ماجديبورج (ألمانيا) -(رويترز) – شارك الآلاف في احتجاجات مناهضة لحزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف أمس الجمعة واليوم السبت أثناء مؤتمر عقده الحزب لاختيار مرشحيه لخوض انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة العام المقبل. ولوح المتظاهرون خارج مقر انعقاد مؤتمر الحزب في مدينة ماجديبورج بلافتات كتب عليها شعارات مثل “قفوا معا ضد كراهية اليمين” أو “اخرجوا أيها النازيون”.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الحزب، الذي ينفي كونه نازيا، يحظى بشعبية لدى الناخبين في حدود 22 بالمئة ويأتي بعد المحافظين المعارضين. ويقول محللون إنه يستغل مخاوف الناخبين إزاء الركود والهجرة والتحول إلى الاقتصاد الأخضر. وفاز حزب البديل من أجل ألمانيا الشهر الماضي في انتخابات لاختيار رئيس بلدية وذلك للمرة الأولى، ومن المتوقع أن يفوز في انتخابات ستجري لاحقا في ثلاث ولايات بشرق البلاد. وأثار تنامي قوته مخاوف جهاز المخابرات الداخلية من التطرف. وقالت زعيمة الحزب أليس فايدل لصحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية اليوم السبت “أدركت ألمانيا أن اليمين هو المستقبل… الأصوات تتعالى”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

يمين الوسط الألماني يفوز بانتخابات البرلمان الأوروبي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الهيئة الانتخابية الألمانية عن فوز التحالف المسيحي في ألمانيا (يمين الوسط) في انتخابات البرلمان الأوروبي بـ30% من أصوات الناخبين، فيما حل حزب "البديل من أجل ألمانيا" (اليميني الشعبوي) في المركز الثاني بإجمالي 15.9% من الأصوات.
وخسرت أحزاب الائتلاف الحاكم، الذي يقوده المستشار الألماني أولاف شولتز، حيث جاء الحزب "الاشتراكي الديمقراطي الاشتراكي" وحزب "الخضر" خلف حزب "البديل من أجل ألمانيا".
ويضم التحالف المسيحي (الحزب المسيحي الديمقراطي، والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري)، فيما يتبنى وصيفه في الانتخابات حزب "البديل من أجل ألمانيا" أفكارًا مناهضة للمهاجرين، يليه الحزب الاشتراكي الديمقراطي ثالثًا بالحصول على 13.9% من الأصوات، مسجلًا أسوأ أداء في انتخابات ديمقراطية على مستوى ألمانيا منذ أكثر من قرن لتيار يسار الوسط، والذي كان تاريخيًا أحد الأحزاب المهيمنة في السياسة الألمانية، وحل في المرتبة الرابعة حزب "الخضر" بحصوله على 11.9%.
 

مقالات مشابهة

  • مخاوف في فرنسا وألمانيا بعد فوز اليمين المتطرف بانتخابات أوروبا
  • احتجاجات في فرنسا ومخاوف في ألمانيا بسبب نتائج الانتخابات الأوروبية
  • يمين الوسط الألماني يفوز بانتخابات البرلمان الأوروبي
  • سنودن عن انتخابات البرلمان الأوروبي: تمت معاقبة السياسيين المؤيدين للحرب
  • شاهد: احتجاجات أمام مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ضد تقدم اليمين المتطرف
  • نتائج الانتخابات الأوروبية 2024 الأولية.. اليمين المتطرف يعزز موقفه
  • اليمين المتطرف يفرض كلمته في انتخابات الاتحاد الأوروبي.. ماكرون وشولتس يسقطان
  • إيلون ماسك: لا أفهم ردود الفعل السلبية تجاه حزب "البديل من أجل ألمانيا"
  • اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات الأوروبية في فرنسا بأكثر من 30 % في ضربة كبيرة لمعسكر ماكرون
  • اليمين المتطرف يحقق مكاسب كبيرة في انتخابات البرلمان الأوروبي