداول الكتب الدراسية بين الطلاب
  • انطلاق معرض الكتاب الدولي في بوخارست بمشاركة سورية
  • هل ذاكرتنا المتوارثة عن الطعام تكشف جذورنا؟
  • مفتي الجمهورية: هناك توءَمة بين العلم والدين.. والنصوص الشرعيَّة تحثُّنا على إعمال العقل والتدبُّر
  • 3 أدباء سوريين ينالون مراتب متقدمة بمسابقة الدكتور ناجي التكريتي الدولية في العراق
  • حوار موسيقى بين الكلارنيت والساكسفون بأوبرا الإسكندرية.. الليلة
  • موسيقى "الفلوت والفيولينة والهارب" في أمسية فنية بالأوبرا (صور)
  • أوركسترا موسكو تمثل روسيا في مهرجان الجاز بتركيا
  • معرض طهران الدولي للكتاب
  • “الدارة” تترجم كتابًا يناقش التحديات الفلسفية التي تواجه علم التاريخ ومنهجيته